كشفت صحيفة "الشعب" الصينية أنّ "جامعة تشجيانغ جونجشانج" الصينية، أطلقت مشروعاً تحت شعار "المشي مقابل المال"، وذلك لتشجيع الطلاب على المشي مقابل الحصول على تخفيضات على وجبات الطعام بنسبة تصل إلى 15%.

ونقلت “BBC” عن الصحيفة قولها أنّ "كل طالب يمشي 10 آلاف خطوة يومياً يحصل على نسبة التخفيضات المتفق عليها، وإذا حقق 40 ألف خطوة، ترتفع الحسومات إلى 45%".

ولكي يتمكن الطلاب من الفوز بالحسومات المالية على الوجبات الغذائية، عليهم إظهار السجل البدني الخاص بهم على أحد التطبيقات المخصصة الذي يراقب ويسجل حركاتهم البدنية، وذلك كي يتأكد موظفو المطعم أنهم حققوا الخطوات المطلوبة.

من جهتها، لفتت الجامعة إلى أنّ "المشي يمثل فقط أحد الأنشطة المدرجة في هذا البرنامج". وفي هذا الإطار، أوضح تشانغ لينكين، وهو مسؤول في مطعم الجامعة للصحيفة، أنه "عندما يلعب الأولاد كرة السلة، تسجل الهواتف الذكية بيانات النشاط البدني لديهم، وتقوم باحتساب الجري في الملعب من بين خطوات المشي اليومية".

معاناة من البدانة

وتشهد الصين ارتفاعاً في معدلات البدانة لاسيما بين الشباب، وهناك توقعات أن يعاني أكثر من ربع أطفال الصين من البدانة أو زيادة الوزن بحلول 2030. وتركز الحكومة الصينية في سياساتها الصحية على ممارسة الرياضة، لكنها نادراً ما تشير إلى ضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي.