أكدت إحصاءات أجريت، أن أصحاب السمع الضعيف والصم يقدّرون في مصر وحدها بـ 7 ملايين شخص، ويصل العدد إلى 16 مليوناً على مستوى العالم العربي، وقد بات في عصرنا الحالي من الملحّ دمج ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يطلق البعض عليهم تسمية أصحاب الهمم في المجتمع ، وذلك لأن أية إعاقة جسدية كانت أو ذهنية لا تقف حجر عثرة أمام قيامهم بكل الأعمال الروتينية التي يستطيع أي إنسان عادي القيام بها لكن بالطبع بمجهود مضاعف.

وفي حين أن الغرب سبقنا بأشواط في هذا الأمر، إلا أن ​قناة DMC​ المصرية قامت بخطوة نوعية في هذا المجال يُشهد لها، حيث بدأت بخطوة إدخال لغة الإشارة على مسلسل "​زلزال​" ل​محمد رمضان​، والذي يعرض في الموسم الرمضاني الحالي ليتمكن ضعاف السمع والصمّ من متابعة المسلسل، إضافة إلى ترجمته أسفل الشاشة ليستطيع من لم يتعلم هذه اللغة أن يقرأها ويفهم الأحداث ويتفاعل معها. وأكد القائمون على عرض المسلسلات في قناة "DMC" أن التجربة سيتم تعميمها على مسلسلات أخرى خلال المرحلة المقبلة.

ونحن بدورنا نهنئهم على هذه الخطوة الجبارة آملين أن تحذو جميع المحطات العربية حذوهم، حتى خارج سياق الدراما وهذا أقل واجب تجاه من هم أخوة لنا في الإنسانية.