في مبادرة سنوية تهدف إلى إرشاد ودعم وتعزيز مهارات الجيل القادم من صنّاع الأفلام في قطر ومن كافة أنحاء العالم، إفتتحت النسخة الخامسة من ​ملتقى قمرة السينمائي​ أمس الجمعة وستستمر حتى 20 آذار الحالي.

أكثر من 150 ممثلاً قادمين من أكثر من 32 بلداً، ومن ضمنهم صنّاع أفلام وخبراء صناعة الأفلام، تجمعهم هذه النسخة من ملتقى قمرة السينمائي بغية دعم تطور 36 مشروعاً لصنّاع الأفلام الذين يخوضون تجربتهم الأولى أو الثانية في الإنتاج من 19 بلداً مختلفاً.

حفل الاستقبال الضخم شهدته الساحة المركزية لمتحف الفن الإسلامي وألقت خلاله السيدة فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، كلمة رحّبت بها بالوفود وصنّاع الأفلام وتحدثت عن أهمية هذا النوع من المبادرات في المساعدة على استقطاب الأصوات الجديدة في السينما، وخاصة في الوطن العربي. وعبّرت الرميحي عن فخرها بملتقى قمرة السينمائي الذي لا يزال منصة للتعلم والإلهام والتقدم بالنسبة إلى صنّاع الأفلام وخبرائها، ويعدّ فضاءً هاماً لتطوّر وجهات النظر الأصيلة والمستقلة. بدوره، تحدث المستشار الفني لمؤسسة الدوحة للأفلام إيليا سليمان معتبراً هذا الملتقى مبادرة مميزة تشهد نجاحاً واسعاً في كل نسخة. أما هناء عيسى، نائب مدير قمرة ومدير تمويل الأفلام والبرامج، فتحدثت عن أهمية مبادرة هذه السنة وتمنّت أن يستفيد أصحاب المواهب الجديدة من خبراء قمرة وخبراء صناعة الأفلام الذين قدموا إلى الدوحة خصيصاً لدعمهم.

وكان اليوم الأول من ملتقى قمرة السينمائي قد شهد العرض الأول من عروض خبراء قمرة حيث استمتع حشد وفير بعرض خبيرة قمرة 2019 آنييس فاردا وهو عبارة عن فيلم وثائقي بعنوان "الملتقطون وأنا" الذي يتحدث عن الثقافات الفرعية الفرنسية لأسطورة الموجة السينمائية الفرنسية الجديدة.

والجدير بالذكر أن خبراء قمرة، وعلى مدى ستة أيام، سيقومون بمشاركة تجاربهم في ندوات قمرة مع صنّاع أفلام المشاريع الـ36 المدعومة من مؤسسة الدوحة للأفلام، وسيقدمون آراءهم القيمة من خلال تجاربهم الملهمة في العالم السينمائي. وتضم قائمة خبراء قمرة 2019 مصمم الإنتاج المكسيكي اوخينيو كاباييرو الفائز بجائزة الأوسكار، والجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي 2014، والمخرجة والكاتبة السينمائية أليس رورفاخرر، والمخرج والكاتب الياباني كيوشي كورساوا، والكاتب البولندي بافل بافليكوفسكي، وذلك إلى جانب خبيرة الموجة السينمائية الفرنسية الجديدة آنييس فاردا التي ستقام ندوة دراسية مخصصة لتكريمها.

ومن المفترض أن يستضيف اليوم الثاني من ملتقى قمرة السينمائي 2019 الجلسة النقاشية الأولى مع فرانكلين ليونارد، المدير التنفيذي ومؤسس "القائمة السوداء"- الشبكة المبتكرة التي تجمع أكثر من 400 كاتباً بمشترين وموزّعين. أما العرض الثاني لخبراء قمرة، فسيتضمن "متاهة بان" لبيغنو كاباليرو الحائز على جائزة الأوسكار للإنتاج لهذا الفيلم.