إختتم اليوم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية برئاسة السيناريست سيد فؤاد، فعاليات الدورة الثامنة، وأقيم حفل كبير في قصر ثقافة الأقصر، لإعلان الأفلام الفائزة في المسابقات المختلفة، وحرص على الحضور عدد كبير من الفنانين منهم الفنان آسر ياسين المكرم بالحفل، وكل من المخرج عمر عبد العزيز والفنانة منى هلا والفنان الكبير محمود حميدة ضيف شرف المهرجان، والمنتجة درة بوشوشة وخالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية والمخرج أمير رمسيس و الفنانة بشرى و محمد القبلاوي رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية، وشريف مندور و ناصر عبد الرحمن .

وذهبت جائزة "الفبريسي"، لفيلم "حتى آخر الزمان" للمخرجة ياسمين شويخ من الجزائر، أما جائزة رضوان الكاشف والتي تُمنح من مؤسسة "شباب الفنانين المستقلين"، المؤسسة والمديرة والمنظمة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، لأحسن عمل يتناول قضية إفريقية، حصل عليها الفيلم الموزمبيقي "ماباتا باتا" للمخرج سول دي كارفالو.

وقررت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، منح تنويه خاص للفيلم التونسي "في عينيا" للمخرج نجيب بالقاضي، فيما حصل فيلم "خيط الشتاء بجلدي" من جنوب إفريقيا، على جائزة أحسن إسهام فني في العمل الروائي الطويل للمخرج جميل كوبيكا.

وكانت جائزة التحكيم الخاصة من نصيب الفيلم المصري "ليل خارجي" للمخرج أحمد عبد الله. وحصل الفيلم الغاني "دفن كوجو"، للمخرج صامويل بازاويل على جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم روائي طويل، أما مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، فقررت لجنة تحكيمها منح جائزة الإسهام الفني لفيلم "الحلم البعيد" لمروان عمارة ويوهانا دومكه، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فكانت من نصيب فيلم "همس الحقيقة في أذن القوة" لشاميلا سادات من جنوب إفريقيا.

ونال فيلم "المحارب الضائع" لنسيب فرح وسورين ستين جيسببير، جائزة النيل الكبرى، وفي مسابقة أفلام الطلبة، منحت لجنة التحكيم تنويهًا خاصًا لفيلم "لا أرى لا أسمع لا أتكلم" للمخرج مصطفى جاد من إنتاج المعهد العالي للسينما، وجائزة أحسن فيلم ذهبت لـ"الفن شارعنا" إخراج نفرتاري جمال.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، منحت لجنة التحكيم تنويهاً خاصاً لفيلم "سيجا" للمخرجة إيديل إبراهيم من الصومال بأغلبية التصويت، لاختياره المتميز لمناقشة أزمة شائعة من منظور مختلف وغير تقليدي، وذهبت جائزة أفضل إسهام فني إلى فيلم "ألس" للمخرج فيصل بن أغرو من المغرب بأغلبية التصويت، بينما كانت جائزة لجنة التحكيم الخاصة من نصيب فيلم "قرابين" للمخرج توني كوروس من كينيا، وجائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم قصير ذهبت لفيلم "الأراضي" للمخرج عز الدين القصري من الجزائر. وفي مسابقة أفلام الحريات، حصل الفيلم السوري "بين النهرين" للمخرجة مايا منير على جائزة أفضل إسهام فني.

وجائزة لجنة التحكيم الخاصة ذهبت لفيلم "رحمة الأدغال" من رواندا إخراج جويل كاكيزي. وذهبت جائزة الحسيني أبو ضيف لأفضل فيلم عن الحريات، لفيلم "طفح الكيل" من المغرب، إخراج محسن بصري.

وعلى هامش المهرجان كان لموقع "الفن" لقاء مع الفنان آسر ياسين ورئيس المهرجان.

آسر ياسين

عبّر الفنان آسر ياسين عن سعادته بالتكريم من مهرجان الأقصر للسينما الافريقية، وقال إنه من عشاق المهرجان، وإن هذه هي المرة الثالثة التي يتواجد فيها، حيث شارك في دورات سابقة كعضو لجنة تحكيم، ومرة أخرى كضيف شرف، ولفت إلى أنه لم يستطع التواجد منذ بداية المهرجان، لظروف خاصة به منعته من الحضور.

وأشاد بحب اهالي الاقصر للسينما، وقال إن لديهم حرصاً كبيراً على مشاهدة الأفلام التي تعرض لديهم، معرباً عن سعادته بعرض فيلم "رسائل البحر" لأهالي المهرجان خلال الفعاليات، وهذا الفيلم له مكانة خاصة، لأنه أول فيلم من بطولته مع المخرج الكبير داوود عبد السيد، الذي كان يتمنى أن يقف أمام كاميرته منذ أن كان في الجامعة.

سيد فؤاد

السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان كان راضٍ عن الدورة الثامنة ولفت إلى أنها كانت دورة ناجحة جداً، وكل الحضور من ضيوف ونقاد أشادوا بها، وأشار أن إختيار الأفلام المشاركة كان به تنوع ونجح عطية الدرديري، رئيس لجنة المشاهدة، في استقطاب عدد كبير من الأفلام المهمة التي تعكس العديد من القضايا الإنسانية والحياتية في إفريقيا، و نوّه أن الفيلم المصري «ليل خارجي» حظي بحضور جماهيري قوي.

وتابع ان أهم مكسب للمهرجان هو تحقيقه التواصل مع جمهور الاقصر، وأشار إلى أن هذا هو الهدف الحقيقي من المهرجان، وخاصة في محافظة قنا التي تشهد لأول مرة أجزاء من فعاليات المهرجان، بتوجيه من وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم.

ريم المسعود

وتوجهت التونسية ريم المسعود بالشكل لكل القائمين على مهرجان الأقصر لاحتفائه بالسينما التونسية ضمن فعاليات الدورة الثامنة، كما عبرت عن فرحتها بوحود عدد جماهيري كبير خلال الأفلام التي شهدتها، مشيرة إلى أن هذا حافزاً لكل النجوم أن يصنعوا سينما جيدة ويتأكدوا أنها ستصل للجمهور، كما قدمت التهاني لكل أمهات العالم، بمناسبة الإحتفال بعيد الام.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملا اضغطهنا.

تصوير: شريف عبدربه