الصيام 16 ساعة يجعل جسم الإنسان يفقد كمية كبيرة من المياه والدهون، خصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

لكن هناك عشر طرق رصدتها شبكة "سي إن إن"، لحماية أي شخص من الشعور بالجوع، بحيث تعنى في تدريب العقل وتمرينه على عدم الشعور بالجوع، وعدم احتياجه الدائم للغذاء.

1- ابدأ بتناول القليل من الطعام، ثم خذ فترة من الراحة، وإذا أحسست أنك ما زلت تشعر بالجوع تناول المزيد.

2- ضع أمامك وعاء على طاولة المطبخ يتضمن أنواعا من الفاكهة الصحية، خصوصاً وأن أحدث دراسات جامعة "كورنيل" للأغذية، ذكرت أن وجود وعاء الفاكهة أمام الشخص يجعله غير مقبل على الغذاء لأنه دوما بجواره.

3- إخفاء المشروبات الغازية والحلويات لأن استهلاكها يساهم في زيادة شعورك بالجوع وزيادة وزنك أيضا.

4- ضع مرآة في المطبخ أو غرفة الطعام الخاصة بك، وكلما ذهبت لتناول أي طعام، انظر إليها، سيساعدك ذلك على استهلاك كميات أقل من الطعام. كما وجد الباحثون في جامعة كورنيل أن تناول الطعام غير الصحي أمام المرآة يمكن أن يجعله أقل لذة. كما أن مشاهدة نفسك تأكل الوجبات السريعة يؤدي إلى عدم الراحة، لأنك تدرك تماماً أن هذا الاختيار غير صحيّ.

5- اكتب ودوّن الأطعمة التي تتناولها، لأن ذلك يجعلك أكثر وعيا بما تحتاجه معدتك.

6- استخدام أطباق أصغر بهدف احتوائها على كميات أقل من الطعام، وبالتالي الحد من الإفراط في الأكل، ثم عدم الشعور بالجوع سريعا.

7- تناول وجبة خفيفة قبل الذهاب الى السوبر ماركت، لأن الشعور بالجوع أثناءها يؤدي إلى عمليات شراء غير صحية، وربما يؤدي إلى شعور المرء بالجوع سريعا بعدها.

8- ابتعد عن مشاهدة برامج الطبخ، إذا كنت لا تريد أن تشعر بالجوع خلال الصيام.

9- يمكن أن يساعدك حساب السعرات الحرارية على تخفيف الوزن، ولكنه قد يستغرق وقتاً طويلاً لتدوين كل ما تأكله.

10-اكتشفت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يمضغن العلكة لمدة 45 دقيقة بعد تناول طعام الغداء، تمكن من تأجيل الوجبات الخفيفة الشهية إلى وقت لاحق من اليوم. بالإضافة الى أن العلكة الخالية من السكر تساعد على تنظيف الأسنان، عن طريق تحفيز إنتاج اللعاب.