عقد رئيس مجلس ادارة صندوق التعاضد الموحد للفنانين نقيب الفنانين السينمائيين في لبنان صبحي سيف الدين مؤتمراً صحفياً في نقابة الصحافة، بحضور الوزير السابق غابي ليون وعدد كبير من الفنانين وأعضاء مجلس ادارة الصندوق.

إفتتح المؤتمر بالنشيد الوطني ثم دقيقة صمت عن روح أول رئيس للصندوق، بعدها دعا النقيب سيف الدين للوقوف في وجه مطالبة بعض لجان المهرجانات بإلغاء الرسوم المقررة على عاتق الفنان الاجنبي، على حساب مستقبل الفن والفنانين في لبنان وضرباً لمبدأ المعاملة بالمثل بين الدول، مؤكدا ان رفع الرسم عن الفنان الاجنبي يجعل صندوق التعاضد من دون موارد.

وقال النقيب سيف الدين :"رغم ما تجبيه الدول من فنانينا في الخارج، نجد بعضهم ممن يدعي الشأن العام والمصلحة العامة يطالب برفع الرسم عن الاجنبي ما يجعل صندوق التعاضد من دون موارد، وبالتالي أفراده الفنانون من دون أية ضمانات. اما الحجة عند المطالبين هي تشجيع السياحة والمهرجانات والمصلحة العامة. حتى اصبحت هذه المصلحة العامة خيمة لديهم وحجة تستوجب: الاعفاء من كل الضرائب، الدخول المجاني للاجانب، الاعانات بالملايين وحتى المليارات تدفعها وزارة السياحة الى منظمي المهرجانات، الابقاء على بطاقات الدخول بأغلى الاسعار، وكله وتحت يافطة السياحة والمهرجانات، من دون حسيب او رقيب او سؤال، وكأن الفنان اللبناني ليس هو من يعمل السياحة ويحيي الفن ولولاه لما كانت مهرجانات".

وأكد سيف الدين أنهم يريدون كل شيء حتى إعفاء الفنان الاجنبي "حتى ولو على حساب الفنان اللبناني، رغم انها مطالبات ومطالبات ومن دون أية رقابة، لا من ديوان المحاسبة ولا من التفتيش ولا من هموم الناس والفنانين، وكلها من اجل لجنة مهرجانات لا يتعدى عدد اعضائها عدد اصابع اليدين".

وأكد سيف الدين أنه رفع هذه المسألة الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والى رئيس مجلس النواب نبيه بري والى وزير الثقافة الدكتور محمد داوود صاحب الوصاية على صندوق التعاضد الموحد للفنانين والنقابات الفنية "على أمل ان نضعه بين ايدي الرئيس سعد الحريري الذي أطلق عمل وزارة الثقافة ورعى وصايتها منذ ان طلب الرئيس رفيق الحريري المساهمة في تحصين الفنان اللبناني".

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.