تعتبر فرقة أوركسترا فيينا للخضروات أغرب أوركسترا في العالم بسبب الآلات التي تستخدمها في العزف.

الأوركسترا مؤلفة من 10 عازفين ويعزفون الموسيقى عبر أدواتٍ من صنعت من الخضروات، وأطلقت الأوركسترا حديثا ألبومها الرابع، بعد حملةٍ ناجحةٍ لجمع أموالٍ لصالح الأعشاب والنباتات الطبية.

العازفة في الفرقة سوزانا غارتماير التي تعزف على قرابة عشر من الأدوات الموسيقية المصنوعة من الخضروات، من بينها الماريمبا المصنوعة من الجزر والناي المُعد من الفجل تؤكد أنه لا يمكن توقع ما يمكن أن يصدر عن الخضروات من أصوات "فحتى ثمار النوع نفسه تختلف فيما بينها. إنه لتحدٍ كبير".

الفرقة تؤكد أن الآلات الموسيقية المصنوعة من الخضروات تفسد بسرعة وهو ما يوجب على الأوركسترا إعداد أدواتٍ جديدةٍ منها في كل مرةٍ تستخدمها فيها، حيث تتوجه مجموعة العازفين في الفرقة إلى الأسواق القريبة من مكان عرض حفلهم ومعها قائمة مشترياتٍ مُفصلة. ثم تعكف المجموعة على التنقيب في الأقفاص عن مبتغاها.

الفرقة وبعد شراء الخضروات تنخرط في تقطيع وثقب مشترياتهم لتحويلها إلى أدواتٍ موسيقيةٍ جاهزةٍ للعزف عليها. وبمجرد الانتهاء من هذه العملية، يصبح بوسع العازفين استخدام هذه الأدوات لمدةٍ لا تتجاوز ست ساعاتٍ، وهو ما يجعلهم ينتفعون بالخضروات التي لا تُستخدم في العرض، لتحضير حساءٍ يُقدم للجمهور.

الأوركسترا الفريدة من نوعها أدرجت في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية بوصفها الفرقة صاحبة العدد الأكبر من الحفلات التي استُخْدِمَت فيها آلات موسيقية من الخضروات.