عقد الفنان الكبير محمد عبده مؤتمرًا صحفيًا، بأحد الفنادق الكبرى في القاهرة، قبل حفله الغنائي الكبير، المقرر إقامته على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية اليوم، والذي سيقدم خلاله معظم أغاني ألبومه الأخير "يا غافية قومي" الذي لحنه بالكامل الموسيقار طلال، بالإضافة إلى أعمال شهيرة من ألحان طلال، بإشراف خالد أبو منذر.

وكان لموقع "الفن" لقاء مع الفنان محمد عبده، كشف من خلاله الكثير من المفاجآت وتفاصيل أخرى عن الحفل، وتحدثتنا ايضا مع الموسيقار هاني فرحات ليكشف لنا عن كواليس البروفات.

عبده عبّر عن سعادته لوجوده في مصر، وقال ان انطلاقته الذهبية من هنا، وان الموسيقار طلال كل عام يطالعه بمجموعة جميلة من ألحانه، ولفت الى ان البومه الجديد يتميز بأغاني موسمية، تناسب اجواء الربيع، واشار الى انه مختلف عن اعماله السابقة، وسيأخذ نجاحا كبيرا عما سبقه.

وأضاف ان الكويت هي البلد الذي احتضن الفن الخليجي منذ البداية، مشيرا إلى أهمية الدعم الشعبي لأية دولة عربية، وتحدث عن اشعار خالد فيصل، وقال ان شعره منغرس في قلوب ووجدان جماهير الجزيرة العريية، وان دواوين فيصل تتميز بالقيمة الكبيرة التي يلاحظها الجمهور حينما يسمع الاغاني.

وقال عبده ان الفنان الاصيل اذا ترك الفن، فنه لا يتركه يلاحقه اينما كان، ونوه بأن توقفه في التسعينيات كان بسب أزمة الخليج، ولكن دائما هناك نشاط وطني لتطوير الجزيرة العربية.

ويرى عبده ان من حسن حظه انه تواجد في الخمسينيات ولحق بكوكبة من الفنانين القدامى وكسب من تجاربهم وابداعاتهم وإلتزماتهم، وأشار إلى انه لحق جيل السبعينيات ايضا وتطورهم، فأصبح مخضرماً، وإستطاع أن يتعامل مع الاجهزة الحديثة المتطورة، لان التصوير قديما كان يختلف عن الوقت الحالي، وقال انه يعتز كثيرا بالمرحلة التي تواجد بها.

يستثمر الفنان محمد عبده صوته في ابراز جيل جديد يبرز على الساحة، ويتعامل معهم وينسى نفسه، أما عن عدم توجهه للتلحين فقال :"حينما امسك النص من اجل تلحينه اشعر اني لحنته قبل ذلك، وكلماته مرت عليّ، وعلي حروفي الموسيقية، لذلك أعطيت الفرصة لانسان آخر ليضع احساسة على الكلمات، واجد في ذلك متعة وكلمات متبادلة".

وعن إنفتاح السعودية قال :"كلنا نعرف ما تمر به البلدان العربية، والانفتاح في المملكة انفتاح ثقافي وفني وحب وألفة إجتمع حولها الشعب السعودي، وأفختر بأن ابناء عشيرتي تأهلوا ليمسكوا مناصب في المستقبل"، ولفت الى ان أرض الحرمين تحتاج الى انفتاح خاص بها وتطور لا يشبه اي تطور آخر.

لا يضع الفنان محمد عبده السينما على خارطته، وعن أولاده قال عبده :"صرفت على تعليمهم من اجل ان يكونوا من حاملي الشهادات، وفي نفس الوقت يحبون الفن كهواية، لان اي عمل يحتاج إلى طرح فني، لكي ينجحوا في اعمالهم".

الموسيقار هاني فرحات قال لموقع "الفن" إنه بدأ العمل مع الفنان محمد عبده على البروفات منذ 13 عشر يوماً، وأضاف :"لي الشرف بأن اقف عليى المسرح الى جانب استاذي وأبي محمد عبده، وكان حلماً من احلامي أن اقف معه، وأعتبره اسطورة حقيقية لكل العرب، وكذلك أتشرف شرف بأن اشترك للسنة الثانية في مهرجان الدكتور طلال، وكل عام نحاول ان نقدم موسيقى جديدة، ولكن في النهاية صوت محمد عبده يكفي".

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.

تصوير شريف عبد ربه.