بعد تجربته السينمائية في مصر أطل الفنان يوري مرقدي في عالم الدراما اللبنانية من خلال مسلسل "مجنون فيكي" فكانت إطلالته مثل رذاذ المطر المنعش في تشرين، واستبشر عشاق صوته عودته بعد اشتياق طال انتظاره.

يوري مرقدي نجم له مقاييس معينة من النجومية، ففنه لا يشبه إلا ذاته مما ميزه عن غيره. يا ترى ماذا سيقول يوري لموقعنا عبر هذا الحوار؟

كيف تفسر ظاهرة إقبال نجوم الغناء على الأعمال الدرامية؟
المسألة ليست جديدة أبداً لأنها كانت موجودة سابقاً في السينما وكانت مثل هذه الأعمال تؤرشف للتاريخ، اليوم نحن في زمن التطور والتكنولوجيا وقد انتقلت السينما إلى الفيديو عبر التلفزيون .

هل فعلاً اعتزلت الفن لفترة ؟
بصراحة لم أعتزل الفن لسبب بسيط ألا وهو أن هذا العالم يشكل رئتي التي أتنفس بهما الحياة، ولم أعود لأني لم أغادره قط فأنا كنت مبتعداً لأسباب عائلية .

برأيك الدراسة الأكاديمية للفنان تشكل عنده حصناً حصيناً ؟
الدراسة والموهبة عاملان أساسيان فأنا خريج معهد المسرح والسينما في بريطانيا ومؤهلاتي الفنية تساعدني على النجاح في مجال التمثيل .

ما سبب ابتعادك عن السينما المصرية ؟
حققت انطلاقة جيدة على صعيد المهرجانات والحفلات وانهالت علي العروض السينمائية، لكن الظروف أبعدتني وأنا نادم حيال هذا الأمر لكن لكل منا قدره .

هل صحيح أن يوري مرقدي فضّل الأبوة على فنه ؟
هذا واجبي تجاه ابنتيّ وهو واجبي الانساني أيضاً، فأنا كنت خائفاً عليهما من الأوضاع الصعبة في لبنان فاضطررت للسفر بهما إلى كندا بحثاً عن الأمان وعن مستقبل أفضل لهما .

إلى أي مدى خلقت الهجرة فيك مشاعر مؤلمة ؟
حركت بي شعوراً بالندم لأني خسرت العديد من الفرص، إنما رسالة الأبوة في تلك الفترة كانت تفرض علي الالتزام بواجباتي كأب حيال أسرته .

ما بعد الرجوع فنياً ماذا وجدت ؟
استأنفت نشاطي الفني من حيث توقفت لأن محبة الناس لفني ظلت على حالها وكأني لم أغب لحظة، وتلمست في جماهيريتي نسبة عالية من الجيل الجديد .

أخذ فنك طابعاً مختلفاً عن الآخرين ؟
لأن نوعية الأعمال الغنائية التي غنيتها كانت لها مضامين خاصة وحساسة وتناولت قضايا مهمة جداً فأخذت إستحساناً عند الناس، ولا تنسى بأن ثقافتي الأكاديمية وإكتساباتي الفنية كانتا سبباً في بلورة مثل هذه الأعمال .

كيف تفسر ظاهرة نجوم الغناء في مجال تقديم البرامج ؟
لأن المشاهد ينجذب بكل حواسه لمتابعة نجمه المفضل وهو يقدم برنامجاً فنياً على التلفزيون، فكانت هذه الخطوة ناجحة إنما بالنهاية لا ينجح فيها إلا من تحلى بالكاريزما والقبول .

الدراما في لبنان إلى أين ؟
إلى الأمام طبعاً بفضل الانتاجات التي تقدمها، خصوصاً وأن نجوماً كثر لمعوا فيها وحققوا نجاحات باهرة والدراما عندنا داخل حلبة المنافسة اليوم .

هل أنت مقتنع بكل نجوم الغناء الذين دخلوا الدراما ؟
بصراحة البعض منهم مرَّ مرور الكرام والبعض الآخر أثبت كفاءته وهذه المعادلة معروفة بالفن .

لماذا يسكن حزناً كبيراً في عينيك ؟
هذه الملاحظة سمعتها كثيراً خصوصاً في مصر ربما لأني عايشت الحرب الأهلية في لبنان أو لأني فقدت والدي وأنا صغير مما أثر على كياني إنسانياً.

ماذا أضافت الأبوة باكراً إليك ؟
لقد أضافت نوعاً من الخوف ثم جاءت في ما بعد ابنتاي لتبدداه، إذ كنت أخاف الموت جداً لكن وجود ابنتي خلق عندي سعادة كبرى ونظرية تفاؤل بالحياة .

ما هي صفات زوجة النجم ؟
النجم يشبه الطائر فهو يفرد جناحيه ليحلق عالياً فإذا كان أسيراً للخلافات والاصطدامات سيكون حتماً معدماً، وزوجة النجم الداعمة لفنه هي الواعية والمثقفة والقادرة على استيعابه مع معجبيه .

ماذا تحضّر الآن ؟
أحضّر فيلماً سينمائياً بات جاهزاً ومسلسلاً درامياً بصيغة مشتركة لبنانياً ومصرياً وأميركياً، إضافة إلى تصوير فيديو كليب.

ما هو حال شركتك ؟
شركتي مختصة بإنتاج وتصوير الإعلانات وإخراج الدعايات وبات لها فرعاً آخر في قبرص .

في حال تسلمت حقيبة وزارية ما هي أولى الاجراءات التي تنفذها ؟
أقوم أولا بإجراء تحليل الـ (DNA) للشعب اللبناني لأستخلص منه عبارته المعهودة "الحق على السياسيين" ليتمكن هذا الشعب من أن يكون سيد قراره . بصراحة من المفروض أن يكون السياسي مسؤولاً ومعنياً بجد بهموم المواطن ومشاكله .

مثل من ؟
عندك بولا يعقوبيان النائب في البرلمان التي تعنى بملف النفايات والمحارق، وبالنسبة لهذا الملف الأخير فإن طبقت المحارق في لبنان لن أدع ابنتيّ تعودان إليه .

قمت مؤخراً بحملة تنظيف للشاطىء اللبناني ما الهدف من هذه الحملة ؟
بصراحة دعيت زوجتي الى نزهة على الشاطىء وتنظيفه وهذه المبادرة ليست للفت النظر أو إثارة الدعاية إنما هي مبادرة فردية، وعلى كل منا القيام بها، فكما نحرص على نظافة منازلنا وكما نحترم القوانين في الدول المتقدمة علينا إحترام قوانين بلدنا ونظافة شوارعه .

إلى أي مدى أثرت عفويتك على شخصيتك الفنية ؟
هناك حدود وضوابط معينة للعفوية عند الفنان، لكن هذه شخصيتي فأنا سريع الانفعال وأكره الشواذ، فالفن ليس منة او جميلاً وأن يكون الفنان منقطعاً عن الاجتماعيات بالعكس هو من صميم مجتمعه ويتفاعل مع أحداثه .

عندما يكون الفنان شاملاً ككاتب ومؤلف موسيقي ومخرج أي لقب هو الأحب إليه ؟
افضل لقب هو فنان لأنه يشمل كل هذه الهوايات .

ما هو تقييمك لأغنية "توت توت " الانتقادية التي أطلقتها ؟
يتعايش الفنان مع عالمه وواقعه فالثورة الفرنسية قامت بفضل الكتّاب والمؤلفين والرسامين، والفنان ايضاً عندنا يحمل وطنه بكل مشاكله قضية وهذه الأغنية جسدت واقعنا الأليم .

لماذا بقيت أغنيتك "عربي أنا" هي القاعدة الجماهيرية حتى اليوم في مشوارك الفني ؟
موهبة الفنان لا تأتي من العبث فانا أملك رصيدا غنائياً يتجاوز الـ 11 ألبوماً وما زال الجمهور يطالبني على المسرح بهذه الأغنية بالذات لأن كل فنان له بصمة مميزة في مشواره الفني .

هل كنت راضياً عن مشاركتك في مسلسل "مجنون فيكي" مع رولا سعد ؟
تسير الدراما اللبنانية في لبنان نحو التحسن والفنان بالنهاية قد يصيب ام يخطىء بقراراته، وانا حقيقة لا يمكنني تقييم هذه التجربة إنما بالنهاية الفنان هو انسان أيضاً وقد يخطىء أم يصيب مثله مثل غيره .