ولد أرماندو كريستيان بيريز المعروف باسم  بيتبول​   في 15 كانون الثاني/ يناير عام 1981 ، هو مغني راب أميركي. عرف لأول مرة في الأغنية المنفردة من ألبوم Lil Jon's 2002 of Kings of Crunk، وفي عام 2004 أصدر بيتبول  ألبومه الأول M.I.A.M.I، ثم أصدر ألبومه الثاني El Mariel في عام 2006، وألبومه الثالث The Boatlift في عام 2007، أما ألبومه الرابع كان عام 2009 وحمل اسم Rebelution.

شهرته الفعلية ليست بعدد الألبومات والأعمال، بل وصلت الى ذروتها مع اغنية "I Know You Want Me (Calle Ocho)" ، التي بلغت ذروتها في المرتبة رقم اثنين في الولايات المتحدة بيلبورد 100.

بعدها حقق نجاحاً أكبر مع إصداره أغنية Give me everything، التي حققت له انتشاراً أكبر، وصولاً إلى البلدان الشرق أوسطية. وفي عام 2013 حققت أغنية "Timber" أرقاماً عالية وتصدرت الاغنيات في عشرين دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة. الانتشار العالمي كان بتقدميه أغنية "We Are One (Ole Ola)" مع جينيفر لوبيز وكلوديا ليت ، والتي كانت الاغنية الرسمية لبطولة كأس العالم FIFA 2014.

طفولته
ولد بيتبول كمغترب كوبي لاجئ في ميامي، فلوريدا. وعندما كان في الثالثة من عمره، كان يقرأ أعمال البطل والشاعر الوطني الكوبي خوسيه مارتي بالإسبانية. نشأ وتأثر بنوع موسيقى البوب ​​في ميامي باس ، وكانت سيليا كروز وويلي شيرينو مصدر إلهام لموسيقاه.

انفصل والدا  بيتبول   عندما كان صغيراً ، ونشأ مع والدته ؛ وأمضى بعض الوقت مع أسرة حاضنة في روزويل ، جورجيا. التحق بمدرسة جنوب ميامي الثانوية العليا قبل التخرج من مدرسة ميامي كورال بارك الثانوية ، حيث ركز على حياته المهنية في موسيقى الراب.

لماذا اختار  بيتبول  اسماً فنياً له؟
في تصريح سابق له قال  بيتبول   إنه اختار هذا الاسم كلقب فني لأن الكلاب يهاجمون الاشخاص الذين لا يحبونهم الا انهم في الوقت عينه اغبياء وهذا ما كنت انا عليه في حياتي لقد عشت معركة مستمرة.

حياته العاطفية سرية مليئة بالأسرار
بيتبول   لديه أب لأربعة أطفال، اثنان منهم من حبيبته السابقة باربرا ألبا التي انفصل عنها عام 2011، إلا أن انفصالهما لم يكن بسبب مشاكل إذ استطاعا أن يحلا الامور العالقة حول تكاليف أطفالهما بسرعة وبسهولة كبرى. اما بالنسبة لطفليه الآخرين فهما من امراة غامضة لم يعرف اسمها في الاعلام، حتى كما يذكر أن أسماء أولاده بقيت سرية وأنهم لا يحضرون حفلاته أو السهرات التي يكون متواجداً فيها.
يعرف  بيتبول   جيداً كيف يخفي علاقاته عن الاعلام ففي التفاصيل لم يكن يوماً مادة دسمة إعلامياً في ما يتعلق بحياته العاطفية، حتى أن الصحافيين في هوليوود توقعوا ان يسمع العالم بزفاف سري لبيتبول يوماً ما من دون معرفة أية تفاصيل سابقة حول الموضوع او حول العروس المحتملة.

ثروته
استطاع بمسيرة فنية عمرها 18 سنة، أي منذ عام 2001 أن يجمع  بيتبول ثروة قيمتها 50 مليون دولار، وهو رقم مرتفع للغاية في سوق مغنيي الراب. يصرف  بيتبول  أمواله على اولاده ونفقاتهم، إضافة الى حياة الرفاهية التي يعيشها والبيوت والسيارات التي يشتريها لاسعاد نفسه بعد السهر والعمل.

بيتبول رجل الاعمال الخيرية
يحب بيتبول الغناء وتقديم العروض أمام الناس، لا بسبب الشهرة وتوابعها، لذلك فهو يبعد حياته عن الناس ويتفرغ للقيام بأعمال الخير، ويهمه كثيراً تقديم المساعدة للأطفال، الذي يعانون من مشاكل متعددة في التأقلم مع الآخرين، وعلى هذا الاساس تم تعيينه سفيراً لمنظمة تعتني بالأطفال، الذين هم بحاجة لعناية صحية.