هي صوت متميز أذهلت ملايين العرب بأدائها للأغنيات الطربية الصعبة وبالعُرب التي تتقنها وسهولة تنقلها بين الطبقات الغنائية المختلفة حتى تكاد انك تسمع صوت مطربة محترفة رغم أنها طفلة، منذ ظهورها الأول في برنامج "ذا فويس كيدز" بموسمه الثاني لاقت استحسان الجمهور والمدربين الثلاثة وهم كاظم الساهر ونانسي عجرم وتامر حسني الذين التفوا جميعهم لدى سماع صوتها، شبهها البعض بأم كلثوم الصغيرة، جريئة وواثقة من نفسها وقد كان راعيها ومدربها ومرافقها ومشجعها في تعلم واتقان الغناء الشرقي والطربي خصوصاً والدها الملحن والمغني أحمد سعد وهو أساساً عوّاد وملحن، دخلت إلى قلوب كل المشاهدين في العالم العربي من دون استئذان فاجتمعت فيها كل عناصر النجاح من خفة الدم ومظهرها المحبب وحدة ذكائها وصوتها الآسر.

.
للوقوف على المزيد من التفاصيل عن حياة أشرقت وتجربتها في ذا فويس كيدز وتطلعاتها المستقبلية كان لنا هذا الحوار مع والدها أحمد سعد وكذلك معها:

حوار مع والد أشرقت

أود أن أسالك بداية متى بدأت أشرقت بالغناء؟
هي بدأت جدياً من عمر 9 سنوات، وبدأت أدرب أشرقت على عدد من الأغنيات ومن ثم أرسلتها إلى "قصر الثقافة للتذوق" مع السيد محمود أبو زيد وأعجب بصوتها كثيراً ويتضمن صفوفاً لتعليم الرسم والعزف والغناء والثقافة والتمثيل، أول أغنية حفظتها أشرقت للموسيقار محمد عبد الوهاب وهي أغنية صعبة جداً أغنية "قوللي عملك إيه".

هل كانت أشرقت مهتمة بنوع معين من الأغنيات أم انت من وجهتها لسماع أغنيات معينة؟
أنا أحب الغناء الشرقي والأصيل وأنا كعواد أعزف وأغني هذا النوع لذلك تربت في هذا الجو على سماع الأغاني الطربية و"ما بيملاش عينها غير الأغاني التقيلة والصعبة" .

أخبرني هل لديها أخوة أو أخوات؟
نعم لديها أخوان الكبير زياد وهو طالب في الثانوية العامة وأيضاً لديه صوت جميل ويوسف وعمره 15 عاماً في الإعدادية وهو حارس مرمى أيضاً في نادي النصر في الإسكندرية.

كيف كان وقع خبر اختيارها للمشاركة في ذا فويس كيدز؟
انا تلقيت اتصالاً هاتفياً وكنت خارج المنزل فتلقيت صدمة وبدأت بالبكاء وأنا هاتفي الخلوي يسجل المكالمات وما زلت محتفظاً بهذا التسجيل في هاتفي إلى الآن، واتصلت بهم في البيت وانهاروا هم أيضاً وكانت أشرقت تلعب مع أصدقائها في الشارع وحين عرفت شعرت بفرحة عارمة وكنا كلنا طايرين من الفرح.

كيف هو تأثير شهرة أشرقت بعد البرنامج؟
على مستوى الوطن العربي كله وليس في مصر تردنا اتصالات من الخليج والجزائر والمغرب حوالى 20 مكالمة في اليوم وأعداد هائلة من الرسائل عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

هل تستطيع أنت وأشرقت الرد على كل هؤلاء المعجبين؟
الأمر صعب جداً ولكننا لا نستطيع أن لا نرد كي لا يظن الناس أننا نتهرب ، ونحاول قدر المستطاع أن نرد على كل الرسائل التي تصلنا، ولم نكن نتخيل كمية المحبة التي يكنها الناس لأشرقت.

هل توجهت لكم انتقادات في المنطقة حيث تقيمون بسبب مشاركة أشرقت في الغناء خصوصاً أن مصر تبقى رغم كل الانفتاح، بلداً محافظاً؟
لم نتلق أية انتقادات ونحن نسكن في حي شعبي في الإسكندرية اسمه غيط العنب، وأنا ربيت أولادي على التدين ولم نسمع أي أمر سلبي من أي أحد يقطن في الحي الذي نقيم به خصوصاً أن أشرقت شاركت في برنامج محترم وتقدم فناً راقياً.

عندما علمت أن أشرقت لم تفز في النهائي وحلت ثانية هل توقعت أن تخسر أشرقت في البرنامج؟ خصوصاً وكنت مستاء وخرجت بسرعة؟
هناك مواقع كتبت إنني كنت مستاء ودخلت على كاظم الساهر لكن هذا لم يحدث بتاتاً وأنا لم أنصدم، وحين عرفت النتيجة قلت الحمد لله على كل شيء وقدر الله وما شاء فعل، لما لقيت حمزة لبيض غنى أغنيتين مهمتين جداً وهما قدود حلبية لصباح فخري وأغنية لأم كلثوم عرفت أن هناك شيء سيحصل وأن أشرقت لن تفوز، فعندما يتبارز اثنان يجب ان يبتارزا بسيفين وليس أن يمسك احدهما سيفاً والآخر خنجراً، وعندما اختاروا الأغنية التي ستؤديها أشرقت، عرفت أنهم أرادوا بهذا الاختيار أن يبرروا اختيارهم لحمزة ليربح البرنامج، وأقسم بالله واليوتيوب وإدارته لا يكذب، وارجعوا إلى اليوتيوب قبل حلقة المباشر فلقد تفوقت أشرقت في عدد المشاهدة على حمزة بما يزيد عن 23 مليون مشاهدة.
حين كنا في الستوديو توقعت الفوز لأشرقت قبل أن تبدأ الحلقة وباركوا لنا، لكنهم صدموا فحين بدأت تغني "الناس الرايقة" عرفنا أنها لن تفوز، فهناك فرق كبير أن أعطي لحمزة سيف ولأشرقت خنجراً.

من تلوم ومن برأيك السبب في هذا؟
أنا رأيي ان حمزة هو ذا فويس وأشرقت ذا فويس .. والبقية أيضاً الذين وصلوا إلى النهائيات هم ذا فويس، وحتى أنهم لم يختاروا مشتركاً سورياً، وكل الناس في العالم العربي استغربوا كيف لم يختاروا أي سوري من المشتركين خصوصاً أن يمان قصار وتيم الحلبي، وهما عملاقان يستحقان أيضاً أن يكونا نجمين ويربحا.

من تتهم في اختيار الأغنية بهدف إزاحة أشرقت؟
أنا اخترت كل الأغنيات التي غنتها أشرقت في البرنامج إلا أغنيات حلقة المباشر، لا أعرف وكل الآراء في الشارع العربي يرددون أن كاظم الساهر له يد في الموضوع كنوع من رد الكرامة، وأنا أعلم أن كاظم له سلطة في البرنامج وقد يكون له يد وسمعت كلاماً من بعض الأشخاص أن كاظم هدد بأنه سينسحب من البرنامج لو ربحت أشرقت ولكني لا أعرف مدى صحة الأمر.

هل ممكن أن يكون كاظم الساهر استاء لأنك أشرت إلى أشرقت أن تختار تامر حسني؟
أنا حظي أن الكاميرا تسلطت علي حين كنت أشير لأشرقت أن تختار تامر، وكاظم الساهر ضغط كثيراً على أشرقت كي تختاره.

هل ندمت لعدم اختيارك كاظم واختيارك تامر حسني؟
أبداً فـ تامر حسني فنان شامل وفنان كبير وعالمي.

العقد الموقع بينكم وبين البرنامج ما زال سارياً؟
لا العقد انتهت مدته الشهر الماضي وهي سنة وقد أحيت أشرقت بحسب العقد عدة حفلات في العديد من البلدان.

​​​​​​​أخبرني عن تعاون الفنان إيهاب توفيق مع أشرقت؟
إيهاب توفيق تواصل معي وعمل معها أغنية لعيد الأم وكان وعدني أنه سيصورها على طريقة الفيديو كليب لكنه لم يصوره بعد ومن المفروض أن تكون الأغنية من ضمن سي دي للأطفال اسمها بابا بلبل ولم يطرحه بعد.

ما هي النشاطات التي شاركت فيها أشرقت مؤخراً؟

حصلت أشرقت على تكريم وزيرة الثقافة لفوزها بالمركز الاول في مهرجان الموسيقى العربية باوبرا القاهره في شهر 8 الماضي، كما حصلت على العديد من التكريمات الأخرى وكرمتها وزارة الشباب والرياضة المصرية أيضاً.

وغنت أشرقت في حفلة اوبرا اسكندرية التي أحيت ذكرى الموسيقار محمد عبد الوهاب وهي خامس حفلة لاشرقت مع الكبار بعد ذا فويس وتغني يامسافر وحدك و قولي عملك ايه كما كانت غنت في الاوبرا أيضاً في احياء ذكرى الفنانة ام كلثوم.

أخبرنا عن حفلات اشرقت واعمالها الأخيرة
أشرقت مشهورة في كل مكان، ولقد غنت أشرقت في استاد القاهرة الدولي في حفل افتتاح الدورة العربية لكرة اليد للمدارس شارك فيها لبنان وكل الدول العربية وقد غنت أشرقت أغنية خاصة بعنوان "ادخلوها آمنين" ومن المفروض أن نطرحها على اليوتيوب في القريب العاجل وهي تغني للعرب وتقول لهم ادخلوها أمنين أي لمصر وتعني أن مصر بألف خير وأن مصر آمنة وهي من ألحان احمد وانا عملت لأشرقت أغنيتين من كلماتي والحاني وقبل كاس العالم عملتلها أغنية اسمها مصر رايحة المونديال وأغنية أخرى للاعب كرة القدم المصري العالمي محمد صلاح بمناسبة اختياره كأفضل لاعب والأغنية "كسرت الدنيا" في قناتين مصريتين.

​​​​​​​ماذا عن شركات الانتاج؟
أتمنى أن تتواصل معي شركات إنتاج أو أن تتبنى شركة إنتاج أشرقت فنياً، وهناك مشروع جديد وهو كليب لأغنية ستؤديها أشرقت وسيظهر بعض الممثلين وسيظهر تامر حسني كضيف شرف في مشهد من الكليب.

هل ما زال تامر حسني يدعمها فنياً بعد البرنامج؟
تامر لن يتأخر عن دعمها فنياً وهو يحبها كثيراً ودعاها للغناء معه في بورتو مارينا وعملت حفلة أمام جمهوره الذي كان يتكون من أكثر من 20 ألف متفرج ، ونحن على اتصال معه ولكن هو ليس دائماً موجوداً في مصر.

​​​​​​​هل ما زالت أشرقت تتابع دراستها وماذا تنوي أن تتخص في المستقبل؟
نعم هي في الصف الخامس، وهي تحلم بالتخصص في الطب لأنها متأثرة بعمها الراحل الذي كان طبيب أنف أذن وحنجرة.

حوار مع أشرقت

أشرقت أود أن أسالك لماذا تودين التخصص في الطب؟ وهل ستستطيعين التوفيق بين الغناء والعمل كطبيبة في المستقبل؟
أود أن أصبح طبيبة مثل عمي وأحب هذه المهنة لأنها مهنة إنسانية وأستطيع من خلالها أن أساعد المرضى في شفائهم من آلامهم.

هل علاقتك جيدة مع زملائك من ذا فويس كيدز؟
نعم ما زلت على علاقة بهم ونتواصل معاً، وحمزة لبيض سيأتي قريباً لزيارتي في مصر.

​​​​​​​هل حزنت على عدم فوزك بالبرنامج؟
في البداية حزنت قليلاً لكني باركت لحمزة على فوزه وفي النهاية كلنا فائزون.

ما هي هواياتك إلى جانب الغناء؟
أنا أمارس الرياضة وسأتعلم العزف على البيانو أيضاً .

ما هي رسالتك الأخيرة لمحبيك عبر موقع الفن؟
أتمنى أن أكون عند حسن ظن محبيني وأعدهم بكل جديد وسأظل أتابع طموحي حتى النهاية.

​​​​​​​​​​​​​​