ولدت الفنانة اللبنانيةألين خلف​في 12 نيسان/ابريل عام 1974، ومنذ صغرها أحبت الغناء والفن والموسيقى، وكانت تمتلك صوتاً جميلاً جداً ذو خامة فريدة من نوعها، جعلتها نجمة صف أول في ما بعد.

على الرغم من أن موهبتها ظهرت وهي صغيرة في العمر، إلا أن ذلك لم يمنعها من متابعة دراستها، فأنهت مرحلة الثانوية وتخصصت في مجال الحقوق، وتخرّجت في العام 1990.

مشاركتها في مسابقة هواة وتشجيع والدتها كانا الاساس
لم تكن مسيرةألين خلفسهلة ولم تحصل على شيء من دون تعب، أما البداية فكانت بمشاركتها في مسابقة للفنانين الهواة عبر برنامج "ليالي لبنان" عام 1983، وبفضل صوتها المميز حصلت ألين خلف على الميدالية الذهبية. وبعد أن حققت هذا النجاح بدأ اسمها يُعرف أكثر في الوسط الفني، وفتحت لها أبواب كثيرة فغنت في المقاهي والمطاعم الكبرى، إلى جانب الفنانين الكبار.

تقولألين خلفإن والدها كان معارضاً لفكرة أن تصبح فنانة، لكن والدتها دفعتها إلى الغناء ولفتت نظرها الى موهبتها. ومع أن الفن أصبح حلمها في ما بعد، إلا أنها تلوم والدتها لأنها شدتها باكراً إلى طريق الفن.

بداية مسيرتها الفنية
في العام 1996 بدأت ألين تطلق اغنيات خاصة بها وكان أول ألبوم لها بعنوان "خايفة منك"، وبعد نجاحه الكبير أصدرت ألبومها الثاني "بساط الريح" تبعه عام 1998 ألبومها الثالث الذي حمل عنوان "يا زين". في العام 1999 أصدرتألين خلفألبومها الرابع "وايد وايد"، ثم "لا لي ليه" عام 2000. كانت ألين في وقتها تعيش إزدهاراً فنياً كبيراً وأصبحت نجمة كبيرة في العالم العربي بحيث كانت إدارة اعمالها منظمة من السيد ​جيجي لامارا​ الذي عرف كيف يسوّق أعمالها ويهتم بشهرتها بشكل كبير.

وبقيت ألين خلف تصدر أعمالاً بغزارة، ففي العام 2001 طرحت ألبوم "عزّ عليا" الذي عرف نجاحاً كبيراً جداً، وفي العام 2002 جاء ألبوم "لو عندك كلام"، ثم ألبوم "قالوا لك إيه".



انفصالها عن جيجي لامارا وغيابها عن الفن
في عام 2002 إنفصلتألين خلفعملياً عن مدير أعمالها جيجي لامارا الذي قال لها وقتها إنه لم يعد يريد العمل في مجال الفن، إلا أنها تفاجأت في ما بعد أنه اصبح مدير أعمال الفنانة ​نانسي عجرم​. لم تذكرألين خلفسبب الخلاف الذي أدى إلى هذه الخطوة، ولم تنكر أيضاً فضل جيجي لامارا على نجاحها وشهرتها الكبيرة في أواخر التسعينيات.

ألين خلفبعد انفصالها عن جيجي لامارا
بقيت ألين من دون إدارة أعمال بعد أن انفصلت عن جيجي لامارا وغابت عن جمهورها حوالى 3 سنوات، قبل أن تعود بألبوم جديد في العام 2005 حين أصدرت "صدفة" .
بعد الحرب على لبنان عام 2006 انشغلتألين خلفبإصدار أغنيتها "الوطن" التي صورتها على طريقة الفيديو الكليب. لم تعد اعمال ألين بالكثرة التي كنا نشهدها قبل وتقول ألين إنها غيّبت عمدا لأن البعض ظنّ أنها فقدت نجوميتها إلا أنها تقول إن أعمالها تثبت مدى نجاحها على مدى الأعوام السابقة.

مشاركتها في برنامج "رقص النجوم"
شاركتألين خلففي برنامج "رقص النجوم"، وأسعدت محبيها بإطلالتها الأسبوعية مباشرة على شاشة الـ "ام تي في" حين كانوا يفتقدونها، بحيث كانوا ينتظرون أعمالها بين الحين والآخر إلا أنها لم تصل إلى مراتب متقدمة في المسابقة، لكنها أثبتت أنها لا زالت الفنانة المحترمة والجميلة والمحبوبة.

زواجها وتفرغها لعائلتها
تزوجت في العام 2013 من ​كارلوس إيلي أيوب​ ورُزقت بطفلة منه في العام 2014 أسمتها ليفي. وتقولألين خلفإن السبب الأساسي الذي دفعها إلى الإبتعاد عن الفن هو وقوعها في الحب الذي جرفها إذ أن الفن والحب لا يمكن أن يلتقيا، خصوصاً إن كانت الفنانة تنوي أن تكون أماً.

وعلى الرغم من ابتعادها عن الفن إلا أنها لم تبتعد عن مواقع التواصل الاجتماعي، فهي دائماً ما تنشر صوراً لها في الاحتفالات وفي كل حدث تحضره كما تخص عائلتها ببعض الصور أيضاً.