عرفتموها بالشابة الشقراء المدللة في فيلم High school musical، الذي حقق نجاحاً كبيراً في الولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى سلسلة محطة ​ديزني​ The suite life of Zack and Cody. بعدها إنطلقت ​آشلي تيسدال​ بمسيرة فردية كممثلة ومغنية في الوقت نفسه، ففشلت في بعض الأماكن ونجحت كثيراً في البعض الآخرن لكن كيف بدأت مسيرتها وكيف أثّرت شهرتها من عمر صغير، على حياتها بشكل عام؟

 

 

طفولتها

وُلدت  آشلي ميشيل تيسدال  في 2 تموز/يوليو عام 1985، في مقاطعة مونموث بولاية نيو جرسي من والدها المسيحي وأمها اليهودية. ترعرعت وهي تتعلم تعاليم الديانتين ما جعلها شخصاً منفتحاً على الأديان والأشخاص. كانت شقيقة آشلي تيسدال الكبرى جينيفر ممثلة ومنتجة كما ربطتها علاقة برجل الأعمال رون بوبيل من خلال جدها أرنولد موريس الذي كان معروفاً.

في سن الثالثة ، قابلت  آشلي تيسدال   مدير أعمالها ، بيل بيرلمان في مركز نيو جرسي الذي أرسلها إلى اختبارات متعددة للإعلانات ، ووضعت في أكثر من مائة إعلان تلفزيوني وطني كطفلة.

 

مسيرتها الفنية

عندما بلغت   آشلي تيسدال    الثانية عشرة ، غنت للرئيس ​بيل كلينتون​ خلال حدث في البيت الأبيض. انتقلت بعدها عائلتها إلى لوس أنجلوس، من أجل البحث عن فرص عمل لآشلي في مسيرتها.

خلال طفولتها ، ظهرت  آشلي تيسدال   في أكثر من 100 إعلان ولعبت أدواراً ثانوية على التلفزيون وفي المسرح. حققت نجاحاً كبيراً في دورها بشخصية Maddie Fitzpatrick في مسلسل قناة ديزني The Suite Life of Zack & Cody. وعززت هذا النجاح عندما لعبت دور البطولة في فيلم في ​High School Musical​ بشخصية Sharpay Evans.

حقّقت سلسلة الأفلام التي شاركت فيها نجاحاً كبيراً لديزني ولها، فوقّعت عقداً مع وارنر بروسز ريكوردز، وأطلقت ألبومها الأول Headstrong عام 2007. حقق الألبوم أيضاً نجاحاً تجارياً، وحصل على شهادة ذهبية من جمعية صناعة التسجيلات الأميركية (RIAA).

 

مشوارها الفني المنفرد وتحقيقها النجاح الأكبر

شاركت بعدها آشلي تيسدال في دور البطولة، في مسلسل الرسوم المتحركة Phineas & Ferb من عام 2007 إلى عام 2015، بشخصية Candace Flynn.

أصدرت آشلي تيسدال ألبومها الثاني عام 2009 وحمل إسم Guilty Pleasure، إلا أن نجاحه لم يكن مثل الألبوم الأول، فإنفصلت بعدها عن الشركة المنتجة لأعمالها. خلال هذا الوقت، بدأت  آشلي تيسدال   تظهر في المزيد من الأفلام، وعادت إلى التلفزيون مع برامج مثل Hellcats عام 2010.

وقعت آشلي تيسدال بعدها عقداً مع شركة الإنتاج Blondie Girl Productions، التي تم تأسيسها في عام 2008.

تألّقت آشلي تيسدال في فيلم " Sharpay's Fabulous Adventure" لمخرج فيلم "هاي سكول" (عام 2011)​​​​​​​، وكان هذا الفيلم بمثابة الوداع النهائي لهذه الشخصية، التي حظيت بنجاح كبير بين الكبار والصغار.

 

في عام 2013 أصدرت أغنية "You Always Here"، وكان لها دور أساسي في فيلم الرعب الكوميدي Scary Movi​​​​​​​e 5 عام 2013. استمرت آشلي في الظهور في أدوار تلفزيونية ، حيث انضمت إلى فريق التمثيل الرئيسي في Clipped عام 2015. كما أنها عملت كمنتج تنفيذي في مسلسل ABC Family TV Young & Hungry. في أيلول/ سبتمبر عام 2015، تم تعيين  آشلي تيسدال   كمدير إبداعي لشركة Signorelli. أطلقت العلامة التجارية لماركة Illuminate في عام 2016. وفي عام 2017، أكدت أنها تعمل على ألبومها الثالث ، على الرغم من عدم تقديم أية تفاصيل عن إطلاقه.

 

حياتها العاطفية

بدأت  آشلي تيسدال   في مواعدة المغني ​كريستوفر فرنش​ في عام 2012 ؛ تزوج الثنائي في عام 2014. وحتى الآن لم تُرزق آشلي بأولاد، ولم تُصرّح أبداً حول هذا الموضوع، وترجّح بعض المصادر إلى أن هناك مشاكل في الإنجاب بين الثنائي لا يريدان التصريح عنها.