سَطعَ نجم الفنان الفلسطيني محمد عساف، بعد فوزه بلقب برنامج "أراب آيدول" في عام 2013، وقد حقق نجاحات كبيرة وأرقاماً قياسية، من خلال الأعمال التي قدّمها، بعد فوزه بلقب "محبوب العرب"،ويعتبر عساف اليوم إسم كبير ورقم صعب، وجماهيريته تشهد على ذلك.

وفي هذه المقابلة مع موقع "الفن"، يتحدث عساف عن مشاركته الأولى في ​مهرجانات بعلبك الدولية​ في لبنان، وتفاصيل ألبومه الجديد.

 

ما أهمية مشاركتك في مهرجان كبير ومهم كمهرجانات بعلبك الدولية؟

هذه المشاركة الأولى لي في مهرجانات كبيرة وعريقة كمهرجانات بعلبك الدولية، فهي بمثابة تجربة جديدة وفريدة من نوعها، وسنقدّم في الحفل شيئاً مختلفاً بأغاني قدّمها الفنان الراحل ​عبد الحليم حافظ​ في أفلامه، من خلال عرض موسيقي سينمائي. ويعني لي الكثير كونه أول حفل مهم لي في لبنان وفي مهرجان عريق، وأعتز بوجودي هنا في البلد الذي إحتضن بدايتي الفنية، ودائماً أرى محبة الناس والتقدير للفن والثقافة، وأتمنى أن يكون هذا الحفل مقدّمة لحفلات أكثر في لبنان.

هل تعتبر أنه قد تأخرت مشاركتك في مهرجان بلبنان؟

قد تكون تأخرت هذه المشاركة، لكن من المهم جداً البداية من مهرجانات بعلبك الدولية، وهذا يعني لي الكثير وأتمنى أن أكون على قدر ثقة إدارة المهرجان.

 

ماذا يعني لك لبنان الذي إحتضن بدايتك الفنية؟

أنا بدأت مشواري الفني في لبنان وهو بلد المحبة والسلام، وأعتز أنني بين أصدقائي وأهلي في لبنان، وأتمنى أن تكون المشاركة في مهرجانات بعلبك الدولية فاتحة خير عليّ، لمشاركات مقبلة في مهرجانات لبنانية.

هل إنتهيت من ألبومك الجديد؟

في الفترة الأخيرة ركّزت على طرح الأغاني المنفردة، وكان آخر عمل لي أغنية "مكانك خالي" والتي حققت نجاحاً مذهلاً، والألبوم في مرحلة التحضيرات.

 

 

هل ترددت في تقديم اللون الخليجي في "مكانك خالي"؟

أنا أحب التنوع والتغيير والتجدد في أعمالي، وضد فكرة الغناء بلون واحد، ويمكن أن أقدّم اللبناني والعراقي وغيرهما، وسيكون لي عمل عراقي جديد سأطرحه بعيد الفطر، من كلمات رامي العبودي، ألحان علي صابر، وتوزيع عثمان عبود.

وماذا عن تعاونك مع الفنان ​زياد برجي​؟

زياد برجي من الفنانين الذين أعتز بهم، هو فنان حساس ورائع ويصيب إحساسي بأعماله، ولحّن لي أهم أعمالي "لوين بروح"، وفي الألبومين السابقين كان لزياد الحصة الأكبر من الألحان، وسيكون لنا تعاون قريباً جداً وفي ألبومي الجديد، وحالياً نبحث سوياً عن أعمال مختلفة وجديدة، ويسرني أيضاً أن أغني من كلماته.

 

مَن من الكتاب والملحنين اللبنانيين تتمنى التعاون معهم؟

سيكون لي تعاون مع الفنان ​مروان خوري​ في ألبومي الجديد، لكن حالياً نبحث عن تفاصيل العمل ولم ننته منه بعد.

أنت من الفنانين الفاعلين كثيراً على مواقع التواصل الإجتماعي، ولديك تأثير على متابعيك..

يجب أن يتمتع الفنان بذكاء في طريقة التعامل مع المتابعين على مواقع التواصل الإجتماعي، لأن هناك طبقات مختلفة منهم وعليك أن تتقبّل الجميع ، وأنا أتقبّل جميع التعليقات والإنتقادات، وانا شخص نشيط جداً على مواقع التواصل الإجتماعي وأتفاعل مع المتابعين بطريقة مباشرة.