ولدكورتيس جيمس جاكسون الثالثفي 6 تموز/يوليو عام 1975، وعرف باسم ​50 سنت​ ، هو مغني راب أميركي ، كاتب أغانٍ ، ممثل ، منتج تلفزيوني. نشأ جاكسون في حي في جنوب جامايكا ، وبدأ يبيع ​المخدرات​ في سن الثانية عشرة خلال وباء الكراك في الثمانينيات، قبل أن ينطلق إلى عالم الفن وينسى الممنوعات ويبتعد عن التجارة بها.

طفولته
ولد50 سنتفي حي كوينز بمدينة نيويورك ، والدته صابرينا كانت تاجرة مخدرات، وربته حتى ماتت في حريق غامض عندما كان يبلغ من العمر 8 سنوات. بعد وفاة والدته ورحيل والده ، ترعرع مع جدته.

بدأ50 سنتبممارسة الملاكمة في سن الحادية عشرة تقريباً، وعندما اصبح في الرابعة عشرة من عمره ، افتتح أحد الجيران صالة للملاكمة للشباب. يقول50 سنتفي هذا الاطار: "عندما لم أكن أقضي الوقت في المدرسة ، كنت أتمرن في صالة الألعاب لقد كنت منافساً في الحلبة ".

في سن الثانية عشرة ، بدأ جاكسون في التعامل مع تجارة المخدرات و في الصف العاشر ، تم القبض عليه بواسطة أجهزة الكشف عن المعادن في مدرسة أندرو جاكسون الثانوية: "لقد شعرت بالحرج عندما تم اعتقالي "، ففي 29 حزيران/ يونيو عام 1994 ، ألقي القبض على جاكسون لبيعه الكوكايين . وتم اعتقاله مرة أخرى بعد ثلاثة أسابيع ، عندما فتشت الشرطة منزله وعثرت على الهيرويين ، وعشر أونصات من الكوكايين ومسدساً. على الرغم من أنه حكم عليه بالسجن من ثلاث إلى تسع سنوات ، فقد أمضى ستة أشهر في معسكر تدريبي وحصل على شهادة GED وقد قال إنه لم يستخدم الكوكايين بنفسه.

كيف اختار لقبه؟
اعتمد لقب "50 سنت" ككناية عن التغيير واستوحى الاسم من كيلفن مارتن ، وهو سارق في بروكلين في الثمانينيات يُعرف باسم "50 سنت" ؛ اختارها جاكسون بحسب ما قال: "لأنها تقول كل ما أريد أن أقوله. أنا من نوعية الاشخاص نفسها الذي انتمى إليها 50 سنت."

مسيرته الفنية
في عام 2000 أنتج Power of the Dollar مع شركة كولومبيا للتسجيلات ، ولكن قبل أيام من اطلاق العمل، أُطلق النار عليه ولم يتم إصدار الألبوم أبداً. في عام 2002 ، بعد أن أصدر جاكسون الألبوم Guess Who's Back ، تم اكتشافه من قبل ايمينيم ووقع معه ضمن شركة Shady Records .

بمساعدة من ​إيمينيم​ والدكتور دري (الذي أنتج أول ألبوم رئيسي له ، Get Rich or Die Tryin ') ، أصبح جاكسون واحدًا من أفضل مغنيي الراب في العالم ، وعرف شهرة مع فرقة الهيب هوب في الساحل الشرقي G-Unit .

في عام 2003 ، أسس شركة G-Unit Records. حقق 50 سنت نجاحًا تجاريًا كبيراً مع ألبومه الثاني ، The Massacre ، الذي صدر عام 2005. ثم أصدر ألبومه الخامس ، Animal Ambition عام 2014 ، وهو يعمل على ألبومه السادس ، شارع King Immortal.

خلال مسيرته المهنية باع50 سنتأكثر من 30 مليون ألبوم في جميع أنحاء العالم وفاز بالعديد من الجوائز ، بما في ذلك جائزة غرامي ، وثلاث عشرة جائزة بيلبورد موسيقية ، وست جوائز للموسيقى العالمية ، وثلاث جوائز موسيقية أميركية ، وأربع جوائز BET.
دخل عالم التمثيل ، وظهر في فيلم السيرة الذاتية Get Rich or Die Tryin 2005 ، فيلم Home of the Brave 2006 و Righteous Kill 2008 .
تم تصنيف 50 سنت في المرتبة السادسة كأفضل فنان في عام 2000، وثالث أفضل مغني راب بعد إيمينيم و نيللي حسب استفتاءات بيلبورد.

حياته العاطفية
في 13 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1996 ، أنجبت حبيبة50 سنت، شانيكا تومبكينز ، ابنه ماركيز جاكسون. رفعت تومبكينز في وقت لاحق دعوى قضائية ضده طالبة 50 مليون دولار لرعاية ابنهما. تنازع الإثنان لسنوات عديدة ونقلا نزاعهما إلى وسائل التواصل الاجتماعي مرات عديدة.

غيرت ولادة ماركيز نظرة 50 سنت للحياة: "عندما جاء ابني إلى حياتي ، تغيرت أولوياتي ، لأنني أردت أن أقيم معه العلاقة التي لم أكن املكها مع والدي".

واعد50 سنتجاكسون عارضة الأزياء دافني جوي وأنجب منها ابنه الثاني Sire Jackson في 1 أيلول/ سبتمبر عام 2012.