أقيمت النسخة الأولى من مشروع " حكايا جيل " في 4 أيار/مايو الماضي في حرم الجامعة اليسوعية (طريق دمشق)، وشارك فيها 10 شباب بقصص مؤثرة تحكي عن انتصاراتهم على العقبات التي واجهوها في حياتهم بفضل الإرادة الحقيقية التي تمتعوا بها والمثابرة.

خلال هذا الحدث الملهم الذي يُقام برعاية اليونيسف-لبنان وبتمويل من مملكة هولندا وبنك التمويل الالماني KFW وتنظيم شبكة نوايا، أتيحت للجمهور فرصة الاستماع إلى تفاصيل عن نضالات هؤلاء الشباب الشجعان ومواجهتهم للفقر والخسارة والمرض والحرب والنزوح، وبالدرجة الأولى، أبواب الفرص الموصدة. رغم ذلك، تمكنوا من التغلب على ظروفهم الصعبة بفضل النمط التعليمي STEM والمعرفة المرتبطة بالابتكار والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال برنامج جيل الأفكار الرائدة من يونيسف - لبنان.

صمم برنامج "جيل" برعاية اليونيسف وتعمل على تنفيذه كل من شبكة نوايا ودوت لبنان وإنجاز، لمواجهة معدلات البطالة المرتفعة بين الشباب في مختلف أنحاء البلد وعجزهم عن الوصول إلى اقتصاد المعرفة. تعمل مختبرات ابتكار جيل على مستوى واسع في البلد حرصاً على وصول البرنامج إلى المناطق النائية وتلك الأكثر تهميشًا. في هذه المختبرات، تؤمن للشباب دورات تدريبية وورش العمل وفعاليات تفتح لهم مجالات جديدة وفرص ويتواصلون فيها مع أشخاص يشبهونهم في التفكير، كما يطورون مهاراتهم الرقمية وروح المبادرة لديهم.