وُلديعقوب شاهينفي 27 شباط/فبراير عام 1994 في مدينة بيت لحم في فلسطين، ووالدهُ هو يوسف شاهين.

درس الموسيقى وتعلم العزف على الآلات كالعود والكلارينيت وغيرها، كما أنه درس هندسة الديكور الداخلي في جامعة بوليتكنك في فلسطين.

فازَيعقوب شاهينبلقب "نجم فلسطين"، عام 2005، وفي عام 2012 حصل على المركز الأول في برنامج المواهب الفلسطينية "نيو ستار"، ومثاله الأعلى في الفن والموسيقى هو الموسيقار محمد عبد الوهاب.

مشاركته في برنامج "أراب آيدول"

اشتركيعقوب شاهينفي الموسم الرابع من برنامج المواهب "أراب آيدول"، واستطاع ان يصل الى المرحلة النهائية وأن ينال لقب محبوب العرب.

وفي البرنامج حصل على تنويه إيجابي من لجنة التحكيم، ونسب تصويت عالية من قبل الجمهور.

وحظييعقوب شاهينعلى العديد من التهاني والتبريكات، أبرزهم من السفير الفلسطيني بالمملكة الأردنية عطاالله خيري، الذي قال إن الرسالة التي حملها محبوب العرب يعقوب شاهين لا تقل أهمية عن رسالة الأسرى الفلسطينيين من بين جدران السجون، فالفنان والأسير يؤكدان للعالم أن هناك في فلسطين أناساً تستحق الحياة، وأن إصرار الشعب الفلسطيني رغم معيقات الاحتلال على مواكبة العصرنة لا يزيدهم إلا حفاظاً وتمسكاً بالقضية الفلسطينية .

حازم الشريف يهنئيعقوب شاهينويقول: "يلي استحو ماتو"!!

بدوره أيضاً هنّأ الفنان السوري حازم الشريفيعقوب شاهينبفوزه، فشارك متابعيه بصورة للأخير مكتوب عليها مبروكيعقوب شاهينوعلق عليها برسالة وجهها له في صفحته الرسمية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي جاء فيها :

"ألف مبروك لفلسطين وألف مبروك يعقوب شاهين ...صوتك بيستاهل ولاشك انو أمير وعمار كمان بيستاهلو ... بس في شي كتير مهم لفت انتباهي انو جائزتك كانت الإمضاء مع شركة بلاتينوم ريكوردز !!!! يا ترى هالشي فوز أو خسارة ( ههههه )..عّم نمزح ما حدى يزعل بس ( فشة خلق مو أكتر ) ... ومرة تانية مبروك يعقوب شاهين وأمانة تنتبه عاللقب منيح وانشاءلله يذكرو اسمك بالموسم الخامس وما يعملو فيك متل ماعملو فيني ( ههههه ) . ..هالمرة ماعم امزح !!! لأنو عنجد يلي استحو ماتووووو".

يعقوب شاهينيتحدث عن معاناته في الحرب.. ووالده كسر له العود!

تحدثيعقوب شاهينعن الفترة التي عانى فيها من الحرب وخوفه من الأذى، وتابع أنه في إحدى المرات دخل لغرفته وعزف على العود، فأتى إليهم الجيش وأخذ والده العود منه وكسره.

وأتى حديث يعقوب لبرنامج "نجوم الفن" الذي قدمته رئيسة تحرير موقع "الفن" الاعلامية هلا المر، وقال شاهين: "في العام 2002 عندما إجتاحوا كل مدن الضفة الغربية وحاصروا الرئيس عرفات، وحاصروا 260 ثورياً مقاتلاً داخل كنيسة المهد التي تعرضت للقصف والحريق، كان منزلنا القديم حينها تحت الكنيسة، وإستمر الإجتياح حوالى الأربعين يوماً، فكنا طوال الوقت نتنقل داخل المنزل بحذر كي لا نتعرض لإصابة".

وأضاف :"فدخلت إلى غرفتي التي كانت نوعاً ما محصّنة، وبدأت أعزف على العود وأغني، فقال والدي لي "لا تعزف على العود كي لا يأتي إلينا الجيش"، وإذ بالجيش يأتي إلينا! فأمسك والدي العود ورماه أرضاً وكسره، ولكن بعد الإجتياح عاد والدي وإشترى لي عوداً آخر".

من اكتشف موهبةيعقوب شاهين؟

وكشفيعقوب شاهينخلال اللقاء مع الاعلامية هلا المر أن معلمته في المدرسة هي من اكتشفت موهبته الفنية، قائلاً: "غنيت لأول مرة عندما كان عمري خمس سنوات، كنت حينها في مدرسة الفرير في بيت لحم، وغنيت "الحلم العربي" ومعلمتي "مها" هي التي إكتشفت موهبتي في المدرسة، ولا زالت علاقتي بها جيدة جداً لغاية اليوم، وعندما أصبح عمري 9 سنوات إهتم بي أهلي كثيراً لأنهم لمسوا أن لدي موهبة ، فإلتحقت بمعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى وتعلمت العزف على العود".

يعقوب شاهين: "توجعت من كلام أحلام"

قال يعقوب في البرنامج نفسه إن الفنانة أحلام من خوفها عليه كانت تنتقده، متابعا: "صحيح أني توجعت من الكلام الذي قالته ، ولكنها قوّتني كثيراً وجعلتني أتفوّق على نفسي وبرهنت لها أني فعلاً كنت الأجدر باللقب".

وعن مواصفات شريكة حياته، قاليعقوب شاهين: "الأهم أن أجد الإنسانة التي تفهمني وأفهمها، وأن تحبني كشخص وتحترمني وتقدر عملي".