لا يختلف اثنان على أن ما يقدّمه الممثل والمخرج فادي أبي سمرا في رمضان 2019، لا يشبه ما قدّمه سابقاً في رمضان 2018 .

فبعد نجاحه بدور "هاولو" في "الهيبة العودة" أراد أن يخرج من إطار الشرّ ليثبت أن الممثل قادر أن يؤدي جميع الأدوار ويدخل صفحة جديدة من الأدوار المختلفة والجديدة. يشارك فادي هذا العام في مسلسل "دقيقة صمت" بدور "السجين الهارب أدهم" ومسلسل "الكاتب" الذي يؤدي فيه دور المحقق "نادر".
للمشاركة في عملين مختلفين وعبر محطتين مختلفتين ومع ممثلين متعددين متعة يتحدث عنها أبي سمرا في هذا الحوار.

كيف تمضي الأوقات في شهر رمضان؟
ما زلنا نتابع تصوير مسلسل "الكاتب" فيما انتهينا من تصوير مسلسل "دقيقة صمت"، وفي الوقت المتبقي مع الأهل والأصدقاء وللأسف لا أستطيع دائماً متابعة المسلسلات في الوقت المحدد.

تعيش نشاطاً هذا العام بين "الكاتب" و"دقيقة صمت"، كيف تتلقى الأصداء؟
بالفعل هذا العام توسعت في المشاركة بالسباق الرمضاني وسعيد بأنني أؤدي دورين مختلفين بين المحقق ودور السجين الهارب، وأعتقد أن الناس الذين يحبونك في نمط معيّن من الأدوار يفضلونك في مسلسل معيّن من بين المسلسلين وأتلقى الإتصالات والرسائل من الجميع التي تهنئني، ويتعاطف الكثيرون مع دوري أدهم في "دقيقة صمت" لأن الشخصية حساسة ومنطوية وخائفة وهي الشخصية النقيضة لشخصية الممثل عابد فهد في المسلسل والناس يتعاطفون مع أدهم.

الشخصيات التي تظهر أنها ضعيفة غالباً ما تخبئ المفاجآت، فماذا عن الحلقات المقبلة؟
صحيح.. بالطبع ستفاجئكم الشخصية، أدهم يخبىء مفاجأة صاعقة في الحلقات المقبلة.

ضمن إطار الخير أو الشرّ؟
لن أفصح لك عن هذا الموضوع (يضحك) فليقرّر المشاهد.

أشعر أنك تتحدّث عن "دقيقة صمت" أكثر من "الكاتب" ما السرّ في ذلك؟
دوري في "دقيقة صمت" والتحضير له امتدّ على فترة أطول وعشت ظروفاً كثيرة فيه مع فريق العمل، بالإضافة الى أنني أحب "الكاتب" وأحب ظهوري الغامض فيه والناس في الشارع تلتقيني وتسألني باستمرار من القاتل؟ من القاتل؟ وبالطبع لا أستطيع القول وإلا أفسد التشويق في المسلسل الذي بني على هذا الأساس، أي البحث عن هوية قاتل تمارا.

يبدو أن في مسلسل "الكاتب" ستكون مهمتك صعبة جداً.
أكيد مهمة المحقق نادر صعبة جداً مع تقدّم الحلقات والأحداث التي تطرأ على القصة، المشتبه بهم يزدادون حلقة بعد أخرى أحدهم قال لي :"سأشك بحالي بعد شوي"، ولكن ستتفاجؤون بالنتيجة، تكثر الأسئلة عن هوية القاتل ولن أدمر المسلسل.

كيف تصف التعامل مع الممثل باسل خياط؟
باسل خياط ممثل محترف يلتزم بآداب المهنة والعلاقات مع الناس وهو لطيف جداً، الحقيقة أنني التقيت به من عشرين عاماً ومثلنا في فيلم "باب الشمس" وعندما التقينا من جديد تذكرنا بعض.

هل تغيّر شيء؟
كل واحد منا ذهب في طريقه ولم نتواصل بعدها، لكن بالطبع باسل ممثل طوّر قدراته وإمكاناته، هو نجم بكل المقاييس.

في مسلسل "دقيقة صمت" الشخصية مختلفة عن دورك في "الكاتب"، لما هذا التناقض في اختيار الأدوار؟

بصراحة بعد دوري "هاولو" في "الهيبة العودة" عُرضت علي ثلاثة أدوار، واحد منها يتعلق بقصص المافيا وأنا أرفض أن أصبح ضمن إطار واحد و ألعب الأدوار نفسها. وعندما عرض علي دور أدهم في "دقيقة صمت" قرأت ثلاث حلقات منه فقط ووافقت عليه مباشرة، لأن من تابع دوري هاولو في "الهيبة العودة" ويتابع أدهم في "دقيقة صمت" يلاحظ أنهما ليسا شخصاً واحداً. وأردت أن أقدم شخصية مختلفة عن هاولو كي لا أبقى أسير رجل المافيا.

ودور المحقق في مسلسل "الكاتب" أيضاً وافقت عليه لأنه يعرض في الموسم نفسه والمشاهد سيراني في شخصيتين مختلفتين.

برأيك ألا يؤثر ذلك على ذهن المشاهد من ناحية تصديق الشخصية؟
أرى العكس في ذلك فنحن ممثلون ويجب أن نؤدي جميع الأدوار وأعتبره غنى وتنوّعاً، وقد يفضل المشاهد هذا الدور على دور آخر، فهذا حقّه وأردت أن أجعل الناس تراني بأكثر من دور .

كم هو ممتع أن تمضي سهرتك وأنت تشاهد نفسك عبر محطتين وفي توقيتين مختلفين؟
لم أقصد ذلك حقاً، صودف أن عرض علي المسلسلان، لكن هناك ممثلون لديهم ثلاثة مسلسلات وأربعة في شهر رمضان. في النهاية هناك متعة في مشاهدة النتيجة على الشاشة بعد عمل طويل ومتابعة العمل أثناء التصوير وكيف تطورت الشخصية.

كيف تصف التعامل مع الممثل عابد فهد؟
على مدى ثلاثة أشهر من العمل معاً في هذا المسلسل، عابد شخص قريب من الناس وعينه على الممثل الآخر أثناء التصوير يعطيه عض الملاحظات وأحياناً يسألك رأيك بما قدّمه، واكتشفت فيه الجانب الإنساني وعلاقاته الطيبة مع الناس. أما عابد الممثل فلديه خبرة طويلة ويعمل بحرفية تامة ويتعمق في الدور وتجربتي معه جيدة، خصوصاً أن جزءاً من التصوير كان في مدينته اللاذقية واصطحبني إلى الأماكن التي يحبها وهو صديق أفتخر به.

هل ستحافظ على هذه الصداقة ضمن أحداث المسلسل أيضاً؟
لا أستطيع أن أجيب (يضحك)

لا ستجيب أخبرني (ممازحاً)..
في الحقيقة واضح التعلّق بينهما في القصة وأمير كان سند لأدهم ومع الحلقات سيبرز وفاء "أدهم" لأمير، وأقلّه أن يرد له جميله بعدما وقف الى جانبه.

هل واجه "دقيقة صمت" معارضة من قبل الرقابة؟
علمت بأن النص عندما عرض على الرقابة تمّت الموافقة عليه وبناء عليه تم تصوير المسلسل.

هل سينجح عابد فهد من إنقاذك من الشرطة؟
ماذا تعتقد؟...(ثم يكتفي بالقول: "عابد أبضاي") ولا أستطيع أن أكشف المزيد.

غبت عن الهيبة هذا العام هل تتابع حلقات الجزء الثالث؟
أتابع أصدقائي في الهيبة وهناك هدوء أكثر وتوازن في هذا الجزء بين الأكشن والرومانسية وتيم حسن وسيرين عبد النور "مهضومين".

هناك تنافس بين المسلسلات حول المسلسل الأول في رمضان. برأيك ما هي العوامل التي تخول المسلسل أن يكون الأول؟
برأيي في البداية السيناريو إن كانت الحبكة صح وتحاكي واقع العالم والناس، وأن يكون المسلسل قريباً منهم ويتناول أوجاعهم، وفي الدرجة الثانية الممثلون الذين يؤدون القصة بالإضافة إلى الإخراج. فإذا وجدت هذه العناصر مكتملة تجعل من المسلسل هو الأول، ومن بين المسلسلات التي تعرض الآن والتي تابعتها هناك أكثر من مسلسل يجمع هذه العناصر.

"الكاتب" أو "دقيقة صمت"؟
أنصحكم بمتابعة المسلسلين.

نتمنى لك التوفيق ونحن نتابعك من خلال المسلسلين ورمضان كريم.
شكراً لكم ورمضان كريم.