نداء نمر أبو شرارةهي فنانة أردنية نشأت في حي القويسمة في الأردن من مواليد الـ 28 من شهر كانون الأول/ديسمبر عام 1993، حاصلة على دبلوم في التربية الخاصة، عملت على إظهار موهبتها في الغناء لكنها فشلت في البداية حيث شاركت في العديد من المسابقات لكنها لم تنجح لكونها محجبة إلى أن شاركت في برنامج "ذا فويس"، وحصلت على اللقب.

عملت في بداياتها قبل دخولها عالم الفن، كمعلمة للأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة، وهي إضافة إلى الغناء تمتلك العديد من المواهب منها الكتابة والتحلين والتقليد.

بداياتها الفنية

إنطلقتنداء شرارةبموهبتها الغنائية على صعيد وطنها الأردن من خلال المشاركة مع فرقة عمون للتراث والفنون إضافة إلى غنائها على العديد من المسارح الأردنية كالمركز الثقافي الملكي.

عام 2015، كان عام الشهرة والإنطلاقة الفعلية لـنداء شرارةوذلك بعد مشاركتها في برنامج "ذا فويس" بموسمه الثالث والذي حصلت فيه على اللقب متخطيةً بذلك منافسة قوية بين بقية الأصوات التي كانت مشاركة، وتخطيها لأزمة حجابها التي دائماً ما كانت تقف عائقاً أمام نجاحها.

في العام نفسه، وبعد تحقيقها لشهرة واسعة تخطت بلدها الأردن إلى كل بقاع العالم العربي، أصدرتنداء شرارةأولى أغنياتها المنفردة بعنوان "سهرانة أنا"، وفي العام التالي 2016 أطلقت أغنية وطنية أهدتها للملك الأردني عبد الله الثاني، بمناسبة عيد ميلاده بعنوان "أنا أردنية".

عام 2018 أطلقتنداء شرارةألبومها الأول بعنوان "بعدو عطرك"، والذي ضمّ 14 أغنية تنوعت بين الخليجية والمصرية واللبنانية ونذكر منها "كذبة كبيرة" و"بتخون"، والأغنية الخليجية "أدور عليك"، والأردنية "ابن النشامى"، واللبنانية "بعدو عطرك". وعام 2019 أطلقت أغنيتها "درجات"، من كلماتها وألحانها.

أزمتها مع الفنانة شيرين عبد الوهاب

بعد تتويجها بلقب "ذا فويس"، والذي كانت في خلاله من ضمن فريق الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب، برزت إلى الإعلام أزمة بيننداء شرارةوعبد الوهاب بعد تصريحها أن الأخيرة لم تفي بوعدها لها، والذي كان دعوتها للغناء معها على المسرح في حفلها ضمن مهرجانات بعلبك الدولية وحين وصلت نداء إلى لبنان بالفعل لم تحصل على أي اتصال بعد ذلك من شيرين ولا تعرف السبب فربما انشغلت أو نسيت! وعلى كلٍّ فهي لم تنسَ دور شيرين معها بالبرنامج والذي أدَته على أكمل وجه، أما بعد البرنامج فللأسف لم تتلقَّ أيّ دعم منها.

وبعد فترة وجيزة، جاء الردّ من قبل عبد الوهاب على كلامنداء شرارةهذا بأنها دعمتها ووقفت إلى جوارها وطالبت الجميع بالتصويت لها، لكن لأنها لم تدعها للغناء معها، فهمت نداء الأمر بشكل خاطئ.

لكن هذا الكلام رفضتهنداء شرارةوردّت عليه بشكل قاسٍ حيث قالت لها: "إنتي اللي ربحتي مش أنا، أنا دينار واحد ما ربحت من ذَا فويس، أنا طيب خاطر منك بعد البرنامج ما صار، أنا ربحت شتايم وحكي طالع نازل وناس بتهاجمني، أنا هلأ عّم بعمل لحالي اسم وجمهور بعدما كسبت ثقة الناس وحبهم بصوتي بتواضعي بمبدأي بحبي لحالي".

وأضافت أنها عندما ذهبت إلى الحفل، لم تتذكر شيرين وجودها، وعندما عاتبتها، ردت شيرين بأنها حزنت لأنها نسيتها. الأمر الذي علقت عليه بأنها لم تحزن لكونها لم تدعها للغناء معها، بل لأنها كانت تريد مقابلتها!

وبعد هذه التصريحات المتبادلة بينهما، وخلال إطلالةنداء شرارةفي أحد البرامج قالت إن خلافها مع شيرين هو نتيجة سوء تفاهم تطور في ما بعد خلال التصريحات الصحفية، وان هذا الخلاف قد انتهى وكأن شيئاً لم يكن، وقدمت لها على الهواء أغنيتها بعنوان " بكلمة منك".

خلافها مع والدها وحقيقة إنفصاله عن والدتها بسببها

بعد فوزها بلقب "ذا فويس" إنتشرت الكثير من الأخبار التي تحدثت عن خلافنداء شرارةمع والدها بسبب مشاركتها في البرنامج من دون إذنه وأن مشاركتها هذه كانت السبب في إنفصال والديها الأمر الذي طرح العديد من الأسئلة ليتبين لاحقاً أنه خلاف عائلي بسيط بسبب العادات والتقاليد الأردنية وخاصةً أنها محجبة.

وتناولتنداء شرارةالموضوع أكثر من مرّة حيث أنها لم تنكر الأمر لكنها أكدت أنه خلاف بسيط حصل بسبب خوف والدها عليها وقالت: "الجميع انصدم، ليس فقط والدي. والدي أعطى حينها رأيه في الموضوع، وأنت تعلم كيف أن مواقع التواصل تضخّم الأمور، وعندنا في الأردن هناك عادات وتقاليد معينة.. لكن الحمد لله والدي الآن راضٍ رضاً تاماً لأنه يعرف حجم التزامي."

وفي ما خص إنفصال والديها بسببها، أيضاً نفتنداء شرارةالموضوع، مشيرةً أنهما منفصلان من قبل وقبل مشاركتها في البرنامج.

شائعة خلعها للحجاب

لاحقت شائعة خلع الحجابنداء شرارةأكثر من مرّة، وهي دائماً ما كانت تردّ وتنفي الأمر تماماً مؤكدةً أنها لن تخلعه حيث قالت: "أنا من تمسكت بحلم ومبدأ، لست ممن يعشقون التنازل من أجل الحصول على شيء، كل ما عليك أن تستمتع بصوتي فقط، لا أن تقيمني".

معاناتها مع المرض في طفولتها

كشفت نداء شرارة عن معاناتها مع مرض الكلى منذ كان عمرها 5 سنوات حتى بلوغها الـ15 عاماً، الأمر الذي حتّم عليها قضاء وقت طويل في المستشفى وعطلها عن ممارسة حياتها بشكل طبيعي.

وأشارت أنها في تلك الفترة فقدت ثقتها بنفسها، وخسرت الكثير من أصدقائها وتوقفت عن الغناء، لكن أتت مشاركتها في برنامج "ذا فويس"، لتعود إليها ثقتها بنفسها.

معلومات إضافية عن نداء شرارة

أطلقتنداء شرارةفي العام 2016 مبادرة نداء الأمل، والتي تهدف إلى تقديم الدعم والمساعدة لذوي الإحتياجات الخاصة، وتنمية قدراتهم وتشجيعهم نحو الأفضل.

شاركت في العديد من المهرجانات المهمة، كمهرجان جرش في الأردن ومهرجان الموسيقى العربية في دار الأوبرا المصرية.