ولدت  زيندايا  واسمها الكامل Zendaya Maree Stoermer Coleman، في 1 أيلول/سبتمبر عام 1996، هي ممثلة ومغنية أميركية.

عرفت ​زيندايا​شهرة واسعة، بعد أن شاركت في مسلسل قناة "ديزني"، حتى أصبحت اليوم أشهر ممثلات هوليوود. لها ستايلها الخاص، وأغنياتها حققت نجاحاً لافتاً على الرغم من صغر سنها.

 

 

طفولتها

ولدت  زيندايا  في كاليفورنيا ، وهي الطفلة الوحيدة لكلير ماري وكازيمبي أجامو لديها خمسة أشقاء من والدها، وهو من أصل أفريقي اما والدتها فهي من أصول ألمانية وسكوتلندية.

عاشت  زيندايا  ويعني اسمها "تقديم الشكر" ، كممثلة في مسرح شكسبير في كاليفورنيا حيث تعمل والدتها مديرة له ، بالإضافة إلى أنها كانت تدرب طلاب المسرح في المدرسة.

أمضت زيندايا ثلاثة أعوام من مراهقتها وهي ترقص مع فرقة "فوت شوك أوكلاند"، في وقت كانت تدرس في معهد CalShakes Conservatory، وفي مسرح الكونسرفاتوار الأميركي.

بداية مشوارها الفني

بدأت زيندايا حياتها المهنية كعارضة أطفال وراقصة احتياطية، قبل أن تبرز بشكل كبير في دور "روكي بلو" في المسلسل الكوميدي Shake It Up 2010–2013، ودورها هذا فتح لها أبواب الشهرة بشكل كبير.

وفي عام 2013 شاركت  زيندايا  في الموسم السادس عشر من Dancing with the Stars، وأضاف هذا البرنامج نجاحاً كبيراً لمسيرتها.

حقق فيلمها Marvel Cinematic Universe نجاحاً كبيراً في عام 2017، إضافة إلى الفيلم الدرامي الموسيقي The Greatest Showman.

 

 

أما على صعيد الموسيقى، بدأت  زيندايا  مسيرتها المهنية في الموسيقى من خلال تسجيل الأغاني بشكل مستقل وإطلاق الأغاني الفردية كـ"Swag It Out" و "Watch Me" . وقّعت مع شركة هوليوود ريكوردز في عام 2012 وأطلقت لاحقاً أول أغنية لها مع هذه الشركة "replay" ، والتي وصلت إلى الرقم 40 على لائحة بيلبورد في الولايات المتحدة.

في عام 2014، حلت زيندايا ضيفة في حلقة من Project Runway: Under the Gunn كعضو في لجنة التحكيم. ثم جلست على كرسي التحكيم كضيفة في الفصل الأخير من الموسم Project Runway 15.

 

 

حياتها العاطفية

في أيلول/سبتمبر عام 2012 ، ظهرت  زيندايا  مع مغني الراب ​ليل واين​ ولاعب كرة السلة الأميركي ليبرون جيمس و Will.I.Am و​بريتني سبيرز​، لإعلان تلفزيوني وعلى الرغم من الاقاويل العديدة حول ارتباطها بـ ليل واين، إلا أنها نفت الأمر مراراً وتكراراً.

في عام 2017 قيل إن الممثل توم هولاند​ و​زيندايا أكثر من مجرد زميلين في العمل، وإنهما يتواعدان منذ أن شاركا في فيلم "Spider-Man"، وتناقلت الصحف هذه الأخبار التي تبينت أنها صحيحة.

من جهة أخرى، تفرغت زيندايا لعملها كسفيرة أعمال خيرية، حتى أنها احتفلت بعيد ميلادها الثامن عشر بحملة للمساعدة في إطعام 150 طفلاً جائعًا على الأقل في هايتي وتنزانيا والفليبين من خلال feedONE. واحتفلت زيندايا بعيد ميلادها العشرين بحملة لجمع 50 ألف دولار لدعم مبادرة "تمكين المرأة".

 

زيندايا أيقونة في الموضة

في عام 2013 ، بدأت زيندايا تعمل على خط ملابس خاص بها ، مستوحى من ملابسها من برنامج shake it up، وأعلنت زيندايا أنها سوف تطلق خط ملابس خاص بها يدعى Daya من Zendaya. حققت هذه المجموعة إقبالاً واسعاً من قبل المراهقين ونافست أهم الماركات العالمية بنسبة المبيعات.

في تشرين الأول/أكتوبر عام 2018 ، وقّع المصمم العالمي ​تومي هيلفيغر​ عقداً مع زيندايا لتكون سفيرة المرأة العالمية الجديدة، للعلامة التجارية الخاصة به.

وإلى جانب ظهورها في الحملات الرئيسية، قامت زيندايا أيضاً بتصميم مجموعة خاصة بها وبـ تومي، واحتلت في عام 2018 المرتبة الاولى كأفضل النساء اللواتي يعرفن كيف يرتدين ملابسهن، بحسب موقع الأزياء "نت بورتر".