عقدت لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية مؤتمراً صحفياً صباح اليوم في جبيل حيث تم الإعلان عن برنامج المهرجانات لصيف 2019.

المؤتمر عقد بحضور المديرة العامة لوزارة السياحة ندى السردوك ممثلة الوزير اواديس كيدانيان، المدير العام لوزارة الثقافة د. علي الصمد ممثلا الوزير محمد داود داود، النواب زياد الحواط ومصطفى الحسيني وسيمون أبي رميا، الوزيرة السابقة أليس شبطيني، قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري، رئيس بلدية جبيل وسام زعرور، مديرة مركز الاونيسكو في جبيل الدكتورة دارينا صليبا، ممثل بنك IBL حبيب لحود، رئيسة لجنة المهرجانات لطيفة اللقيس والاعضاء، السيدة أليس روجيه اده والمدير الفني ناجي باز وعدد من وسائل الاعلام والصحافة.

نجوم من لبنان والعالم سيضيئون سماء جبيل هذا العام ببرنامج فني ضخم وقوي :

12 تموز MARC LAVOINE
20 تموز QUEEN SYMPHONIC.
26 تموز يجتمع الفنان شربل روحانا والذي كانت له مشاركة ناجحة العام الفائت، مع الفنان ملحم زين لأول مرة حيث يتم التحضير حاليا لليلة فنية رائعة لا تشبه سواها بين هذين الفنانين الرائعين، مع تكتم عن التفاصيل.
وفي 3 آب MARTIN GARRIX.
في 7 آب WITHIN TEMPTATION.
في 9 آب يطل مشروع ليلى في المهرجان بليلة مختلفة جدا.
ختامه في 24 آب مع THE BACH PROJECT YO-YO MA.

رئيسة مهرجانات جبيل الدولية لطيفة اللقيس في كلمة خاصة مع موقع الفن قالت :"البرنامج عالمي وكالعادة منوع جدا ونأمل ان يكون لدينا جمهور عريض، وكالعادة الجمهور اللبناني لا يكسفنا، وأيضاً موعودون هذا العام بالجمهور العربي. نحن مرتاحون بالنسبة للبرنامج، وأيضا بالنسبة للاجواء رغم الاوضاع المتعبة نوعا ماً، ورغم كل شيء نقوم بكل واجباتنا تجاه جبيل لأن المهرجانات هي مظهر حضاري وثقافي واقتصادي".

وأضافت :"جبيل من أهم المهرجانات بالمنطقة وموجودة منذ 20 عاما، وحضارة جبيل مشهورة، وثانيا المكان الرائع للمهرجان في القلعة يعطيه قيمة كبيرة، ونوعية المهرجان بالبرنامج العالمي والمتنوع وجمهوره كبير، كل هذه العناصر جعلته في هذه المكانة الرائعة بين المهرجانات الدولية".

وقال نائب رئيس اللجنة عضو نقابة الصحافة فيليب أبي عقل خلال المؤتمر :"مرة جديدة نلتقي في رحاب مدينة الحرف، بيبلوس، ونرحب بأهل الصحافة وقد احتفلوا منذ يومين باليوم العالمي لحرية الاعلام التي تتعرض لحملة مضايقات غير مألوفة، حيث ضاقت مساحات التعبير عنها عما كانت عليه سابقا".
ووجه تحية وفاء وتقدير لـ"لغائبة الحاضرة دوما في قلوبنا من خلال كتاباتها ومواكبتها الدائمة لكل المهرجانات، ولاسيما مهرجانات بيبلوس الدولية، الزميلة مي منسى".

وقال :"نطلق اليوم وإياكم برنامج عام 2019 لمهرجانات بيبلوس الدولية بحلة جديدة منوعة تنطوي على لوحات عالمية ولبنانية نتوجه فيها لمختلف الأعمار والاذواق الفنية لفترة تمتد من 12 تموز إلى 24 آب، على مرفأ جبيل الأثري، برعاية وزارة السياحة ومشاركة بنك IBL".


وتابع أبي عقل :"تبعاً لذلك، ونظرا الى فوائدها الجمة على أكثر من مستوى، يفترض بالمسؤولين في الدولة دعمها وتنشيطها لكونها أحد روافد الاقتصاد المناطقي، وبالتالي اللبناني، عوض محاولة إخضاعها لقيود وشروط وضرائب ورسوم ترزح تحتها فتحول من دون تمكنها من تحقيق الهدف القاضي بإحداث الانتعاش الثقافي والفني والسياحي والاقتصادي المناطقي وابراز صورة مشعة عن لبنان".


بدورها أشادت السردوك بما حققته مدينة جبيل من انجازات ولاسيما على الصعيد السياحي، معتبرة أن هذه المدينة هي مدينة الفرح والعطاء والجمال والتسامح والانفتاح، مؤكدة على أهمية ان نضع المشاكل بعيدا عن علاقاتنا "فلننسَ موضوع المساهمات المالية للمهرجانات من الوزارة، والمعايير التي ستتخذ في المرسوم الذي سيصدر بهذا الشأن".
وشددت على أهمية مهرجانات بيبلوس الدولية، كما دعت إلى "إظهار الوجه الايجابي لبلدنا من أجل المساهمة وتنمية وطننا الجميل بثقافته وناسه".
وأملت "التوصل الى صيغة مالية ومعنوية داعمة لكل المهرجانات السياحية في لبنان لهذا العام".



أما د. الصمد، فأكد في كلمته على العلاقة التي تربطه بهذه المدينة وأهلها، ونقل تحيات الوزير داود الموجود في باريس لتوقيع اتفاقية مع المكتبة الوطنية الفرنسية، لافتا الى أن "هذه المدينة بالنسبة لنا نحن أهالي الشمال، هي المدخل نحو جبل لبنان والعاصمة بيروت".

أما الجمل، فكشف أنه تم إقتطاع جزء كبير من الاموال المرصودة لدعم المهرجانات من وزارة الثقافة في موازنة 2019، معلناً عن عتبه "لأننا ما زلنا في لبنان لا نهتم بالانشطة الثقافية التي لولاها لا هدية للبنان ولدوره ولرسالته الثقافية".

وختم :"بالرغم من كل ذلك علينا أن نشجع اللبنانيين والمغتربين والسياح العرب والاجانب على المشاركة في مهرجانات هذا الصيف، وأن يكون للبنان الدور الايجابي محليا وعالميا".



وقال زعرور في كلمته :"إن مدينة الحرف هي لجميع اللبنانيين على اختلاف إنتماءاتهم"، مشيدا "بدور وزير السياحة الايجابي في دعمه للسياحة في لبنان خصوصا في مدينة كـ جبيل".

وأضاف: "قد يكون هناك بعض الامور السلبية في لبنان وفي مدينة جبيل، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي والبيئي وأمور أخرى"،
ووجه التحية الى وزير السياحة وخطة الوزارة "الناجحة في إستقطاب السياح واللبنانيين الى الاماكن الأثرية، ولاسيما الى مدينة جبيل".

وبدوره أكد لحود في كلمته على "أهمية مهرجانات بيبلوس لهذا العام، بالرغم من الظروف الصعبة التي نعيشها، فهي تخلق حالات ارتياح وفرح وتمتع بالفن على انواعه"، مشيراً الى أن "بلدا منفتحا على العالم كلبنان لا يمكن الا ان يكون ناجحا ومزدهرا".

لمشاهدة الالبوم كاملااضغط هنا