وليد توفيق​، صاحب تاريخ فني حافل بالنجاحات والأعمال الغنائية المميّزة، وخبرته الفنية تشكّل مرجعية للفن الأصيل.

هو النجم العربي الذي بدأ مشواره من مسارح طرابلس وصولاً إلى تتويجه نجماً بارزاً في برنامح "ستديو الفن"، وهو نجم الأغنية والشاشة الذهبية والفضية في لبنان ومصر، ومن المخضرمين الذين عايشوا عمالقة الغناء في الثمانينيات والتسعينيات من القرن المنصرم، فنان مفعم بالرومانسية ومبدع على صعيد التلحين.

شغفه في الفن

ولدوليد توفيقفي 8 نيسان/أبريل عام 1954 في مدينة طرابلس شمال لبنان، من أسرة محافظة تتألف من 4 أشقاء وشقيقتين، وإسمه الحقيقي وليد توتنجي.

كان وليد توفيق شغوفاً بالموسيقى والفن منذ نعومة أظافره، ومتابعاً لأغاني وأفلام عمالقة الغناء العربي مثل محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ.

نشأوليد توفيقعلى حب الفن والموسيقى، حيث تفتّحت مسامعه على الغناء الجميل لصوت والدته العذب، والتي كانت تشدو التواشيح الدينية وأغنيات لأم كلثوم وسعاد محمد، ولكن لم يكن بمقدور والده أن يتيح له الفرصة لدراسة الموسيقى، فخيّره بين المدرسة والعمل الحرّ واختار وليد توفيق حرفة تصليح الآلات الكهربائية. وعمل في مهنة الكهرباء وتصليح الإلكترونيات لينفق على دروس الموسيقى، كما كان يشارك في الحفلات الشعبية في طرابلس.

لم يتنازلوليد توفيقعن حبه للموسيقى والغناء، فأتقن العزف على آلة العود وهو لا يزال في السابعة عشر من عمره، حيث تعلم فنون العزف على يد أمين عازار، ثم بدأ مشواره الفني عام 1973 من خلال الاشتراك في برنامج "ستديو الفن" ونال الميدالية الذهبية، بعد أن قام بأداء أغنية "عيون بهية" للفنان المصري محمد العزبي، التي فتحت أمامه أبواب الشهرة. وأصدر وليد توفيق بعد ذلك عدداً من الأغاني من تلحين الموسيقار الراحلملحم بركاتوتلحينه هو شخصياً.

وليد توفيق يتجه الى التمثيل

لم تقتصر الموهبة الفنية لـوليد توفيقعلى الغناء فقط، بل اقتحم عالم التمثيل عام 1975، وحلّ ضيف شرف على فيلم "الأستاذ أيوب"، ثم قدّمه المخرج اللبناني سمير الغصيني عام 1977 في فيلم "ساعي البريد"، وفي عام 1978 تقاسم البطولة مع دريد لحام وصباح الجزائري في فيلم "سمك بلا حسك"، حيث أطل من خلال مجموعة من الأفلام السورية بالعديد من الأغنيات، التي زادت من شهرته ونجاحه منها "أبوك مين يا صبية" و"تحت أرزك يا لبنان" و"لفيت المدائن".

وبعدها إنطلقوليد توفيقإلى مصر، وتقدّم لإمتحان الأصوات في الإذاعة المصريه وصنف مطرباً وملحناً في الإذاعة الرسمية، ونال قبول الموسيقيين والملحنين المصريين، وقابل عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب، وإلتقى بصديق عمره الموسيقار بليغ حمدي، الذي لحّن له العديد من الأغنيات الناجحة.

واستمع له بليغ حمدي أثناء تصويره فيلم "زواج على الطريقة المحلية"، وطلب منه السفر للقاهرة حيث اختاره المخرج محمد سلمان لبطولة فيلم "من يطفئ النار" عام 1982، الذي كان فاتحة لمشاركات عديدة لوليد توفيق في السينما المصرية، من أبرزها "قمر الليل" و"أنغام" و"أنا والعذاب وهواك"، و"وداعا للعزوبية"، وهو آخر أعماله في السينما عام 1995.

الألبومات والتلحين

إلى جانب التمثيل اشتغلوليد توفيقعلى صوته، وأجرى تدريبات ودراسات على الصوت بين عامي 1982 و1984 في باريس، كما لحّن معظم أغنياته حتى بلغ رصيده الغنائي حوالي 600 أغنية، ومن أبرز ألبوماته: "ابوكي مين يا صبية" و"لفيت المدائن" و"احتمال" و"عشقك عذاب" و"اسهر" و"أكبر جرح" و"محلاها السمرا" و"تيجي نقسم القمر" و"يا بحر" و"توب هيتس وليد" و"لا تعودني عليك"، و"محتاجك جنبي"، كما غنى من ألحانه نجوم كبار من أمثال الشحرورة صباح وسميرة توفيق ونجوى كرم، وغيرهن، كما غنى ديو مع فلة الجزائرية بعنوان "يا ليل"، ومع سوزان عطية قدّم أغنية "تعلالي وانا جيلك".

وشارك أيضاً في العديد من الحفلات والمهرجانات، بمختلف أنحاء العالم والبلدان الأجنبية، كمهرجان قرطاج وجرش والمدينة.

ونالوليد توفيقالعديد من الجوائز والتكريمات خلال مشواره الفني، حيث تلقى درعاً تكريمياً من مهرجان دمشق السينمائي الدولي ومهرجان الدار البيضاء للأغنية العربية عام 2008، كما حصل على جائزة الموريكس دور وجائزة السياحة اللبنانية عن أغنية "شو حلوة بيروت" عام 2010.

وليد توفيقوقصة زواجه منجورجينا رزق

في عام 1991 تزوّج وليد توفيق منجورجينا رزق، وهي ملكة جمال لبنان لعام 1970 وملكة جمال الكون لعام 1971، وأنجبا "نورهان" و"الوليد".

وكشفوليد توفيقفي مقابلة صحفية تفاصيل بداية علاقته بجورجينا رزق، لافتاً إلى أنه تزوّج منها عرفياً لمدة 7 سنوات، قبل زواجهما رسمياً عام 1991.

وقال: "إلتقيت بجورجينا في فندق فيسوريا، حيث كنت أغني عام 1984، دخلت الصالة وهنا (ولعت الشرارة) وبدأنا نتقابل مدة شهرين وبدأت أتعلّق بها وأخاف عليها، فقررت الابتعاد والعودة إلى لبنان، ولكني لم أستطع البقاء بعيداً عنها أكثر من شهر واحد".

وأضاف: "عدت الى دمشق وبعدها ذهبنا إلى باريس معاً وتقرّبنا أكثر من بعضنا، ثم تزوّجنا زواجاً عرفياً، وقد كان أسهل عرس وأسرعه وبقينا 7 سنوات شهر عسل، وفي العام 1991 تزوّجنا وبقيت جورجينا على دينها، وعاملت إبنها علي كأنه إبني وحسبته من لحمي ودمي".

وأشار الى أنه لم يكن يتوقع أن يقع في حب فتاة بيضاء البشرة، ولكنه إنجذب لجورجينا سريعاً، مؤكداً أن قوتها ساعدت في الحفاظ على علاقتهما، حتى أنه وصفها بالإسفنج الذي يمتص كل شيء.