حققت نجاحاً كبيراً ما بين الغناء والتمثيل حتى دخلت مجال تقديم البرامج وحققت نجاحاً كبيراً بتجربة برنامج "صالون أنوشكا"، ورغم قلقها من التجربة قبل تقديمها إلا أن إختلافها وشعورها بالعفوية التي تتمتع بها فكرة البرنامج هي ما دفعتها لقبوله، فهي إنتقائية للغاية في ما تقدمه سواء في الجانب الغنائي أو التمثيلي.

. هي الفنانة أنوشكا التي تكشف لـ"الفن" أسباب غيابها عن التعاون الفني مع الممثل عادل إمام وما حققه برنامجها من نجاح وموقفها من السينما خلال الفترة المقبلة والغناء وسر الرشاقة والجمال وتفاصيل كثيرة في اللقاء التالي:

في البداية.. حققتِ نجاحاً كبيراً ببرنامج "صالون أنوشكا" والذي شهد حلقات وجوانب أخرى في حياة الكثير من الفنانين الضيوف، ألم تري أن هذه التجربة أخذتك من التمثيل؟
سعيدة للغاية بهذه التجربة التي أعتبرها مختلفة وجديدة على مشواري الفني وخاصة أن فكرة البرنامج كانت جديدة ومبلورة بشكل جيد، ومنذ أن بدأ عرض البرنامج وأصبحت نسب المشاهدة تزيد يوماً بعد يوم، فضلاً عن أجواء البرنامج المختلفة عن نوعية البرامج الأخرى وهذا ما ميزه بعيداً عن أجواء الحوار فقط، ولكن هذه التجربة لم تعطلني عن التمثيل بل إنني أعتبرها إضافة وخاصة أنني لا أحب التواجد إلا إذا إكتشفت ما يقنعني للمشاركة لأن عملي في الفن في المقام الأول من باب الشغف وحب التمثيل وليس بدافع التواجد والحضور تمثيلياً، وفي الوقت نفسه نحن نقدم حلقة أسبوعياً من البرنامج وبالتالي لن يؤثّر ذلك على الجانب التمثيلي.

وما الإختلاف الذي ترينه في تجربة تقديم البرامج عن التمثيل؟
أفضل ما في الفن أنه مُتشعّب ويمكن للفنان أن يتواصل مع جمهوره ويطل عليهم من عدة نوافذ سواء في السينما أو الدراما أو البرامج، ولكن الإختلاف الذي شهدته في تجربة تقديم البرامج، هو أنه أعطاني الفرصة للتعرف على ثقافات مختلفة من الضيوف الذين تمت إستضافتهم سواء من الممثلين أو المطربين، وقدمنا حلقات حملت مضامين فنية وتفاصيل مميزة أشاد بها الجمهور.

ألم تقلقك خطوة تقديم البرامج قبل القيام بها، وما الذي شجعك على هذه الخطوة في الأساس؟
لا أنكر أنني كنت قلقة للغاية قبل القيام بهذه الخطوة ولكن ما شجعني عليها هي فكرة البرنامج المختلفة كما ذكرت لك، فضلاً عن حالة العفوية التي وجدتها فيه، وتقديم فقرات مختلفة فيها مزيج من الغناء والتمثيل وإستضافة أصدقاء لي في البرنامج، وبنجاح الحلقات الأولى شعرت بإطمئنان كبير والحمد لله إنسجمت سريعاً مع البرنامجوسعيدة بهذه التجربة.

ولماذا تنقطعين عن الغناء وتظهرين فترات من دون التواجد بشكل مستمر؟
لا أنقطع عن الغناء لأن بدايتي الفنية كانت من خلاله، ولكنني لا أظهر إلا حينما أجد أعمالاً مميزة وأفكاراً تدفعني للحضور على الساحة، كما أنني قدمت خلال الفترات الماضية عدة أغنيات ناجحة من بينها "ما هو وطني" وموضوعات إجتماعية حققت ردود أفعال إيجابية، وخاصة أن الفنان لا ينفصل عن جمهوره والمجتمع الذي يعيش فيه، وفي الوقت نفسه لا أحب أن أتواجد على الساحة بأعمال عاطفية إلا عند إستقرار الأوضاع، وبدأت منذ سنوات أتوجه ناحية الموضوعات الإجتماعية في الغناء أكثر من الأفكار التقليدية.

وماذا عن أعمالك الغنائية الجديدة؟
لدي بعض الأفكار التي أعمل عليها حالياً ومن بينها ما هو جاهز للطرح ولكنني أنتظر إختيار توقيت مناسب لطرح هذه الأعمال، وإختياراتي لأعمالي الغنائية لا تكون بناء إلا على ما يجذبني لتقديمها والتواجد بها، فأهم شيء هو إختيار أفكار تليق بي وتكون جديدة علي لأقدمها وليس من أجل التواجد لأنني أرفضه سواء في الغناء أو التمثيل والجودة الفنية هي ما تحركني.

شكلتِ إنسجاماً فنياً كبيراً مع الممثل عادل إمام، ولكنكِ لم تعاودي التعاون معه فما السبب؟
شرف لي التعاون مع قيمة وقامة فنية كبيرة مثل الزعيم عادل إمام، فهو غني عن أي حديث عنه ولكن الإنسجام الذي شهده الجمهور من تعاوني معه لا يعني أن أتواجد في كل أعماله، فحينما يطلب الممثل عادل إمام أي فنان للتعاون معه لا أعتقد أنه سيفكر في الأمر بل يقبل من دون تفكير، وإذا وصلني عرض للتعاون معه فأتمنى ذلك وسوف أوافق لما له في قلبي من حب كبير وإحترام لتاريخه الفني الطويل، وأدعو له أن يحفظه الله ويظل يقدم لنا أعمالاً متميزة يُسعد بها جمهوره.

الجمهور يتساءل دوماً عن الرشاقة والجمال الذي تتمتع بهما أنوشكا، فما السر؟
(ضاحكة..) ليست هناك أسرار إنما أحرص على ممارسة التمارين الرياضية والإبتعاد عن "الأكلات" الدسمة وأنتقي الطعام الذي يفيدني فقط حتى من دون إتباع حمية غذائية، وأشكر من يرونني جميلة لأن عيونهم حلوة ولذلك يروني هكذا.

وماذا عن السينما، أليس لديك أية مشاريع جديدة فيها؟
متشوقة للمشاركة في أعمال سينمائية ولكن من الضروري أن تكون هناك أفكار غير تقليدية لتقديمها، وبالفعل هناك مشروع جديد بدأنا الحديث عنه منذ شهور وأنتظر عودة الحديث عليه والبدء في تنفيذه قريباً، ولكن لاأستطيع الإفصاح عن أية تفاصيل تخص هذا العمل في الوقت الحالي لحين عودة العمل عليه.

لذا فضلت منذ عامين الظهور كضيفة شرف بفيلم "هيبتا" على عكس تجارب أخرى تُعرض عليكِ في السينما؟
ليس لدي المانع أن أُشارك في أدوار ضيفة شرف، فكما ذكرت لك الدور المميز هو الذي يحركني لقبوله والمشاركة به، فأنا لا أبحث عن مساحة دور كبيرة بل عن التأثير الذي يحققه ظهوري وليس أكثر من ذلك، وكنت سعيدة بمشاركتي كضيفة شرف في فيلم حقق نجاحاً كبيراً مثل "هيبتا".

وفي النهاية.. بنظرة على مشوارك الفني، فأنتِ إنتقائية للغاية ولا تظهرين بأعمال كثيرة، فلماذا ذلك رغم نجوميتك التي تسمح لكِ بالظهور في أفضل الأعمال؟
تأتيني عروض كثيرة ولكنني أحاول إنتقاء الأفضل لأنني لا أبحث عن إنتشار أو تواجد، فأهم شيء أن أنتقي ما أُقدمه للجمهور ويكون مؤثراً وبأدوار قريبة من الناس، وهذا هو موقفي من بداية ظهوري ولم يتغير، ولكن ما قدمته من أعمال ما زالت تعيش مع الجمهور ويحبونها ويحدثونني عنها وهذا هو ما أسعى إليه من دون أن أظهر مراراً وتكراراً في أعمال لا تعيش مع الجمهور، وأنا راضية عن كل خطواتي الفنية وما قدمته وأطمح لتحقيق الأفضل.