ولدت Dua Lipa أو دوا ليبا في 22 آب/ أغسطس عام 1995 هي مغنية وكاتبة أغاني. بدأت مسيرتها الموسيقية في سن الـ 14 عاماً ، عندما باشرت في اختيار أغنيات لفنانين آخرين وتأديتها على قناتها الخاصة على موقع يوتيوب . والداها من أصول ألبانية، والدها دوكايين يبا هو مدير تسويق أما والدتها آنيسا يبا فكانت تعمل في مجال السياحة.

تعود جذور أهلها الى كوسوفو، وكانا قد غادرا بريشتينا في عام 1992، ولدى دوا ليبا أخوة أصغر منها سناً، شقيقة وشقيق.

اسمها ميّزها عن غيرها لكن ما معناه؟

عندما بدأت مشوارها الفني استغرب العديد من الإعلاميين اسمها، الذي قد يصعب على البعض أن يحفظه إلا أنها قررت أن لا تتخلى عن هذا الإسم، لأنه يعني الحب باللغة الألبانية، وهي جذور وأصول والديها.

بداية مشوارها الفني

بعد أن راحت تسجّل أغنيات لفنانين آخرين بصوتها في سن الـ 15، انتقلت إلى لندن بهدف أن تصبح فنانة عالمية. عاشتدوا ليبامع صديق لها في مدرسة برلمان هيل، وكانت تعمل كمضيفة في مطعم في سوهو ، وفي ملهى ليلي في Mayfair. تم إصدار أول ألبوم لها في 2 يونيو/تموز عام 2017، وتضمن الألبوم سبع أغنيات منفردة ، بما في ذلك أغنيتان استطاعتا أن تخترقا لائحة أفضل 10 أغنيات في المملكة المتحدة . في شباط/فبراير عام 2018 ، فازت ليبا بجائزتين بريطانيتين.

في نيسان/أبريل عام 2018 ، وصلت أغنية "ONE KISS"، التي تعاونت فيها دوا ليبا مع الفنان كالفين هاريس، إلى المركز الأول في المملكة المتحدة. وفي شباط/فبراير عام 2019 ، وفي حفل توزيع جوائز غرامي السنوي فازت دوا ليبا بجائزة أفضل فنانة جديدة وأفضل أغنية راقصة وهي أغنية "Electricity" تعاونت فيها مع سيلك سيتي.

خطوة غريبة تربطها بمعجبة

تتميزدوا ليبابأنها قريبة جداً من معجبيها، حتى أنها فاجأت العالم حين أعلنت في إحدى المرات أنها تمتلك الوشم نفسه هي ومعجبة، وقررتا أن تحصلا عليه مع بعض، وذلك لكي يكون ذكرى لهذا اللقاء. ولأنها تعرف كيف يكون شعور المعجبين، فهي تحرص على أن تكون قريبة منهم مهما بلغ الثمن.

عانت من التنمّر بسبب صوتها في المدرسة

في المدرسة لم يكن يعتبرها زملاؤها مغنية جيدة، وكانت تعاني لكي تثبت موهبتها للقريبين من حولها، إلا أن إيمانها في موهبتها جعلها تغض النظر عن التعليقات السلبية، التي كانت تواجهها في كل يوم من فترة مراهقتها.


من أين تستوحي دوا ليبا أغنياتها؟

صرحت الفنانةدوا ليباأنها تستوحي مواضيع أغنياتها من خبراتها مع الشباب، الذين واعدتهم والمشاكل التي عانت منها في الحب وفي العلاقات والإستمرار فيها.

واعدت 3 مشاهير في سنتين

في عام 2017 شوهدت دوا ليبا وهي تقبل عضو فرقة Cold play كريس مارتن، الذي يكبرها بـ 18 سنة إلا أن علاقتهما لم تدم، أو بالأحرى لم ترصدهما عدسات الكاميرا مجدداً.
في صيف عام 2017 بدأت في مواعدة الفنان بول كلاين، ودامت علاقتهما بضعة أشهر حيث تم تأكيد انفصالهما في كانون الثاني/يناير عام 2018.

وفي عام 2015 كانت دوا على علاقة مع عارض الأزياء البريطاني وشيف ايزاك كاروو، لكنهما انفصلا بعدها. في 2018 تم رصدهما سوياً وأشيع خبر عودتهما إلى بعض. لم يخفِ ايزاك عودتهما عبر صورها على حسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي وهو لا يفوّت فرصة في التعبير عن حبه وإحترامه لها حتى أنه كان موجوداً معها في حفل الغرامي في شباط/فبراير عام 2019 لدعمها.