سنوب دوغ الاسم الحقيقي هو كالفن كوردوزار Calvin Cordozar ، ولد في الـ20 من شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 1971 بمدينة لونغ بيتش Long beach في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية.

إشتهر سنوب دوغ بغناء الهيب هوب والراب و التمثيل، وتكمن شهرته بفضل المنتج ومغني الراب dr.dre، الذي لازمه في أغلب ألبوماتهما الناجحة، حيث يشتركان بها سوياً.

سبب تسميته سنوب دوغ

يعود سبب تسميته بـسنوب دوغإلى والدته حيث أنها كانت تلقبه بـ سنوبي، وكان اسمه في البداية سنوب دوغي دوغ وبعد فترة من الزمن غيّر اسم الشهرة إلى سنوب دوغ الذي هو عليه الآن ، والبعض يناديه باسم بيغ سنوب دوغ.

نشأته في الشارع بين الجريمة والمخدرات

نشأةسنوب دوغلم تكن سليمة، حيث أنه قضى معظم أوقات طفولته ومراهقته في الشارع، ودخل في عدد من العصابات التي تروّج للجريمة والمخدرات.

وتمّ إلقاء القبض عليه أكثر من مرة إحداها عندما كان يبلغ الـ12 من عمره وذلك بتهمة بيع المخدرات، هذا إضافة إلى سجنه 3 سنين بتهمة تدخين حشيشة الماريغوانا في مكان عام.

بعد انهاءسنوب دوغلدراستة الثانوية أصبح معروفاً بأغاني الغانغستا راب التي تدعو للعنف ويفختر بها كثير من الأميركيين الأفارقة في الساحل الغربي للولايات المتحدة.

مسيرته الفنية

بعد خروجه من السجن بدأسنوب دوغبكتابة الأغاني مع صديقه الحميم Warren G شقيق dr.dre، الذي أعجب كثيراً بأسلوبه ليعرض عليه أن يشاركه في أغنية Deep Cover، والتي حقق من خلالها سنوب دوغ نجاحاً كبيراً، وبعدها أصدرا سوية ألبوماً بعنوان "The Chronic".

في عام 1993، كانسنوب دوغعلى إستعداد لإطلاق أول ألبوم له بعنوان "Over The Counter" والذي شاركه في بعض أغنياته dr.dre ولكن هذا الألبوم لم يطرح رسمياً حيث واجه سنوب دوغ مشاكل بإتهامه بقتل Phillip Woldermarian أحد أعضاء العصابات الذي كان سنوب دوغ متورطاً معه، وبعد أن أثبت أنه لم يرد قتله وإنما حدث الأمر دفاعاً عن النفس دامت مشاكله مع العصابات إلى أكثر من ثلاث سنوات، وبعد ذلك هدأت الأوضاع.

وفي العام نفسه أطلقسنوب دوغألبوم Doggystyle وتوالت بعدها أعماله وألبوماته، نذكر منها No Limit Top Dogg، Dead Man Walkin، Tha Last Meal، Death Row's Greatest Hits، Welcome To Tha Hous، Paid tha Cost to be da Boss وHANGOVER Feat PSY.

ولم يقتصر عملسنوب دوغالفني على الغناء فقط، بل كانت له مشاركات في العديد من الأفلام إضافة إلى برامج الواقع، كما أسس في العام 2015 شركة إعلامية اسمها "Merry Jane" تركز فقط على الماريغوانا.

حياته الخاصة

سنوب دوغمتزوج من سيدة تدعى شانتي برودوس ولديهما ثلاثة أطفال.

حصوله على نجمة وتهنئته لنفسه

حصلسنوب دوغالعام الماضي على نجمة في ممر المشاهير بـ هوليوود، بحضور زوجته وأبنائه ومقدم البرامج جيمي كيميل والمغني فاريل ويليامز وغيرهم.

وفي الكلمة التي ألقاها للمناسبة حرصسنوب دوغعلى تهنئة نفسه قائلا:" أريد أن أشكر نفسي على الإيمان بي وعلى القيام بكل هذا العمل الشاق، أريد أن أشكر نفسي على عدم أخذ أيام عطلة وعدم الاستسلام".

وأضاف:" أريد أن أشكر نفسي على كوني مانحاً دائماً وأحاول أن أقدم أكثر مما أتلقاه، أريد أن أشكر نفسي على محاولتي فعل الصواب والبعد عن الشيء الخاطىء، أريد أن أشكر نفسي لأنني كنت على طبيعتي طوال الوقت، سنوب دوغ".

إصدراه كتاباً للطبخ

أصدرسنوب دوغعام 2018 كتاباً للطبخ، يحمل عنوان "from crook to cook".

ويضمّ هذا الكتاب 50 وصفة لمختلف المأكولات والمشروبات المفضلة للسنوب دوغ، كطبق ماك أند تشيز MAC & CHEESE، الدجاج المقلي، فطائر waffles وغيرهم.

مشهد إطلاقه النار على دونالد ترامب

أثارسنوب دوغجدلاً كبيراً بعد أن ظهر بمشهد في كليب أغنيته "لافاندر" وهو يشهر سلاحاً غير حقيقي في وجه شخصية تجسد دور الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ويطلق طلقة تخرج في هيئة علم مكتوب عليه كلمة "بانغ (إنفجار)".

وردّ ترامب على تصرفسنوب دوغهذا وكتب عبر حسابه على احد مواقع التواصل الإجتماعي: "تخيلوا مدى الاحتجاج لو كان سنوب دوغ... صوب المسدس وأطلق النار على الرئيس أوباما؟ فترة من السجن!".

إعتناقه الإسلام

أعلنسنوب دوغإسلامه رسمياً، في عام 2017 بحسب ما تناولت الموضوع عدد من وسائل الإعلام الأميركية التي نشرت أخباراً متضمنةً بعض تفاصيل، منها حضوره عندما كان يلقي زعيم «نيشان أو إسلام» لويس فرقان، خطبة.

وعندما سئل عن أسباب تواجده أجاب بقوله: "أنا بالفعل داخل أمة الإسلام، ولهذا فأنا موجود هنا". وأضاف: "أنا محام من أجل السلام، وأنا عضو في حركة سلام منذ تعاملت مع الموسيقى".

وكانسنوب دوغظهر لأول مرة في أجواء إسلامية في يوم الخلاص السنوي الذي تعقده مجموعة دينية في شيكاغو في آذار/مارس عام 2009، وعندما سئل عن سبب الحضور وقتها تحدث عن الدين الإسلامي بشكل إيجابي، لكنه لم يبد استعداداً واضحاً لدخول الإسلام وقال: "إنه يعمل ما هو صحيح ويمثل ما هو صحيح، وذلك هو سبب حضوره".

إطلاقه خط منتجات من الماريغوانا

قدمسنوب دوغعلامة تجارية بعنوان "Leafs By Snoop"، والتي هي للمنتجات المستخلصة من نبته الحشيش أو الماريغوانا، والتي ستشمل أغذية مستوحاة من خلاصة الحشيش، وزهور الماريغوانا والزيوت المركزة المستخلصة من النبتة.

وستعرض هذه المنتجات للبيع في عدد من المراكز الطبية ونقاط توزيع الماريغوانا في ولاية كولورادو الأميركية، حيث سمح ببيع الماريغوانا قانونياً عام 2013.

سنوب دوغ وتامر حسني

شاركسنوب دوغالفنان المصري تامر حسني في كليب أغنيته "سي السيد" عام 2013، حيث تردد بعدها عن أن العلاقة بينهما لم تنقطع منذ ذلك الوقت، وأن حسني كان يحرص دائماً على التواصل معه وزيارته لدى تواجده في الولايات المتحدة الأميركية.