ولدت   تايرا لين بانكس   في 4 كانون الأول/ ديسمبر عام 1973، وهي شخصية معروفة وعارضة أزياء وممثلة ومقدمة برامج.

ولدت ​تايرا بانكس​ في إنغلوود، ​كاليفورنيا​، وبدأت حياتها المهنية كعارضة أزياء في سن الخامسة عشرة، وكانت أول امرأة من أصل أفريقي تعرض على أغلفة مجلتي GQ و Sports Swimsuit Swimsuit Issue، وظهرت في كل منهما مرتين.

إستطاعت أن تحصد شهرة واسعة، حتى تم اختيارها كملاك Victoria Secret بين عامي 1997 و 2005، وبحلول أوائل عام 2000 ، تم إختيار تايرا بانكس من أفضل عارضات الأزياء في العالم.

طفولتها

ولدت  تايرا لين بانكس   من أم تعمل في المجال الطبي، أما والدها دونالد بانكس، فهو مستشار في المجال التقني، ولديها أخ اسمه ديفين، الذي يكبرها بخمس سنوات.

في عام 1979، عندما كان عمر تايرا بانكس ست سنوات، انفصل والداها وتقول  إنه أثناء مراهقتها كانت تتعرض للسخرية واعتبرت "البطة القبيحة"، إلا أن الكثير تغير حين أصبحت في الحادية عشرة من عمرها، عندما بدأ ينمو جسمها وخسرت 30 رطلاً في ثلاثة أشهر.

بداية مسيرتها

تايرا بانكس    مسيرة نضال، خصوصاً أنها كانت من أول عارضات الازياء اللواتي لعبن دوراً أساسيا في تقبل العالم، عارضة الأزياء السمراء.

بدأت  تايرا بانكس   تدخل مجال التلفزيون في عام 1993 على The Fresh Prince of Bel-Air ، وقدمت أول أفلامها في عام 1995، وفي عام 2000 حصلت على دور رئيسي في فيلم ​ديزني​ ثم جسدت دوراً صغيراً في الفيلم الرومانسي عام Love & Basketball 2000، وشاركت تايرا بانكس في فيلم الرعب  Halloween: Resurrection عام 2002، وظهرت في المسلسل التلفزيوني Gossip Girl and Glee.

في عام 2003 ، بدأت  تايرا بانكس   في مجال التقديم، فقدمت السلسلة التلفزيونية Amercia’s next top model حتى ألغي في تشرين الأول/أكتوبر عام 2015. بعدها قدمت برنامجها الحواري الخاص ، The Tyra Banks Show ، الذي تم بثه على قناة The CW لمدة خمسة مواسم ، وفاز بجائزتي Daytime Emmy لمعرض Talking المعلوماتي البارز. في عام 2017 ، استبدل نيك كانون بها كمقدمة برنامج America's Got Talent في موسمه الثاني عشر.

وفي عام 2010 ، نشرت رواية للشباب الصغار بعنوان Modelland ، التي تكلمت فيها عن مسيرتها، وتصدرت قائمة New York Times Best Seller في عام 2011.

تايرا بانكس   تدخل مجال الموسيقى

ظهرت   تايرا بانكس   في العديد من مقاطع الفيديو الموسيقية ، بما في ذلك أغنية ​مايكل جاكسون​ "بلاك أو وايت" ، وموب ديب "تريفي لايف" ، وتينا تيرنر "لوف ثينغ" ، و​جورج مايكل​ "Too Funky". في عام 2004  سجلت أول أغنية لها، بعنوان "Shake Ya Body".

حياتها العاطفية

واعدت   تايرا بانكس    المصور النرويجي إريك أسلا خلال عام 2010 ، وفي كانون الثاني/يناير عام 2016 أنجبا طفلاً، عبر أم بديلة من الجنسية الأسترالية.

تحدثت تايرا بانكس عن العلاقات العاطفية السيئة في ماضيها، ففي عام 2005 عندما سُئلت عن علاقاتها، قالت: "لن أكشف عن الكثير من الأسماء وعانيت من إساءة المعاملة العاطفية. كان الأمر سيئاً ولكن ذلك جعلني قوية".

إشاعات حول مواعدتها ​ليام باين

في الفترة الماضية مع بداية عام 2019، رصدت عدسات الكاميرا  تايرا بانكس   تواعد الفنان البريطاني ليام باين، الذي عرف الشهرة عندما كان في فرقة One Direction الأمر الذي أثار الجدل، إذ انه يصغرها بـ23 عاماً. لم ينف أحد من الطرفين الأمر، وبعد أيام وقبل اعلان الخبر بطريقة رسمية أفادت مصادر مطلعة أن الثنائي لن يكملا علاقتهما سوياً، إذ أن مشكلة العمر أساسية جداً، وشكّلت مشكلة بالنسبة لهما.