كورتني كوكس​   هي ممثلة أميركية ولدت في 15 حزيران/يونيو عام 1964، ضمن عائلة ثرية عكس معظم الممثلات والممثلين في عالم ​هوليوود​، الذين بدأوا من الصفر، والدها هو رجل الأعمال ريتشارد كوكس.

كانت كورتني كوكس أصغر الأبناء بين فيرجينيا، دوتي، وريتشارد جونيور، وتربّت وسط مجتمع مخملي في ألاباما إلا أنها تلقّت صدمة في طفولتها عندما تطلق والداها عام 197، وكانت تبلغ من العمر وقتها 10 سنوات، وقرر والدها أن يرحل إلى ​فلوريدا​.

 

 

طفولتها المتمردة

بعد ان تطلق والداها أصبحت  كورتني كوكس   مراهقة متمردة على الجميع، خصوصاً على والدتها وزوجها رجل الأعمال النيويوركي هانتر كوبلاند، قبل أن تتحسن علاقتهما في ما بعد.

وفي الثانوية كانت تحب الرياضة كثيراً وكانت لاعبة تنس، وتحب السباحة، وفي سنتها الأخيرة قامت بأول تجربة لها لدخول عالم عرض الأزياء، ثم ظهرت بعدها في أحد الإعلانات.

وبعد التخرج من المرحلة الثانوية غادرت ألاباما، لتدرس الهندسة المعمارية إلا أنها لم تتابع دراستها الجامعية، وذلك من أجل مسيرتها مع وكالة فورد لعارضات الأزياء .

 

بداية مسيرتها

ظلت  كورتني كوكس  تعمل في مجال عرض الأزياء، لكن في الوقت نفسه تسجلت للحصول على دروس في التمثيل، وذلك بهدف تحقيق حلمها في أن تكون ممثلة.

في عام 1984 شاركت في حلقة واحدة من مسلسل "As the World Turns"، بشخصية بيني، بعدها شاركت في فيديو كليب للفنان بروس سبرينغستين. وفي عام 1985 انتقلت إلى لوس أنجلوس، لتقوم ببطولة المسلسل "Misfits of Science"، وفي عام 1989 تم وقف إنتاج مسلسل "Family Ties" الذي كانت تقوم ببطولته، وشهدت مسيرة كورتني كوسك إنزلاقاً بعد تقديمها فيلم "Mr. Destiny"، الذي كان سيئاً للغاية.

 

كورتني تحقق حلمها مع مسلسل Friends

حققت  كورتني كوكس  حلم حياتها بعد أن تم قبولها لتجسيد دور الطباخة مونيكا جيلر في المسلسل الشهير  "​friends​"، الذي عرض على قناة NBC ما بين أعوام 1994-2004.

بعد نجاحها الساحق في الأداء الكوميدي، قررت  كورتني كوكس أن تختبر قدراتها الدرامية في شخصية فتاة عمياء مغتصبة، في الفيلم التلفزيوني "Sketch Artist II: Hands that See". ثم استطاعت أن تسبق جميع زملائها في مسلسل Friends نحو الشهرة، على المستوى السينمائي، عندما قامت ببطولة فيلم "Scream" بأجزائه الثلاثة.

 

 

من التمثيل الى عالم الانتاج

في عام 2004 قررت  كورتني كوكس  أن تخوض مجال الإنتاج عبر تأسيس شركة للإنتاج الفني، بمشاركة مع زوجها وأسمياها "Coquette"، وبدأ بإنتاج برنامج واقعي واسمه Mix It Up لموسم 2003-2004، وتدور قصة البرنامج حول القيام بالصلح بين زوجين أو حبيبين على وشك الانفصال.

 

حياتها العاطفية

ارتبطت  كورتني كوكس   بالعديد من الرجال، منهم إيان كوبلاند والممثل ​مايكل كيتون​ والمغني ​آدم ديريتز​. وتزوجت بعدها   كورتني كوكس   من الممثل ​ديفيد أركيت​ في 12 حزيران/يونيو عام 1999، في كاتدرائية غريس - سان فرانسيسكو، وأنجب الثنائي طفلة في عام 2004. وعانت كورتني كوكس من اكتئاب ما بعد الولادة، ووضعت صديقتها المقربة النجمة ​جينيفر أنيستون​ عرابة للطفلة.

وفي 11 تشرين الأول/أكتوبر عام 2010 ، أُعلن خبر انفصال كورتني كوكس عن زوجها، الا أنهما حافظا على علاقة الصداقة بينهما، خصوصاً أنهما يملكان شركة إنتاج مشتركة. وفي حزيران/يونيو عام 2012 رفع أركيت دعوى الطلاق بعد عامين من الانفصال عن كوكس، وأصبح الطلاق نهائياً في أيار/مايو عام 2013. وفي أواخر عام 2013 بدأت  كورتني كوكس   في مواعدة عضو فرقة "سناتور باترول" ​جوني ماكديد​، أعلن الثنائي خطوبتهما على مواقع التواصل الاجتماعي في 26 حزيران/يونيو عام 2014.

 

​​​​​​​كورتني كوكس من اجمل النساء وأُختيرت أفضل عشيقة جنسية

إختارت مجلة People  كورتني كوكس   ضمن قائمة من 50 امرأة الأجمل لسعام 1995، وفي العام نفسه اختارتها مجلة ​Playboy​، أفضل عشيقة جنسية.

في استفتاء لقراء مجلة FHM، احتلت المركز التاسع لموضوع أكثر النساء إثارة لعامي 1997 و 1998.

وفي استفتاء مجلة Stuff إحتلت كورتني كوكس المركز الثامن عشر، في موضوع أكثر نساء الأرض إثارة لعام 2002.