في عيد الفصح لدى الطائفة الكاثولكية، الأسبوع الماضي، حصل ما لم يكن في الحسبان، أمطرت فأثلجت وألزمت المواطنين في منازلهم، ومن هنا خرج شربل جدعون بفكرة غير مألوفة جمعت بين مناسبتي عيد الميلاد وعيد الفصح حيث استخدم بذلة بابا نويل لتوزيع البيض بدلا من الهدايا في بلدته بسكنتا. الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي لم يكن يعرف شربل أنه سيصبح حديث الناس في لبنان وعبر نشرات الأخبار والمواقع الإلكترونية. لذلك أجرينا بهذا اللقاء مع بابا نويل الفصح لنعرف المزيد من التفاصيل.

كيف خطرت لك الفكرة؟

كنت في بسكنتا واستيقظنا صباحاً للإحتفال بعيد الفصح وإذ بها قد أثلجت عند المساء ورأينا سماكة الثلج قد وصلت لنحو 10 سنتم ونحن في كل سنة نقوم بنشاط ترفيهي للأولاد بهذه المناسبة بحيث نوزع البيض في الحديقة ويقومون بالبحث عنها وجمعها.

وبقينا في المنزل حيث احتجزنا بسبب الثلوج والصقيع وولكسر الملل خرجت بهذه الفكرة لأنني اشتريت في عيد الميلاد ملابس مميزة لبابا نويل وارتديتها كفكرة مبتكرة.

لكن السؤال كيف جمعت المناسبتين معاً؟

منذ زمن ولم يصادف أن أثلجت في عيد الفصح حتى في عيد الميلاد لم تكسو الثلوج الجبال كما حصل في عيد الفصح هذه السنة فجمعت المناسبتين معاً.

توقعت انتشار هذا الفيديو في هذه الفترة القصيرة؟

طبعا لا، بصراحة لم أكن أتوقع أبداً. القصة بدأت عندما رفض أخي في البداية نشر الفيديو على صفحته "أخبار بسكنتا" باعتباره فيديو سخيف فتحديته بأنه "رح يكسر الأرض على صفحته" ولم أكن أتوقع أن الفيديو سينتشر في لبنان كله وليس فقط على الصفحة وراح الناس يعايدون بعضهم البعض من خلال هذا الفيديو. وأمضينا يوم الأحد نضحك كيف أن الفكرة شغلت الناس جميعهم.

كيف تلقيت التعليقات؟

أحدهم أطلق نكتة على الفيديو وقال بابا نويل سكران ومضيع بين الميلاد والفصح عند تغيّر الطقس"، والعديد من المتابعين علقوا بطرافة على طريقتهم.

لكنك استخدمت فكرة بابا نويل للتعليق على اختلاف التوقيت في عيد الفصح بين الشرقيين والغربيين؟

سكان بسكنتا أكثريتهم من الروم ولم يعلق أحد على ذلك لأن عندهم مناسبة الشعنينة فكل ما قصدناه هو الممازحة مع بعضنا قليلاً فهم أيضا في الشعنينة عانوا من الثلج.

علمنا أن التحقيقات جرت لمعرفة مصدر الفيديو ومن نفذه هل تلقيتم إتصالات من جهات رسمية؟

لم يتصل أحد، لكننا استغربنا أنه نسب لعدّة مناطق في لبنان بين زحلة وعجلتون ومنهم اعتقدوا أنه صوّر خارج لبنان ولكننا عدنا ووضحنا أننا صورناه في بسكنتا.

حتى التلفزيونات اتصلت بي لإجراء المقابلات ولكنهم اعتذروا عن المجيء الى بسكنتا بسبب الثلوج.

كيف تصف شعورك بعد الرواج السريع بـ24 ساعة على الإعلام ومواقع التواصل؟

بصراحة إبني عمره 11 سنة كانت فرحته لا توصف وكاد يغمى عليه فهو قال لي قبل انتشار الفيديو إنه "بايخ" وبعدها عندما شاهدني على التلفزيون فرح كثيراً وتأثرت بذلك.

​​​​​​​هل كان هدفك الشهرة من هذا الفيديو؟

عندما صورنا الفيديو لم أذكر أسمي حتى، الهدف كان من أجل بسكنتا وتفعيل الصفحة لا أكثر وبالطبع كضيعة بعيدة في أعالي صنين أردنا أن نغيّر نظرة الناس والمجتمع إلينا إذ يعتبروننا مثل "دويك"اي البعيدين عن عادات المدينة ولكننا أثبتنا عكس ذلك.

دائما جمهور مواقع التواصل الإجتماعي يطالب الناشطين عليه بالمزيد، فماذا ستقدم في المرحلة القادمة؟

بصراحة تحمست كثيراً بعد انتشار الفيديو الأول وسأفكر بتصوير فيديوهات أخرى بالطبع.​​​​​​​

ماذا تفكر أن تعمل في الفصح عند الروم الارثوذكس؟

"يضحك" سأصور فيديو آخر، لكن لا يمكنني أن أزعل أهالي بسكنتا لان أغلبيتهم من هذه الطائفة ويعتبرون أنه في هذا اليوم يجب أن تمطر.

​​​​​​​

لكنك ستعدنا بفيديو؟

نعم. انتظروني في عيد الارثوذكس.