تعد واحدة من جميلات الدراما السورية والعربية، حققت حضوراً لافتاً ومميزاً خلال فترة قصيرة، وحصدت جماهيرية عالية بعدما قدّمت مجموعة من الشخصيات المتنوعة والمميزة، كما أنها فنانة لطيفة ومحبوبة وشفافة ومتواضعة وعفوية في تصرفاتها.

تتميز بإطلالاتها العصرية والشبابية، وأناقتها الملفتة، وتعد ملهمة لكثير من الصبايا بما يتعلق بآخر صرعات الموضة.

إنها الممثلةهبة نورالتي ولدت في دمشق في الحادي عشر من شهر تموز/يوليو عام 1987، وأحبت التمثيل منذ صغرها، ورغم عروض الإعلانات والأزياء التي انهالت عليها، إلا أنها أصرت على التمثيل.

اسمها الحقيقي هبة حلاوني، ولكنها حين بدأت بالتمثيل، صودف وجود ممثلة أخرى تحمل الاسم ذاته، لذا نصحوها بتغييره، فاختارت اسم أخيها نور، لتصبح لاحقاً هبة نور.

ستون عملاً

بدأتهبة نورمسيرتها الفنية عام 2006 عندما وقفت أمام المخرج نجدة أنزور في مسلسلي "المحروس" و"سقف العالم"، وفي السهرة التلفزيونية "دموع مرام".

انطلقت عربياً بشكل مبكر عندما أدت دور البطولة النسائية في فيلم "عندليب الدقي" مع الممثل المصري محمد هنيدي عام 2007.

بعدها توالت أعمالها في التلفزيون والسينما، وقدمتهبة نورالعديد من الأدوار إن كان في سوريا أو خارجها، قبل أن تبتعد عن الأضواء ابتداءً من عام 2015 وتعود عام 2019..

وتحملهبة نورفي مسيرتها الفنية ما يقارب 60 عملاً، أبرزها "يوم ممطر آخر" و"شركاء يتقاسمون الخراب" و"زهرة النرجس" و"ليس سراباً" عام 2008 و"صبايا 1" و"منمنمات اجتماعية" و"طريق النحل" عام 2009 و"الدبور" و"الخبز الحرام" و"أهل الراية" و"مطلوب رجال" عام 2010 و"العشق الحرام" و"بقعة ضوء" و"تعب المشوار" و"صايعين ضايعين" عام 2011 و"أوراق الحب" و"الولادة من الخاصرة" و"ما بتخلص حكاياتنا" عام 2012 و"صرخة روح" و"صبايا 5" و"سكر وسط" و"نساء من هذا الزمن" و"قمر شام" و"زمن البرغوت 2" عام 2013 و"سرايا عابدين" و"ما وراء الوجوه" عام 2014 و"حرملك"عام 2019.

وإضافة إلى "عندليب الدقي" لها عدة مشاركات سينمائية، منها "الأمانة" عام 2009 و"صديقي الأخير" عام 2012.

غياب وعودة

بعد مشاركتها في مسلسل "ما وراء الوجوه" عام 2014 مع المخرج مروان بركات، إبتعدتهبة نورعن الأضواء بشكل جزئي، إذ غابت عن الأعمال الدرامية بينما بقيت متواجدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأرجعت غيابها إلى تراجع مستوى الدراما والموضوعات التي كانت تعرض عليها، نافية أن يكون غيابها بسبب الزواج كما أشيع.

وعادت هبة نور خلال هذا الموسم بقوة، عبر أداء أحد أدوار البطولة في مسلسل "حرملك".

وفي لقاءاتها الأخيرة بعد العودة، قالت: "أوّد أن أوضح أولاً أنني لم أعلن يوماً اعتزالي، وكل ما في الأمر أن بعد مشاركتي في بطولة مسلسل "ما وراء الوجوه" اضطررت للابتعاد عن التمثيل لظروف عائلية، كما أن الأزمة السورية أثرت في خياراتنا الفنية".

عقد احتكار

أكدتهبة نورأنها في بداية مشوارها الفني، وقّعت عقد احتكار مع إحدى شركات الإنتاج يقضي بمشاركتها في بطولة ثلاثة أفلام، لكن الشركة لم تلتزم ببنود العقد واكتفت بفيلم واحد هو "عندليب الدقي" مع محمد هنيدي.

وأضافت: "رغم أن العقد تضمن بنداً جزائياً، إلا أنني لم أرفع دعوى قضائية لأنني بطبعي فتاة مسالمة ولا أحب الخوض في المشاكل".

الجمال نعمة

عند سؤالها في أحد اللقاءات الصحفية: هل صحيح أن لجمالك الفضل الأكبر في دخولك الوسط الفني؟ أجابتهبة نور: "الجمال نعمة من رب العالمين، لكنه يتحول إلى نقمة بطرح هذه الأفكار، لأن المتحدث بهذا الأسلوب لم ير أعمالي ولذلك يقيمني بناء على شكلي فقط، علماً أنني أهتم بجمالي وأناقتي بدرجة كبيرة وهذا من حقي، لكني مستعدة لأداء أية شخصية مهما كان نوعها وحجمها".

وترى أنه كلما ترتفع نسبة جمال الفنانة، تزداد الأمور صعوبة بالنسبة إليها، بحيث تضطر أن تبرهن للجمهور أن موهبة التمثيل تتغلب على صورة المرأة الجميلة التي تتمتع بها أمام الكاميرا.

عمليات التجميل

في عام 2017، خضعتهبة نورلجراحة واحدة لتجميل أنفها، حيث شعرت بالحاجة إلى بعض التعديل في أنفها أمام عدسة الكاميرا، مؤكدة أنها إذا شعرت بالحاجة إلى تجميل أو تعديل في أي ملمح من ملامحها، فلن تتردد.

ونفت أن تكون قد أجرت أي عمل جراحي آخر وقالت: "تغيّر شكلي مع مرور الزمن، فاختلف ستايلي وطريقة لبسي وحضوري وماكياجي ولون شعري".

معلومات قد لا تعرفونها عنهبة نور

تصف هبة نور شخصيتها فتقول: "أنا فتاة محبة للناس المقربين أكثر من حبي لذاتي، ولا أكره أحداً، وأفضّل أن أكون محط اهتمام الجميع لكنني مزاجية عندما أكون منزعجة. وأعترف أن ثقتي تهتز ببعض الناس من خلال موقف معين فقط".

وعن سبب عدم سفرها خارج سوريا كما فعل الممثلون الآخرون، أجابت: "أنا دائمة السفر إلى الخليج ومصر ولبنان بحكم عملي، لكنني غير قادرة على الاستقرار خارج سوريا، فهي بلدنا وعلينا العيش فيه".

وصفت علاقتها بالمطبخ فقالت: "أعتمد أغلب أوقاتي على الأكل الجاهز رغم أنني طباخة ماهرة وأجيد تحضير الكثير من الأكلات الشرقية، وأعشق الملوخية".

هبة نور مهووسة بالتسوق كثيراً وكلما تضايقت لا تجد متنفساً سوى بذلك، وتسافر أحياناً إلى بيروت ودبي للتسوق.

مولعة جداً بالقطط، لدرجة أنه كان لديها 7 قطط في المنزل في وقت سابق.

تهوى السباحة والتنس والمشي ورياضة الزومبا.

تزوّجتهبة نورمرة واحدة لثلاث سنوات وانفصلت بعد ذلك، وحينها لم تكن قد دخلت مجال التمثيل، وحالياً ليست مرتبطة بأحد.