ستافرو جبراإسم علّم في فن الرسم الكاريكاتوري والتصوير الفوتوغرافي، حتى بعد وفاته.


رفع إسم لبنان عالياً ووصلت أعماله للعالمية، إسمه الكامل هو ستافرو إدمون جبرا، ولد في 18 شباط/فبراير عام 1947، ومن وقتها إبتسمت الدنيا للفن وقدمته له هدية.

أعماله
بدأت رسومستافرو جبراتظهر في المنشورات عام 1967، أي حين كان يبلغ من العمر 20 عاماً فقط. ومع إصراره على نقل الفن الراقي إلى المشاهد والمتابع استطاعت أن تصل أعماله للمنشورات الدولية إلى جانب المنشورات المحلية في الصياد، لوريان لو جور، الزمان، سمر، الصفا، المحرر، الأنوار، الأحرار، صدى لبنان، أوروسكوب، فلاش، الشبكة، الجيش، الدستور، الجريدة، سكيتش، الحسناء، لو بيروتان، صوت وصورة، ماغازين، الأسبوع العربي، الكفاح العربي، الأمل، لو ريفاي، الدولية، مجلتي، موندانيتيه، استجواب، كرونيك، نداء الوطن، ذو دايلي ستار.
أما الرسومات في المنشورات الدولية شملت دير شبيغل، جون أفريك، بانش، أطلس ورلد إكسبرس، ليكسبرس، ايكونوميا، لو موند، إل جورناليه، جانفورم، لو كورييه انترناسيونال، دي فلتفوشيه، ذو واشنطن تايمز. ومحطة التلفزة CVN خلال نشرة الأخبار المسائية اليومية على مدى سنتين. ووكالات الأنباء: نشرت وكالة أسوشييتد برس (أ.ب.) ووكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب.) رسومه الكاريكاتورية بالتليفوتوغرافيا في مختلف أنحاء العالم.
بأدائه المحترف قام بتغطية مهرجان "كان" السينمائي لمدة 30 عاماً، وغطّى وقائع الحروب في أربعة من أنحاء العالم، من أرتريا الى أديس أبابا، حتى حرب الخليج الاولى وكان أول مراسل رسمي غطّى حرب لبنان، وأحرز لقب شرف كواحد من أفضل مصوري الحرب اللبنانية المعاصرين من قبل المجلة الفرنسية "فوتو" .
ستافرو جبراحصيلة تاريخ كبير ومكتبة صور، فقد إبتكر رسوماً كاريكاتورية و4 مجموعات صور.

الجوائز والتكريمات
نالستافرو جبراالكثير من الجوائز وتمّ تكريمه وتقديره في كل بلدان العالم ومُنح لقب "صديق الأمم المتحدة" خلال تواجده في جنيف واستلم الوشاح الأزرق، كما أنه فاز "بجائزة العرب الأولى للتفوّق" عن موقعه الإلكتروني stavrotoons.com.
إضافة الى ذلك فاز بميدالية الرسوم الكاريكاتورية في "مهرجان وسائل الإعلام الثالث" في بيروت عام 2004، كما نال ميدالية الرسوم الكاريكاتورية في "مهرجان وسائل الإعلام العربية" الذي أقيم في بيروت عام 2006.
بخطوة مميزة، استلمستافرو جبرارسالة من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2004، وفاز بجائزة المواقع الإلكترونية الذهبية عام 2001-2002 من الجمعية الدولية لكبار مصممي المواقع الإلكترونية.
اختير ليكون أحد فناني الأمم المتحدة الـ24 ضمن جمعيّة أو مؤسّسة Foundation Cartooning for Peace التي أسّسها أمين عام الامم المتحدة السابق كوفي أنان مع بلانتو Plantu رسّام الكاريكاتور في صحيفة Le Monde.
كُرّم من قبل "الرواد العرب" في مهرجان الصحافة والكاريكاتور ستافرو لعام 2002 في القاهرة واشترك ستافرو في "اللقاء الدولي الخامس للرسوم الصحفية" في كاركفو في فرنسا عام 2004.
وعلى صعيد مشاركاته عالمياً، فإنه عضو في نقابة رسامي الكاريكاتور والكتاب CWS في الولايات المتحدة الأميركية، وفي "الرسامين الفرنكوفونيين" في فرنسا، وفي "رسام الكاريكاتور فانو فاني" في إيطاليا، وفي "رسامي الكاريكاتور داريل كايغل للمحترفين" في الولايات المتحدة الأميركية.

ستافرو جبراتاريخ في الكاريكاتور
في رصيد ستافرو ما يزيد عن 140 ألف كاريكاتور متنوعة بين السياسية الانتقادية والفنية وغيرها من المواضيع التي كان هو الوحيد الذي تجرأ على تناولها رغم حساسيتها وأهميتها.

ستافرو جبراالعالمي
تُعرض مجموعاته الكاريكاتورية في مونريال في "بيبليوتيك دو لومور" أو مكتبة الفكاهة. شارك في معارض كاريكاتورية دولية لا تعد ولا تحصى في مونريال وبرلين وأنكونا وأثينا وغابروفو واسطنبول ومالطا ويوغوسلافيا وفرنسا وجنيف.
حلّ ضيف شرف على مهرجان الرسوم الكاريكاتورية في إبينال في فرنسا عام 1989 وفي سبعة معارض محلية في بيروت خلال الأعوام 1969 و1973 و1982 و1987 و1991 و1996 و1997.
أعمال ستافرو عرضت في معرض "سنة الطفل" الذي أقيم في شهر كانون الثاني/يناير عام 1980 في "دار بلدية باريس"، ونُشرت صوره في المجلات المحلية وباري ماتش، وفوتو، وفوف دويتشيه آوسغابي، وفوتو ريبورتر.

عراب المواهب وحاميها
كانستافرو جبراعضو لجنة الحكم في برنامج المواهب اللبنانية "ستوديو الفن"، الذي يعرض على lbciK بين أعوام 1988 و1992، وفي تشرين الأول/نوفمبر عام 1997 اختير عضو في لجنة الحكم في مهرجان الفيلم السينمائي في بيروت.
ومن إنجازاته أيضاً، أنه أسس "نقابة مصوري الصحافة اللبنانيين" وحل رئيسًا فخريًا للنقابة عام 1992.
أسهم في إعطاء "دروس متقدمة في "رسّام الكاريكاتور الافتتاحي" في مالطا عام 1998، وشارك في لقاء مجموعة العمل الشرق أوسطية في اسطنبول عام 2000.

وفاةستافرو جبرا
أغمضستافرو جبراعينيه لآخر مرة في 12 آذار/مارس عام 2017، عن عمر 70 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان.

حصل على وسام الأرز
بعد وفاته، كُرّمستافرو جبرابحصوله على وسام الأرز من قبل رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، الذي حقق بدوره أمنية بنات ستافرو بتسمية شارع في بيروت على إسمه، وافتتح بعد سنتين من وفاته.