نضال الأشقر فنانة مسرحية لبنانية ساهمت في فترة الستينيات والسبعينيات بتنمية الفن المسرحي اللبناني والعربي، وأسست مع مجموعة من الفنانين اللبنانيين "محترف بيروت للمسرح" ومع فنانين عرب أسست فرقة "الممثلون العرب" التي جالت في عروضها مختلف البلاد العربية والأوروبية، كما أنها أسست عام 1997 مسرح المدينة.


هي حكاية جهد وإصرار بدأت من لبنان وحلّقت في العالم العربي عرّفتهم على المسرح اللبناني وبيّنت قيمته وأبرزت ميزته، نضال الأشقر لم تعرف التعب يوماً بل هزمت الكسل والإخفاق وجعلت النجاح حليفها الدائم في كل خطواتها وأعمالها.
وكونها شخصية لبنانية يفتخر بها، قامت الجامعة اللبنانية الأميركية بتكريمها كتقدير منها لعطاءاتها الفنية ومسيرتها الجبّارة التي يحتذى بها.

استُهلّ الاحتفال الذي أقيم في قاعة "مسرح آروين الجامعي"، ضمن فعاليات مهرجان "NEXT" السنوي، بالنشيد الوطني، تلاه موسيقى وترانيم وأغنيات باللغات الكلدانية والأشورية والسريانية لرفقا رزق وجوزف الحلو، ثم تحدث رئيس قسم الاعلام الدكتور جاد ملكي عن مسيرة مهرجان Next .

وكانت كلمة لمدير الجامعة الدكتور جوزف جبرا الذي استعرض مسيرة نضال الأشقر العريقة.

وحضر الاحتفال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلاً بوزير الثقافة الدكتور محمد داود داود، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلاً بالنائبة رولا الطبش جارودي، سفيرا المغرب محمد كرين وأندونيسيا أحمد خميدي.

ومن ثم عُرض تقرير مصوّر يحمل عنوان "خمس حكايا مع نضال الأشقر" من كتابة واخراج سابين الشمعة بالتعاون مع المخرجة لينا أبيض والأشقر نفسها، أظهر نضال برفقة تلامذتها حيث أنها كانت تروي لهم قصصاً واقعية حصلت معها، كما مرّنتهم على أدوار معينة وطريقة اللفظ أثناء إلقاء القصائد.

وبعدها عرضت مسرحية قصيرة بعنوان "توليفة نضال" تخللتها وصلات غنائية ترجمت قصصاً حصلت مع نضال الأشقر، وشارك في المسرحية عدد من الأشخاص من بينهم الممثلة برناديت حديب التي أبدعت بأدائها وجعلت كل الحضور يتفاعل معها.

وألقت نضال الأشقر كلمة مقتضبة قالت فيها "أتمنى ألا أفارق هذه الدنيا قبل أن أشرب من نهر الليطاني وأسافر بالقطار بين عواصم الدول العربية، وأشاهد المستشفيات مفتوحة مجاناً، وأن تتوفر مدرسة ومكتبة وجامعة للجميع".

وكان لموقع الفن لقاء خاص مع الممثلة والمخرجة نضال الأشقر التي قالت إنها سعيدة جداً لهذا التكريم الذي يعني لها الكثير: "هذه الجامعة مع الطلاب والأساتذة والمثقفين أعطوني زخماً كبيراً كل شخص بحاجة له كي يستمر بنجاح وتميز وتألق، إذ أن هذا الطريق طويل وشائك لذلك كنت سعيدة جداً لهذا الدعم المعنوي الذي يفرح القلب ويعزز الثقة بالنفس."

كما كان لنا لقاء خاص مع الممثلة برناديت حديب التي قالت إن نضال هي مثال لأية ممثلة لديها كرامة وثقافة وقومية، هي شخص يحتذى به، ونحن نتكرّم لتكريمها.

على صعيد آخر كشفت لنا أن لديها مسرحية جديدة تحمل عنوان "كارني فورس" ستعرضها في إيطاليا، وأشارت إلى أن المسرح اللبناني لا ينقصه شيء أبداً، فقط بحاجة لدعم من وزارة الثقافة، أي مسرح لديه كافة المقومات تقصده الناس من كل المناطق.

وكشفت أن لديها مسلسلاً تلفزيونياً من كتابة كلوديا مارشاليان وتجسّد فيه دوراً يحكي عن معاناة المرأة العربية.

الممثلة ندى أبو فرحات أيضاً أجرينا معها لقاء، وقالت إنه حتى ونحن نشاهد نضال نتعلم منها، هي امرأة قوية انا عملت معها الكثير من المسرحيات تعلمت منها الكثير، وأشكرها لذلك، فهي تمتلك حباً كبيراً للمسرح.

على صعيد آخر، كشفت ندى لنا أنه لديها مسلسل سيعرض في الموسم الرمضاني المقبل من إخراج رامي حنا، يشارك فيه عدد كبير من الممثلين من بينهم باسل خياط ودانييلا رحمة.

وستجسّد في هذا العمل شخصية امرأة مطلقة ولديها ولدان.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً، إضغطهنا.