ولدخالد الصاويفي 25 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1963 بمدينة الأسكندرية، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1985، ثم حصل على بكالوريوس الإخراج السينمائي من أكاديمية الفنون عام 1993، وعمل بالمحاماة لفترة قصيرة ومساعداً للإخراج، ثم مخرجاً تلفزيونياً في قناة النيل الفضائية.

بدأخالد الصاويمسيرته التمثيلية على المسرح الجامعي واشترك في تأسيس الجمعية المصرية لهواة المسرح، فاز بجائزة تيمور للابداع المسرحي لعامي 1991 و1992 عن مسرحيتي حفلة المجانين وأوبريت الدرافيل.

من أعماله كمخرج "المجانين وأوبريت الدرافيل"، وهو أيضاً شاعر له العديد من القصائد الثوريه، مثل "كأنها نهاية التاريخ" و"أطلع بقى" و"عايز اعيش".

وشاركخالد الصاويفي ثورة 25 يناير عام 2011، وكان عضواً في حركة "كفاية"، التي كانت ترفع شعار "لا للتجديد لا للتوريث".

زوجةخالد الصاويتكشف عن فارق العمر بينهما

تحدثت مي كريم زوجة الممثل المصريخالد الصاويعن زوجها وعلاقتهما التي يسودها كل الحب والاحترام، كاشفة بدورها عن فارق العمر بينهما.

وقالت خلال استضافتهما في برنامج "عرب وود"، أن فارق العمر بينهما هو 19 عاماً، إلا أنهما متوافقان روحياً وذهنياً بشكل كبير.

مواقفخالد الصاويالسياسية.. ومواقفه من النقاب والهوت شورت

قال الممثلخالد الصاويأنه سيبقى منتمياً للتيار الإشتراكي الثوري ، رغم انفصاله عنه في عام 2013.

وأبدى رأيه بارتداء النقاب والهوت شورت خلال لقائه في برنامج "الحكاية" الذي عرض على فضائية "إم بي سي مصر" كاشفاً أنه ليس مع النقاب وفي الوقت نفسه ليس مع "الهوت شورت" حيث قال: "موضوع الحجاب والنقاب بالنسبة إلي مش شي جوهري، أنا معنديش مشكلة في الزي، لكن مش عاوز أشوف لا نقاب ولا هوت شورت في البلد".

خالد الصاويوالفضائيات المصرية: "لن أقف مكتوف اليدين"

صرّح الممثلخالد الصاويفي أحد اللقاءات الصحفية إنه لن يقف مكتوف اليدين أمام الفضائيات المصرية، للمشاركة في دراما رمضان 2019، وذلك بعد غيابه لموسمين متتاليين عن الموسم الرمضاني.

وأضاف الصاوي خلال حديثه أنه يملك مشروعات لمسلسلات رمضانية، قائلاً: "إذا ضاقت بنا الفضائيات المصرية كممثلين فسوف نتجه إلى الشاشات العربية والمنصات الرقمية، لأنني لن أنتظر من يحن علينا لتشغيلنا، فسوف نعمل بجهودنا وبدعم الله والجمهور".

خالد الصاوييصاب بورم في المخ

فاجأخالد الصاويالجمهور بكشفه عن معاناته في الفترة السابقة من ورم في المخ، مشيراً الى أنه خضع للفحوصات وتبين بعد التحليل أنه ورم حميد.

وقالت زوجته مي كريم أنه في البداية ظهر نتوء برأسه أثناء تصوير مسلسله "فوبيا" وتدهورت حالته الصحية فتوجه إلى المانيا للخضوع لفحص طبي وبعد الكشف عليه وإجراء التحاليل والأشعة تبين أنه "حميد" وليس "خبيث".

وكان الصاوي قد كشف عن إصابته بورم بالمخ أثناء تصوير مسلسل "فوبيا" مؤكداً أنه حرص على إخفاء خبر مرضه عن زملائه رغم سوء حالته الصحية، كما حرص على تصوير أعماله الفنية طوال فترة المرض وشارك بالفعل في تصوير أفلام "كارما" للمخرج خالد يوسف و"سري للغاية" للكاتب الكبير وحيد حامد و"اطلعولي برة".

خالد الصاوييرد على توفيق عكاشة

بعد مقارنة مقدم البرامج توفيق عكاشة بين أجور الممثلين وبعض العاملين في كواليس الافلام أو المسلسلات، ردّ عليهخالد الصاويعبر حسابه الخاص على أحد مواقع التواصل الإجتماعي قائلا: "يا حبايب أجر الأرتيست طالع له من السادة الجمهور بمزاجهم، وبعد ما جابوا عيشهم وسمنتهم ودخانهم، لا هابشه من حد غباوة، ولا مبرشت على وزارة المال، ولا حفر تفريعة من المنبع، ومن ورا الشعب الجميل، ده شعب فنان بطبعه، ولا سارق وصلة من الحكومة الغالية اللي ربنا يعينها علينا.. وعالغلا".