ولد بيتر جين هيرنانديز في 8 تشرين الأول/أكتوبر عام 1985 , وهو اليوم معروف باسمبرونو مارس​. هو مطرب أميركي وكاتب أغنيات، إشتهر بعروضه المسرحية، وأسلوبه الفريد في الأغنيات بما في ذلك R & B ، والفانك ، و​البوب​​​، و​الهيب هوب​، و​الروك​.

بدأ برونو مارس شهرته مع فرقة ​The Hooligans​، وهي فرقة تعزف العديد من الآلات الموسيقية مثل الغيتار الكهربائي، والبايز ، والبيانو ، والطبول وفيها مغنيون إحتياطيون.

مسيرته الفنية
ولدبرونو مارسونشأ في هونولولو ​هاواي​، وإنتقل بعدها إلى لوس أنجلوس عام 2003 لمتابعة مسيرته الموسيقية، وبعد أن تخلت عنه شركة موتاون للتسجيلات، وقع برونو عقد تسجيل مع شركة Atlantic Records في عام 2009.

لم يعرف برونو مارس الشهرة الكبرى إلا حتى عام 2010، مع إطلاقه أغنيته "Nothin 'on you"، حيث تعاون فيها مع الفنان B.o.B و أغنية "Billionaire" التي شاركه فيها Travie McCoy.

بلغ ألبومه الأول Doo-Wops & Hooligans" عام 2010 ذروته، بإحتلاله المرتبة الثالثة على لائحة ​بيلبورد​ للألبومات في الولايات المتحدة الأميركية، ووصل إلى قمة ألبومات في كندا وألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة.

استطاعت "Just the Way You Are" ، "Grenade" ، و "The Lazy Song" أن تضعه على خريطة الفن العالمي، مما جعله يحصل على جائزة ​غرامي​، كأفضل أداء صوتي لموسيقى البوب.

وفي عام 2011 ، سجلبرونو مارسأغنية "It Will Rain" لفيلم The Twilight Saga: Breaking Dawn - Part 1، الذي حقق شهرة واسعة.

حقق الألبوم الثاني Jukebox الذي طرحه عام 2012، المركز الأول في قائمة Billboard 200 في أستراليا ، كندا ، سويسرا ، وفي المملكة المتحدة، وحاز على جائزة Grammy Award كأفضل ألبوم Pop Vocal. وصلت أغنياته الفردية "Locked Out of Heaven" و "When I Was Your Man" إلى المراكز الأولى على لائحة أغاني Billboard Hot 100.

وفي عام 2014، تعاونبرونو مارسمع مارك رونسون في "Uptown Funk"، التي تصدرت العديد من اللوائح الموسيقية حول العالم، وفازت هذه الأغنية بجائزتي Grammys: Record of the Year و Best Pop Duo / Group Performance.

وباع برونو مارس أكثر من 130 مليون نسخة من أعماله في جميع أنحاء العالم، مما جعله واحداً من أفضل الفنانين مبيعاً على الإطلاق. واستطاعت 7 من أغنياته أن تتربع على عرش قائمة Billboard Hot 100، منذ إنطلاق مسيرته الفنية في عام 2010.

الجوائز
حصلبرونو مارسعلى العديد من الجوائز والترشيحات، بما في ذلك 11 جائزة غرامي ، وثلاث جوائز بريت، وتسع جوائز للموسيقى الأميركية، وعشر جوائز Soul Train، وحصل أيضاً على ثلاثة أرقام قياسية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. وقد ظهر في قائمة 100 شخص الأكثر تأثيراً في العالم 2011 وقوائم فوربس للشخصيات الثلاثين الأكثر تأثيراً تحت سن الـ30 عام 2013 ، وفي قائمة أقوى المشاهير في العالم عام 2014.

الحب في حياةبرونو مارس
بدأ المريخ في مواعدة عارضة الأزياء ​جيسيكا كابان​ في عام 2011، ولايزال الثنائي مع بعضهما ويقيمان معاً في قصر في هوليوود هيلز.

وفاة والدته صدمته
في عام 2013، عادبرونو مارسمن حفل آسيوي، عندما علم في مطار لوس أنجلوس أن والدته تعاني من مرض خطير، وعلى الفور وصل على متن طائرة إلى هاواي، وتوفيت والدته في اليوم التالي في 1 حزيران/يونيو عام 2013 عم عمر ناهز 55 عاماً، وفي وقت لاحق في 7 حزيران/يونيو عام 2013 ، كسر برونو مارس صمته في ما يتعلق بفقدان والدته، قائلاً: "أشكر لكل الحب خلال أصعب وقت في حياتي. سأعود على قدمي مرة أخرى قريباً. هذا ما تريده أمي ، أخبرتني".

المشاكل بسبب عرقه
في عام 2013، اعترفبرونو مارسأنه تم رفضه من قبل "صناع الموسيقى" بسبب عرقه، وهذه التجربة جعلته يشعر وكأنه "مرفوض". وفي عام 2018 إتُهمبرونو مارسبالانخفاض الثقافي على وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام غموضه العرقي للإستفادة من المستمعين ذات البشرة السمراء، كما تم إنتقاده لتقليد صوت فنانين سابقين.