يعتبر  يوسف العماني​  واحداً من أشهر الفنانين في الخليج، وقد حقق خطوات سريعة عبر مشوراه، جعلت له قاعدة جماهيرية كبيرة في الخليج والعالم العربي بأغنياته التي حققت نجاحا كبيراً، وهو صاحب مقولة "الموسيقى لا تحمل جنسية أو جواز سفر فهي حرة طليقة تغرد بجميع اللهجات، أدواتها الكلمة والشجن واللحن القوي".

 

 

النشأة والمسؤولية منذ الصغر

ولد يوسف العماني في 13 نيسان/أبريل عام 1976، وقد  بدأ حبه للغناء وهو في عمر التاسعة كهواية، وحرص على تعلم الموسيقى بمختلف أنواعها منها الخليجية والعراقية والمصرية.

كما حمل مسؤولية أشقائه الصغار فأصبح بالنسبة لهم  القائد والصديق الناصح وتولى رعايتهم، وللعماني شقيقان في الوسط الفني هما الشاعران عادل وعبد الله العماني واللذان قدما العديد من الأعمال المؤثرة في الساحة الخليجية.

 

البداية الفنية والإنطلاقة

كانت بداية   يوسف العماني    في الغناء وسط الأصدقاء وفي حفلات السمر والجلسات ، وبالصدفة تحول إلى احتراف الغناء ومن ثم التلحين، بعد أن دعاه أحد أصدقائه لحضور حفل خاص وكان من المفترض أن يقوم بإحيائه أحد المطربين الذي قرر بشكل مفاجئ عدم الغناء فطلبوا من العماني الغناء لإنقاذ الموقف وتجاوب الجمهور بالفعل معه وانهالت عليه العروض بعدها ليدخل عالم الفن والشهرة وكانت انطلاقته.

أما انتشاره فكان بعد أن شارك في مسابقة  "فنانين الهواة" التي نظمتها شركة ميوزيك بوكس في ​الكويت​ عام 1994، وفاز وقتها بالمركز الأول وتوالت بعدها أغنياته الناجحة مثل "أنت حبي" و"يعشقني" وغيرها من الأغاني، كما غنى مع كبار الفنانين خلالها مثل سعدون جابر و​رياض أحمد​.

 

 

الغناء بلغات مختلفة ولهجات عربية متنوعة

ويعتبر   يوسف العماني   من أوائل الفنانين في الخليج، الذي قام بالغناء بلغات مختلفة مثل الإنكليزية والأسبانية، بالإضافة لتقديمه أغنيات باللغة ​الهند​ية أيضاً خاصة بعد مقابلته لشاروخان في دبي وقام بعدها بالسفر إلى الهند وطرح أغنية "جالجيا" وهي أغنية خليجية هندية، ويعتبر العماني أن الغناء لا سقف ولا حدود له، كما ترجمت أغنيته "لا ترتجي" وأذيعت عبر أثير الاذاعة الفرنسية. كما يجيد العماني الغناء باللهجات العربية المختلفة، مثل الخليجية واللبنانية والمغربية أيضاً.

 

ألبومات وأغنيات عبر مشواره الغنائي

أصدر   يوسف العماني   خلال مسيرته الفنية عدداً من الألبومات الغنائية الناجحة بدأها بألبوم "خبرنا" والذي أطلقه في عام 2000 وحقق الألبوم وقتها نجاحاً.

بعدها بعام قدم ألبومه الثاني "غالي علي" وبعدها ألبومات "كالوما" عام 2005 و"العماني" عام 2007 و"العماني" عام 2010 و"معليش يا دنيا"، بالإضافة للأغنيات المنفردة التي كان يحرص على طرحها من وقت لآخر حيث طرح في بداية عام 2019 "ذاك القوي".

 

متهم بالسحر والشغوذة وأسس استوديو خاص

بسبب شهرته في فترة زمنية اعتبرها الكثيرون بسيطة، إلا أن  يوسف العماني   إتُهم بأنه لجأ للسحر والشعوذة، من أجل حصد النجاح والشهرة.

أيضاً فيوسف العماني قام بتأسيس استوديو خاص به في دبي بعنوان "أوبرا"، ويهدف لخدمة الفن والفنانين من زملائه حيث أنه لا ينفذ أغنياته فقط في الاستوديو، بل ينفذ أغنيات فنانين آخرين، ويضم الإستوديو أحدث التقنيات الموسيقية الحديثة وحرص عدد كبير من الفنانين على حضور افتتاحه، منهم عبد الله الرويشد و​ميريام فارس​ وفلة الجزائرية والشاعر ​الإمارات​ي علي الخوار.

 

تجربة تمثيلية في "طربان" وبرنامج اكتشاف المواهب "كينغ"

وليوسف العماني مشاركة في التمثيل من خلال مسلسل "طربان" والذي قدمه في عام 2015 وتدور أحداثه حول شخص يحب الغناء ويمارس موهبته من خلال الحفلات الغنائية.

كما شارك في لجنة تحكيم برنامج لإكتشاف المواهب "كينغ" والذي عرض على قناة الفنون واهتم بإكتشاف المواهب في التمثيل والغناء.

جوائز وتكريمات

حصل   يوسف العماني    على العديد من الجوائز والتكريمات ففي عام 2012 تم تكريمه رسمياً من قبل إدارة مهرجان تكريم أبناء الكويت الأوفياء من الرياضيين وذلك لمساهمته الكبيرة في العديد من الفعاليات الرياضية، وأيضاً حصل على جائزة اختيار "كينغ" أفضل برنامج كوميدي لإكتشاف المواهب في التمثيل والغناء.

 

مشاركات في فعاليات رياضية مختلفة

شارك المطرب يوسف العماني أيضاً في بعض المناسبات الرياضية الهامة في الكويت والإمارات وعمان و​السعودية​ وقطر خاصة وأنه من عشاق الرياضة، فقام بإحياء إفتتاح بطولة كأس الخليج للهوكي وافتتاح بطولة الشيخ سعد العبد الله الصباح للإسكواش ، بالإضافة لتقديمه أغنيات عديدة لبعض الفرق الخليجية في المناسبات الرياضية، ومنها أغنيته لنادي الهلال السعودي في بطولة لكأس كرة القدم والفريق العماني أيضاً، حيث لقب بتعويذة الرياضة.

 

التلحين بجانب الغناء وأزمات فنية

بجانب الغناء قام  يوسف العماني    بوضع ألحان العديد من الأغنيات لكبار النجوم، منهم الفنان   صابر الرباعي​   والذي تعاون معه من خلال أغنية "الذنب ذنبي"، وأيضاً لحّن للمطربة شموخ أغنية "معقول"، ول​فايز السعيد​ أغنية "لمسة ايديه" وقدم لـ  ميريام فارس    "الزير" و"ماياني النومي" و"قومي"، وهي الأغنية التي وضعته في أزمة بعد اتهامه باقتباسها من إحدى الأغنيات، ولكنه نفى الأمر في وقتها وقال إن من يقول ذلك لا يتمتع بأذن موسيقية.

 

أزمة قبلة ​دومينيك حوراني​ والزواج من خارج الوسط الفني

أثار   يوسف العماني   الجدل لرفضه تقبيل الفنانة دومينيك حوراني في حفل إطلاق ألبومه "فوق القمم" على الرغم من انتشار صور له وهو يقبل ميريام فارس إلا أنها صور قديمه في عام 2008 أي قبل زواجه، ولكن بعدها فسر الأمر بأنه إحترام لمشاعر زوجته وأولاده ، وقال في ذلك الوقت بأنه يحترم كل من شرفه بحضور إطلاق الألبوم ومنهم الفنانة دومينيك، وكان العماني قد أعلن زواجه في عام 2014 من خارج الوسط الفني وأنجب منها سندس وأحمد.

 

تعرض للنصب والإحتيال

تعرض   يوسف العماني    للنصب بإسمه، من خلال أحد الأشخاص الذي ادّعى بأنه مدير أعماله فكان يقوم بالإتفاق على حفلات وأعراس، ويحصل على مقدم أتعاب نيابة عنه ومن ثم يختفي، مما جعل يوسف العماني يُصدر بياناً عاماً يوضّح من خلاله تعرضه للنصب.