تحفة الإبداع الموسيقي أسدلت ستارة نسختها الثالثة في كتارا بعد أربعة أيام تجوّل خلالها عشاق الموسيقى الشرقية عامة، وآلة العود بشكل خاص، في رحاب عالم الموسيقى البديع واستمتعوا بالاصغاء إلى أجمل المعزوفات والنهل من نبع الأنغام العذبة.

.فقد شهد الحي الثقافي كتارا، واحة الإبداع الثقافي والفني في العاصمة القطرية الدوحة، الحفل الختامي لمهرجان كتارا لآلة العود وسط حضور غفير من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية.

الأمسية الأخيرة من النسخة الثالثة من المهرجان يوم الجمعة شكلت لوحة إبداعية تراقصت خلالها النغمات بسلاسة وحرية، إذ حفلت دار الاوبرا بمشاركة كوكبة من أمهر العازفين والفنانين العرب والأجانب، وفي مقدمتهم المبدع اللبناني شربل روحانا، إلى جانب يحيى عنبه من اليمن، ياسمين شاه حسيني من إيران، طارق الجندي من الأردن، يوردال مجيد بور من تركيا، عبد الحق تيكروين وسالم المقرشي، مصطفى زاير من العراق، محمد السليطي من قطر، دريع الهاجري من الكويت، وأويا ليفندولو.

وعلى هامش الحفل، تحدث المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا ورئيس المهرجان د. خالد السليطي، منوهاً بالإقبال الجماهيري الكبير الذي عرفته النسخة الثالثة من المهرجان من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية الذي يعكس أهمية آلة العود ثقافياً، ليس فقط في الثقافة العربية فحسب وإنما في الثقافة الإنسانية أيضاً. وأكد السليطي بأن كتارا تعمل دوماً لإيجاد النقاط المشتركة بين مختلف الثقافات لتكون الفنون جسراً للإبداع.

وعن الاستعداد للنسخة الرابعة من المهرجان، لفت السليطي إلى أن العمل على برمجة ثرية تحتفي بمفكر عربي آخر له إسهاماته في مجال الموسيقى سيبدأ من الآن، كما سيتم السعي إلى استضافة دول أخرى جديدة لها إسهاماتها الخاصة في مجال آلة العود.

بدوره، توجّه المدير العام لإذاعة صوت الخليج ومدير المهرجان محمد المرزوقي بالشكر إلى الجمهور الذي واكب مختلف أنشطة وفعاليات المهرجان. وأكد المرزوقي على أن اللجنة المنظمة تعمّدت إطلاع الجمهور عن قرب على كل ما يرتبط بآلة العود من صناعة وتاريخ، وذلك من خلال معرض صنّاع العود والمحاضرات والندوات، إلى جانب الأمسيات الموسيقية طبعاً.

وفي ختام الحفل، تمّ التقاط الصور التذكارية التي جمعت الفنانين المشاركين من جهة، واللجنة المنظمة للمهرجان من جهة أخرى.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً، إضغطهنا.

تصوير محمد العبيدلي