في بدايتها كانت رمزاً للإغراء والجمال والأنوثة الفاتنة، وحافظت الممثلة هدى سلطان على تألقها بعد أن تطورت تدريجياً كممثلة لتدخل القلوب، وتحتل مكانة "الأم" في الدراما والسينما لتكسب أرضية جديدة. إلى جانب التمثيل هدى سلطان هي واحدة من الأصوات المميزة لزمن الفن الجميل، والتي قدمت العديد من الأغنيات التي حفرت في تاريخ ووجدان الفن.

أسرتها رفضت احترافها الفن ومحمد فوزي تبرأ منها

في الخامس عشر من شهر آب/ أغسطس عام 1925 ولدت بهيجة حبس عبد السلام عبد العال الحو، والتي اختارت "هدى سلطان" إسماً للشهرة في ما بعد، وذلك في قرية فر أبو جندي التابعة لمركز قطور بالغربية.
وتعتبر هدى سلطان الشقيقة الثانية للفنان الكبير محمد فوزي بعد هند علام التي قامت بالتمثيل أيضاً، لكنها لم تحظ بالشهرة نفسها. تزوج والدهم حوالى 3 مرات وأنجب 25 طفلاً، إلا أن فوزي وهدى وهند أشقاء من الأب والأم أيضاً، وقد حفظت هدى القرآن كاملا وهي طفلة صغيرة.
على الرغم من نشأتهم في أسرة محافظة، إلا أن فوزي أصرَّ على الدخول إلى عالم الفن لكنه رفض تماماً دخول شقيقته هدى الوسط الفني ويشاع بأنه هدد بقتل من يساعدها على دخوله، حيث كان يخاف عليها كثيراً، فقالت هدى سلطان في أحد الحوارات بأن فوزي لم يحاربها بل أنتج لها أفلاماً ولكنه مثل أي أخ جاء من الريف كان يخاف عليها كثيراً ولكنه إقتنع في النهاية بموهبتها.

البداية من الإذاعة وسر تسميتها بهدى سلطان

في البداية كانت تغني فيحفلات أعياد الميلاد وحفلات الزواج في محيط الأهل والأصدقاء، وفي عام1937 شاركت في حفل مدرسي غنت خلاله لأم كلثوم، مما حفّز لديها الحلم بأن تكون مطربة.

بعد انتقالها إلى القاهرة تتلمذت هدى سلطان على يد الملحن أحمد عبد القادر، لتُعتمد كمطربة في الإذاعة. تنبأ لها رياض السنباطي بمستقبل كبير في عالم الغناء، حتى أنه رشحها لتشاركه بطولة فيلمه الوحيد الذي قدمه "حبيب قلبي" في عام 1952. كما وصف الموسيقار محمد الموجي صوتها بالبارع وقد قامت هدى سلطان بتغيير اسمها الفني، إذ كشفت في أحد حوارتها بأن محاميتها مفيدة عبد الرحمن التي كانت مقربة منها اختارت لها اسم "هدى" كإسم فني، وفي اثناء حديثهما تلقت اتصالاً هاتفياً من صديق يدعى سلطان فجاء الاختيار على "هدى سلطان" .

مشوار سينمائي ممتد وديو مع فريد شوقي

بدأت هدى سلطان مشوارها الفني بفيلم "ست الحسن" الذي قدمته عام 1950، وبعدها بعام قدمت "حكم القوي" ثم بدأت في تقديم دويتو مع فريد شوقي في فيلم "الأسطى حسن" و"المحتال" و"جعلوني مجرماً" و"فتوات الحسينية" و"أبو الدهب" و"رصيف نمرة 5" و"النمرود" و"الفتوة" وفيلم "بورسعيد".
من أعمالها أيضاً "أمرأة على الطريق" و"نساء بلا رجال" و"حبيب قلبي" و"تاجر الفضائح" و"تاكسي الغرام" و"الشيخ حسن" و"نساء محرمات" و"زوجة من الشارع" و"حياتي هي الثمن" و"السيرك"، ورشحها يوسف شاهين لتشارك في بطولة فيلمه "الإختيار" و"عودة الابن الضال".

قدمت شخصيات مختلفة بدور الأم والأشهر ارابيسك وأمينة والوتد

بعد أن قدمت أدوار المرأة الجريئة أو الزوجة الطيبة وغيرها من الأدوار التي اشتهرت بها، غيّرت هدى سلطان نفسها ولعبت دور الأم وحققت من خلاله نجاحات كبيرة، ويعتبر أشهر أدوارها هو في مسلسل "بين القصرين والسكرين" في ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة حيث لعبت دور أمينة زوجة سي السيد. و تألقت أيضا في شخصية الأم في مسلسل "الوتد" فأصبحت شخصيتها فاطمة تعلبة أيقونة للمرأة القوية التي تدير أسرتها، وأيضاً شخصيتها في مسلسل أرابيسك ودور أم حسن.
إلى جانب التمثيل تعتبر موهبة الغناء أيضاً ابرز ما يميز موهبة هدى سلطان، فخلال مشوارها قدمت العديد من الأغنيات وأشهرها "إن كنت ناسي أفكرك" و أغنية "والله ورماني الشوق" و"يا صابر" و"من بحري وبنحبوه" و"يا ضاربين الودع" و"بعد الأم مفيش حنية" و"حكم عليا الزمن" .

هواية الخياطة والحس الوطني

كانت هدى سلطان صاحبة حس وطني، فأثناء العدوان الثلاثي على مصر إستغلت موهبتها في الخياطة، وقامت بإعداد ملابس للاجئي مدن القناة كهدية للمتضررين من العدوان، كما كانت دائماً تحرص على خياطة أغلب الملابس التي تظهر بها في الشخصيات التي قدمتها.



الحجاب ومحمد الدرة أعادها للغناء وظهرت ضيفة شرف لإبنتها

بعد عودتها من العمرة في إحدى المرات قررت أن ترتدي الحجاب، وتقول بإنها شعرت بإنها عارية أثناء سيرها في الشارع وهي بدون غطاء رأس لأنها تعلم أنه فرض، فقررت أن ترتديه. كانت قبل وفاتها وعلى مدار 15 عاماً تقوم بأداء فريضة العمرة والإقامة في الحرم لفترة حيث كانت تقوم بقراءة خمسة أجزاء من القرآن يومياً.
كانت هدى سلطان قد إعتزلت الغناء قبلها بفترة لكنها بعد 30 عاماً قررت أن تشارك في أوبريت غنائي عن القدس بدون مقابل، حيث تأثرت بصورة الشهيد محمد الدرة وما يحدث في الأرض المحتلة والقدس وقررت أن تشارك في أوبريت غنائي بهذه المناسبة.
وكان آخر ظهور سينمائي لها في فيلم "من نظرة عين"، الذي قامت ببطولته منى زكي وذلك كون الفيلم من انتاج ابنتها .

تزوجت 5 مرات وأصرت على الطلاق من فريد شوقي وبكى ليلة زواجها الخامس

تزوجتهدى سلطانخمس مرات، الزيجة الأولى وهي ابنة الـ 14 عاماً حيث أصرت أسرتها على إرتباطها بعد أن شعروا برغبتها في احتراف الفن، فقاموا بتزويجها فوراً من محمد نجيب وأنجبت منه ابنتها الكبرى "نبيلة" ، وبعد اصرارها على دخول المجال الفني، خصوصاً بعد أن انتقلت مع زوجها إلى القاهرة، ولكن مع إصرارها وغيرته تم الطلاق.
وعلى الرغم من أنها اختارت الزوج الثاني من الوسط الفني، فقد تزوجت من الموزع والمنتج والمخرج فؤاد الجزايرلي، وكان الزواج في بدايته، إلا أن الغيرة أدت الى فشله دون أن يثمر عن أولاد.
بعدها تعرفت على فؤاد الأطرش شقيق الفنان فريد الأطرش، الذي قدم لها العديد من الألحان ووافقت على الزواج به، لكن المشاكل بدأت بعد أشهر قليلة وتم الإنفصال، لكنه لم يؤثر في ما بعد على علاقتها بفريد الأطرش.
الزيجة الأشهر والتي دامت لفترة أكبر هي زواجها من الممثل فريد شوقي. وبدأ الأمر بعد أن وضع لها فريد ورقة في غرفتها فهددته بتصعيد الموقف وإبلاغ المخرج والمنتج وأنها لا تسمح له بأن يتسلى بها، فرد عليها "أنا عاوز اتجوزك"، فوافقت على الفور وأنجبت منه ناهد ومها، وقدما سوياً أكثر من عشرين عملاً سينمائياً وأسسا شركة انتاج سينمائي. إنفصلا بشكل ودي بعد 15 عاماً وانتشرت الشائعات عن سبب الطلاق أنه تم بسبب غيرته عليها بعد تصويرها فيلم "امرأة في الطريق"، والذي جمعها برشدي أباظة. إلا ان الممثل سمير صبري نفى الأمر بينما قال الماكيير محمد عشوب بأن الطلاق تم بعد سفر فريد شوقي إلى تركيا، وهو ما جعل هدى سلطان تصر على الإنفصال وقتها، لتتزوج بعدها بالمخرج المسرحي حسن عبد السلام. وقال الاعلامي وجدي الحكيم إن يوم زواجها الأخير كان فريد شوقي يطوف حول المنزل وهو يبكي، وبعد مرضه كانت حريصة على التواصل معه ووصفته بأنه حب عمرها.

الأمومة في حياتها وهذا ما قالته عن فريد شوقي

تحدثت هدى سلطان عن الأمومة في لقاء لها وقالت بإنها أم لثلاث زهور، واحدة تحنو عليها كأنها امها والثانية علمتها الحكمة والثالثة تحب الصراخ والصخب وتكسير اللعب وهي أشياء مسلية لها حيث تعلمت الصبر.
ووصفت فريد شوقي بأنه أطيب قلب وبأنه شرير على الشاشة، لكنه في المنزل وديع مثل الحمامة، وبأنه يتقن أدواراً لم يجربها يوماً في الحقيقة.

السرطان أنهى حياتها بعد رحيل إبنتها بـ 50 يوم

في الخامس من حزيران/ يونيو عام 2006، فارقت هدى سلطان الحياة، عن عمر يناهز الـ81 عاماً، بعد أن عانت من سرطان الرئة لمدة 4 اشهر، إلا ان أسرتها لم تخبرها بالأمر خوفاً على حالتها الصحية، ورحلت بعد وفاة إبنتها "مها" بـ50 يوم، لحزنها الشديد عليها.