بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يقوم المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الدول العربية حالياً بتنفيذ البرنامج المشترك بعنوان: "العمل المشترك للقضاء على العنف ضد النساء والفتيات في منطقة الدول العربية بدعم سخي من حكومة اليابان".

في عام 2018، ضمن إطار برنامج إنهاء العنف ضد النساء والفتيات المشترك، نشرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، والإسكوا، 18 دراسة حول العدالة بين الجنسين للدول العربية، وحددت التشريعات والسياسات وخطط العمل الوطنية الحالية التي تتناول العنف ضد النساء والفتيات. وفي الوقت نفسه، أخذ صندوق الأمم المتحدة للسكان زمام المبادرة لرسم خريطة وتقييم الخدمات المتاحة التي تتصدى للعنف ضد المرأة، مع التركيز على الخدمات المتاحة للنساء المستضعفات والمهمشات ومن خلال هاتين المبادرتين المشتركتين، تم تقييم القوانين والسياسات والخدمات القائمة في منطقة الدول العربية وستسهل قاعدة المعرفة الناتجة تطوير كل من البرامج القائمة على الأدلة الخاصة بالبلد والمنطقة لمعالجة العنف ضد المرأة في منطقة الدول العربية.

كحدث ختامي للمرحلة الأولى من تنفيذ برنامج إنهاء العنف ضد النساء والفتيات المشترك، ستشارك هيئة الأمم المتحدة للمرأة مع وكالاتها الشقيقة وستدعو الشباب من المنطقة بما في ذلك الجزائر ومصر والعراق والأردن ولبنان والمغرب لعقد ورشة العمل الإقليمية للشباب حول إنهاء العنف ضد النساء والفتيات في الدول العربية.

بالإضافة إلى ذلك، وللاستفادة من جمع هذه المجموعة المتنوعة من القيادات الشابة حول التدخلات على مستوى المجتمع بشأن القضاء على العنف ضد النساء والفتيات، ستشمل ورشة العمل هذه مشاورة فنية حول المبادئ التوجيهية المتاحة وغيرها من الأدوات التعليمية التي تدعم الشباب في مجال الدعوة والانتخاب.

ويشمل ذلك الموارد المختلفة لبناء القدرات وزيادة الوعي التي تستخدمها شبكة الأقران الشبابية وشبكة الموارد الإلكترونية (Y-PEER) واعضاء أجورا الابتكار في النوع الاجتماعي، مثل مجموعة أدوات تعليم الأقران والتوجيهات العالمية بشأن التصدي للعنف القائم على النوع الاجتماعي في البيئة المدرسية ومبادرة تعليم المهارات الحياتية والمواطنة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا (LSCE). ونتيجة لذلك، ستجمع ورشة العمل الإقليمية هذه آراء وتوصيات المشاركين لتعزيز فعالية هذه الأدوات واستخدامها في بيئات مختلفة (مثل أنشطة نظير إلى نظير خارج المدرسة وداخلها) وكيفية التحديث والتكيف لهم لتناسب بناء القدرات والمهارات والاحتياجات للمعلومات اللازمة.

الهدف من ورشة العمل:

أن يناقش الشباب ويوافقوا على مجموعة من الأولويات والاستراتيجيات الإقليمية لمعالجة العنف ضد المرأة في المنطقة وتبني "دعوة الشباب الإقليمية للعمل من أجل إنهاء العنف ضد المرأة في الدول العربية".

المشاركون المقترحون:

أعضاء أجورا الابتكار في النوع الاجتماعي/ أعضاء Y-PEER/ ممثلو شبكات الشباب الأخرى/ وكالات الأمم المتحدة، ولا سيما هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وممثلو منظمة الصحة العالمية واليونسكو/ المانحون (دولة اليابان).

تضم مجموعة الأدوات الخاصة بصندوق الأمم المتحدة للسكان وصحة الأسرة والتي تم تأسيسها في عام 2006، 5 أدلة لتعليم الأقران تستخدمها شبكة Y-PEER على مستوى العالم. مكونات مجموعة الأدوات هم: تدريب كتيب المدربين، ومعايير برامج تعليم الأقران والتقنيات المسرحية لكتيب التدريب على تعليم الأقران الشباب، وتحسين الأداء: أداة لمشاريع ومديري تعليم الأقران الشباب، وأداة تقييم لبرامج تعليم الأقران الشباب.