إنجاز جديد للبنان والمرأة اللبنانية حققته متسلقة الجبال جويس عزام، فبعد تمكنها من الوصول إلى قمة إفريست وهي الأعلى في العالم بإرتفاع 8848 متر فوق سطح البحر، استطاعت عزام أن تصبح أول إمرأة عربية تتسلق أعلى سبع قمم في العالم.

وكان مشروع تسلق القمم السبع قد بدأ منذ سنوات خضعت خلالها جويس عزام لتدريبات مكثفة في أعالي الجبال اللبنانية كما في مركز خاص حيث توجد آلات خاصة تحاكي عملية التسلق وظروفها الطبيعية.

وتخوض جويس هذه المغامرة ليس حبا برياضة التسلق فحسب، بل يأتي في إطار مشروع لتحفيز وتمكين النساء اللبنانيات والعربيات وحثهن على تحقيق أحلامهن في مختلف المجالات.

وجويس التي تسلقت 27 قمة حول العالم بعثت برسالة تشجيع لكل رياضية لبنانية وعربية، وتطمح حاليا للوصول إلى القطبين الجنوبي والشمالي لتنجز مشروع "إكسبلوررز غراند سلام" لتصبح أول لبنانية وعربية تحقق هذا الإنجاز والمرأة رقم 13 عالميا.

ويعتبر المشروع من أصعب الإنجازات إذ لم يتمكَّن سوى 51 شخصاً في التاريخ من إنجاز هذا التّحدي.
إشارة إلى أن تحدي القمم السبع يتضمن تسلق القمة الجبلية الأعلى في كل قارة وهي سيرو اكونكاغوا في قارة أميركا الجنوبية ودينالي في قارة أميركا الشمالية، وفينسون ماسيف في القارة القطبية الجنوبية وألبروس في قارة أوروبا وقمة كليمنجارو في قارة أفريقيا وإيفرست في قارة آسيا، وكارستنز بيراميد أو ماونت كوسيوزكو في قارة آسيا.

وقدمت صفحة قوى الامن الداخلي على موقع التواصل الاجتماعي تحية للمتسلقة جويس عزام وكتب :"كلنا فخر على هذا الإنجاز".