أطلقت الفنانة "​أمينة​" قبل فترة ألبومها الجديد "اللي راحوا" والذي شكل لجمهورها مفاجأة، حيث تخلت عن اللون الشعبي الذي اشتهرت به لتراهن على موهبتها بصورة مختلفة من خلال الأغنيات الرومانسية والحزينة أيضاً، وفي الحوار التالي لموقع "الفن" تكشف أمينة كواليس وتفاصيل الألبوم بالإضافة إلى اللقاء الذي جمعها بالفنان ​محمد منير​ وجديدها في التمثيل وأسرار وتفاصيل مختلفة في الأسطر المقبلة :

ألم تتخوفي من الإبتعاد عن اللون الذي اعتاده منك الجمهور وهو الشعبي؟ وما هي ردود الفعل حول الألبوم الجديد "اللي راحوا" ؟

لا أميل لفكرة أن أحصر نفسي في منطقة معينة بالغناء وهي في اللون الشعبي بالرغم من نجاحي فيه، لذلك قررت التمرد وتقديم نفسي بشكل مختلف و كنت طوال الوقت أفكر ما الجديد الذي سأقدمه؟ وهذا ما كان يشغلني طوال السنوات الماضية، لأن الفنان لا بد وأن يفكر في خطواته المقبلة وما الذي سيقدمه لجمهوره فلا يكرر نفسه أو يقف في المكان ذاته، كما أنني كانت لدي رغبة في أن أقدم أغنيات بعيدة عن اللون الشعبي وكنت أرغب في أن أقدم تجربة جديدة وعلمت بأنها قد تنجح وقد تفشل أيضاً، لكن كان لابد وأن أخوض التجربة. والحمدلله رد الفعل فاق توقعاتي والأغنيات استطاعت أن تمس الناس بشكل كبير وهذا ما جاءني من خلال حديثهم معي، وفي المجمل أنا سعيدة كثيراً برد الفعل وبالألبوم.

كما أن الألبوم أيضاً ضم ثلاث أغنيات شعبية منها "هي صاحبتي" و"الجديد" و"عاش يا وحش"، فيمكن القول بأنني لم أتخل بشكل نهائي عن هذا اللون الذي يحبه الجمهور .

لماذا قررتِ أن تغني الخليجي في الألبوم؟

كما قلت كانت لدي رغبة في أن أقدم نفسي بشكل مختلف وأن أثبت نفسي أيضاً بعيداً عن اللون الشعبي و أن لا أنحصر في نوعية معينة من الأغنيات، كما أن لدي جمهور في الخليج أحببت أن أقدم له أغنية وهي "السهرة والعانة" والتي قدمتني بشكل جديد .

لماذا استغرق التحضير للألبوم أربع سنوات؟

لأن التحضير لألبوم كامل بحاجة لتركيز ومجهود كبير وكثير من الإستعدادات، فكنت ألتقي بشعراء وملحنين وموزعين من أجل الاستقرار على كلمات جديدة وألحان مختلفة، لكن التنفيذ الفعلي والخاص بالألبوم استغرق ستة أشهر فقط .

كثير من المطربين يتبعون سياسة السينغل لماذا قررتِ طرح ألبوم بالكامل؟

بالفعل البعض يميل للأغنيات السينغل "المنفردة" خاصة وأنها تحقق نجاحاً كبيراً وباتت موضة مؤخراً، لكن غيابي عن الجمهور جعلني أميل لتقديم العديد من الاغنيات من خلال ألبوم كامل ومتنوع، والحمدلله فردود الأفعال مرضية للغاية وسعيدة بها.

ما السر وراء اختيار "اللي راحوا" لتكون "هيت" الألبوم ؟

"اللي راحوا" من كلمات الشاعر ملاك عادل ولحن مدين وتوزيع زيزو فاروق هي من الأغاني القريبة لقلبي، وكل الأغنيات أيضاً قريبة لقلبي وتناقشت مع زوجي علاء فتحي ومدير أعمالي سامح علي واستقرينا على هذه الأغنية لتكون الـ "هيت" .

بما أن زوجك له دور في الاختيار فهل يتدخل في اختياراتك الفنية؟

زوجي هو سندي في الحياة ويقف بجواري دائماً وبكل تأكيد أحب أن أستشيره في ما أقدم من أعمال وأهتم برأيه كثيراً لأنه يحب أن يراني دائماً ناجحة.

البعض اتهمك بتعمّد تقليد الفنان الكبير محمد منير في أغنية "​على جمر الهوى​" ما تعليقك؟

لا أنكر بأن من أمنياتي أن أقدم ديو معه وبأنه قدوتي منذ الصغر وقد تربيت على أغنياته ولا أرى الأمر اتهاماً أو أمراً سلبياً، ولا توجد مشكلة بأن أقدم أغنية تسير على نهج أغنياته وأنا سعيدة بالأمر كثيراً، والأغنية هي من كلمات وألحان عمرو العلي وتوزيع كريم عبد الوهاب وهي من الأغاني التي تلقيت عليها ردود أفعال مرضية للغاية.

بمناسبة الحديث عن محمد منير شاركتِ مؤخراً في آخر حفلاته وقدمتِ معه ديو على المسرح حدثينا عن التجربة؟

إحدى صديقاتي المنظمة للحفل عرضت الفكرة على الفنان محمد منير الذي رحب جداً بالأمر كما أنها شجعتني على هذه الخطوة، وبالفعل غنيت  معه "وسط الدايرة" وأعتبر أن الأمر هو وسام على صدري كما أنني فخورةللغاية بالغناء معه.

متى نرى أمينة ممثلة مجدداً على الشاشة وهل تشترطين الغناء في أي عمل تشاركين به ؟

لا مانع لدي من التمثيل بدون غناء لكن بشرط أن يكون الدور مشجعاً على ذلك، لكنني أعتبر نفسي مطربة في المقام الأول وهو ما يجعلني أختار الشخصيات التي أقدمها بعناية شديدة فأحب أن أختار الأدوار القريبة لشخصيتي وتليق بي.

من هو المثل الأعلى لأمينة في الغناء؟

تربيت على أغنيات أم كلثوم و​محمد عبد الوهاب​ و​عبد الحليم​ حافظ وكنت وأنا صغيرة أغني لأم كلثوم وكان والدي دائماً يشجعني على الغناء، وأيضاً أحب كثيراً أغنيات محمد منير و​عمرو دياب​.

من تعتبر أمينة الفنان الـ"نمبر 1"؟

كل فنان يقدم عملاً ناجحاً هو "نمبر 1"، فلا يمكن أن يكون فنان هو الوحيد رقم 1 ولكن لكل فنان جمهوره ومن يحبأغنياته.

هل تنزعجين من النقد؟

الفنان لا بد وأن يتقبل النقد ويهتم بكل ما يكتب أو يقال عنه من أجل أن يقيّم خطواته دائماً، لكن هناك فرق كبير بين النقد الهادف وبين التجريح والتطاول ولذلك فأنا أرحب دائماً بالنقد الهادف والملاحظات التي أضعها أمام عيني وأنا أسعى للتجديد والتطوير.

وكيف تتعاملين مع الشائعات؟

أصبحت لا أهتم بها ولا أفكر بها، كنت أغضب كثيراً منها لكني قررت عدم الاهتمام أو التركيز عليها والاهتمام فقط بحياتي وفني.

ما خطتك في الحفلات للفترة المقبلة؟

هناك العديد من الحفلات التي أستعد لها في الوطن العربي سواء الكويت وأيضاً لبنان والسعودية، وهناك اتفاقات للمشاركة في حفلات مختلفة.

بعيداً عن الفن كيف تقضي أمينة وقتها؟

أحب أن أقضي وقتي مع زوجي وأبنائي وأستمتع كثيراً بجوارهم فهم كل حياتي .