عرض مسلسل العاصوف في جزئه الثاني أمس الإثنين، تفاصيل حادثة اقتحام الحرم المكي الشهيرة التي جرت قبل نحو أربعة عقود، من خلال مشاهد تحبس الأنفاس لأبطال المسلسل وهم مسلحون عند الكعبة المشرفة وبين مئات المصلين.

وأظهرت الحلقة المراحل الأولى للحادثة فقط، حيث تبدأ جماعة جهيمان العتيبي، الذي قاد المجموعة يومها، بتوزيع الأسلحة وإعلان ظهور ”المهدي المنتظر“، بينما تستعد الجهات الأمنية للسيطرة على الوضع المتفاقم.

وحصدت الحلقة رقم 15 التي بثتها قناة أم بي سي مساء أمس، متابعة كبيرة وأحدثت ضجة كبيرة وموجة جدل على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة من حيث النقاشات الواسعة عقب انتهاء الحلقة وسط انقسام حاد في الآراء والتعليقات.

وأشاد الكثير من السعوديين الذين شاهدوا الحلقة، بأداء ممثليها وطريقة سرد الحدث بشكل درامي مقنع، وراح آخرون يتحدثون عن تفاصيل الاقتحام من عدة مصادر تاريخية، واختار فريق ثالث نشر مقاطع فيديو وصور وتسجيلات صوتية توثق جوانب حقيقية من تلك الحادثة والمشاركين فيها.

وسيستمر المسلسل في الحلقات القادمة بعرض باقي تسلسل تفاصيل حادثة الاقتحام، ليكون بذلك أول دراما سعودية تروي لجيل كبير من السعوديين الذين لم يعايشوا القصة، ما حدث يومها وسط ترقب من كل دول العالم.

واستبق بطل المسلسل، الممثل السعودي ناصر القصبي، بث الحلقة 15، وأشار لكونها ستتضمن عرض حادثة الاقتحام، وهو ما جذب مشاهدين جددًا للدراما السعودية الأكثر متابعة في رمضان.

مسلسل العاصوف مأخوذ عن رواية الكاتب السعودي الراحل عبدالرحمن الوايلي (بيوت من تراب)، ومن إخراج السوري المثنى صبح، ومشاركة كوكبة من نجوم الفن السعودي، منهم عبد الله السناني وحبيب الحبيب.

ويتحدث المسلسل عن حقبة مهمة في تاريخ السعودية في السبعينيات التي ظهر في نهايتها نشاط لافت للتيار الديني فيما يُعرف بـ"الصحوة الدينية" التي فرضت سطوة لرجال الدين على الحياة الاجتماعية في البلد.