باسكال إتيان صقرهي فنانة لبنانية شهيرة، عُرفت بتقديم الفن العربي والوطني بإتقان منذ الثمانينيات.

ولدت باسكال صقر في 23 أيلول/سبتمبر عام 1964 في مدينة زحلة اللبنانية، وهي من قرية الشويفات حي العمروسية. والدها السياسي اللبناني إتيان صقر، زعيم حركة حرّاس الأرز المسيحية اللبنانية. منذ عمر الأربع سنوات ظهرت موهبتها الغنائية بشكل واضح، فكانت تسمع لكبار الفنانين الذين أثّروا بها كثيراً وعلى حبها للفن والموسيقى وعلى رأسهم الأخوين الرحباني، التي أحبتهما وتابعت أعمالهما بشغف.

تقولباسكال صقرإنها نشأت على حب الفن في بيت والديها إتيان صقر وألكسندرا دموس، اللذين ربياها على الوطنيّة والحب والأخلاق، ولم تنسَ يوماً من علّمها حب الوطن والشجاعة في الدفاع عنه مثل الكبير سعيد عقل والأديبة الكبيرة مي مرّ، والشاعر أنطوان جبارة.


بداية مسيرتها الفنية
بدأت باسكال صقر مسيرتها الفنية الإحترافية مع الفنان إلياس الرحباني، عبر مسابقة غنائية في المدرسة، أما انطلاقتها الفعلية كانت في عام 1981 معه بعمل من تأليفه فأرسلها الى ألمانيا للمشاركة في مهرجان "روستوك"، وعادت بجائزة من خلال أغنية Oh baby.

على الرغم من حبها للفن، درستباسكال صقروتخصصت في الحقوق لأنّها دائماً ما تبحث في اللاوعي عن الحق لكنها لم تمارس المحاماة وذلك لأن حبها للفن كان أقوى، وموهبتها كانت أقوى من اختصاصها. وكان لباسكال صقر محطات مع إلياس الرحباني والفنان الكبير الراحل وديع الصافي عبر "ايها الرب إلهي" و"دنيا الهوا" و"نسيت أم تذكر" ومع الكبير الراحل منصور الرحباني "بتضلك سيفي"، ومع الموسيقار الراحل ملحم بركات "غربو " و"بتشكيلي ع مين " ومع الشاعر أنطوان جبارة "أرضك الكرامي" و"وطني"، ومع وجدي شيا "أنت حبيبي" و"يا حامي الحمى" و"يمكن"، وأيضاً مع الفنان القدير زكي ناصيف والفنان جوزيف خليفة والفنان إحسان المنذر.

غيابها عن الساحة الفنية
غابتباسكال صقرلفترة عن وطنها، بعد أن كانت قد حققت نجاحات كبيرة وأصبحت النجمة الوطنية الأولى في لبنان، وحتى في الشرق الأوسط، أما سبب غيابها فيعود لما تعرضت له العائلة من مواقف سياسية.

عودتها إلى الساحة الفنية
لم تكنباسكال صقرمستعدة لكي تعود إلى الساحة الفنية، عندما قامت بذلك، ولم تتعمد الأمر بل جاء الموضوع بالصدفة بعد أن عمد أحد الأشخاص عبر الإنترنت ويدعى سعود هبري إلى مراسلتها وعرض عليها إنتاج أعمالها، خاصة التي لحنها لها الفنان إلياس الرحباني، وبعد لقاءات عديدة إتفقت باسكال صقر ووافقت على العودة الى الساحة الفنية.

بعد أن بدأت العمل مجدداً على مسيرتها الفنية، عادت الإذاعات اللبنانية والعربية إلى بث أغنياتها الجديدة منها أغنية "كرمالي خليك" من كلمات طلال حيدر، ألحان إيلي شويري، توزيع جورج مرعب، وتسجيل ستوديو هادي شرارة، وحققت نجاحاً كبيراً وكانت عودة موفقة لها.

إضافة إلى أعمالها الجديدة أعادتباسكال صقرتجديد مجموعة من أغنياتها القديمة وطرحتها ضمن البوم حمل عنوان "إشتقنالك يا بيروت".

حياتها العاطفية
باسكال صقرمتزوجة من السيد كارل زكا، ولها ولدان وتقول إن إبنتها "أنابيل" ورثت الصوت الجميل منها، ومن خالتها الفنانة كارول صقر.

ما حقيقة الخلاف بينها وبين شقيقتها كارول؟
انتشرت أخبار أفادت أنباسكال صقرعلى خلاف مع شقيقتها الفنانة كارول صقر، المتزوجة من الموزع الموسيقي هادي شرارة، فنفت ذلك في لقاء صحفي، وقالت إنها شقيقتها الوحيدة ولا يمكن أن يحدث شيء من هذا القبيل، وأضافت :"مجرّد أحاديث صحفيّة، هي شقيقتي الوحيدة ولا أحد يفصل بيننا". كما اعترفت أن كارول من أفضل الفنانات وعملها مع هادي رائع، إلا أنها قالت إنهما لم يأخذا حقهما.