ولدت "Ariadna Thalía Sodi Miranda" في 26 آب/أغسطس عام 1971، وعرفت بإسمتاليا،وهي مغنية وكاتبة أغنيات ومنتجة وممثلة مكسيكية.
تُعتبر واحدة من أكثر الفنانات المكسيكيات نجاحاً وتأثيراً كبيراً في جميع أنحاء العالم، وبعيداً عن لغتها الأم الإسبانية، غنت تأيضاً باللغات الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية.

ملكة البوب والأرقام القياسية

حملتتاليالقب "ملكة البوب ​​اللاتينية" من قبل وسائل الإعلام الدولية، بسبب شهرتها بموسيقى البوب ​​اللاتينية على مدى العقود الثلاثة الماضية. باعت تاليا أكثر من 50 مليون البوم في العالم وتلقت العديد من الجوائز، بما في ذلك خمس جوائز للموسيقى اللاتينية (من 17 ترشيحات)، و سبع جوائز غرامي لاتينية . تعاونت مع فنانين مشهورين، مثل توني بينيت، مايكل ببليه، روبي ويليامز، مارك أنتوني، لورا بوسيني، روميو سانتوس وكارلوس فيفيس فضلاً عن الفنانين الشباب مثل مالوما، برينس رويس، وناتي ناتاشا.
كممثلة، تألقتتاليافي مجموعة متنوعة من المسلسلات الناجحة التي بثت في أكثر من 180 دولة والتي جعلتها "ملكة المسلسلات"، وهذه المسلسلات ساعدتها على نشر موسيقاها في الأسواق ، رغم أنها كانت باللغة الإسبانية في أوروبا وآسيا.
في عام 2011 ، أدرجتها تيرا نتوورك في قائمتها "المرأة القوية والمبدعة في الموسيقى اللاتينية". وهي أيضاً صاحبة علامة تجارية ناجحة بعد أن وقعت صفقة حصرية مع ميسيز، ولديها برنامجها إذاعي وطني خاص بها ، وهي مؤلفة لأربع كتب ، بما في ذلك مذكراتها. في 5 كانون الأول/ديسمبر عام 2013 ، وتم تكريمها بنجمة على ممشى المشاهير في هوليوود.

طفولتها

ولدتتاليافي مكسيكو سيتي بالمكسيك. هي الأصغر بين خمس بنات. ظهرت في أول تلفزيون تجاري لها في المكسيك. في سن الرابعة ، اخذت دروساً في الباليه والبيانو في المعهد الوطني للموسيقى في المكسيك. عانى والدها من مرض السكري وتوفي في عام 1977 عندما كانت تاليا في السادسة من عمرها وفقدت صوتها لمدة عام كامل بعد أن صدمت بوفاة والدها.
درست في مدرسة Liceo Franco Mexicano الابتدائية ، حيث تعلمت أن تتحدث الفرنسية بطلاقة في سن مبكرة جداً.

حياتها العاطفية

تزوجتتاليامن المدير الفني للموسيقى تومي موتولا في 2 كانون الأول/ديسمبر عام 2000، وأثار زواجهما الجدل اذ أن تومي كان يكبر تاليا بـ22 سنة ورزق الزوجان بطفلين ، سابرينا ساكا ، ولدت في تشرين الأول/أكتوبر عام 2007 ، وماثيو أليخاندرو ، ولد في حزيران/يونيو عام 2011.

إيمانها بالله

ذكرتتاليافي سيرتها الذاتية، التي كتبتها ونشرتها عن موضوع علاقتها بالله، وقالت إنها متدينة وتؤمن بعمق في الله، وأن علاقتها به مميزة جداً بالنسبة لها بوجه خاص.

نزاعات عائلية وعمليات خطف

وفي أيلول/سبتمبر عام 2002، اختُطفت شقيقتاتاليا، لورا زاباتا وإرنستينا سودي، في مكسيكو سيتي. ثم تم إطلاق سراح زاباتا بعد 18 يوماً من اختطافها، وتم الإفراج عن إرنستينا في اليوم السادس والثلاثين. شهدت تاليا سلسلة من النزاعات العائلية ، خاصة مع شقيقتها لورا زاباتا.
في عام 2008 ، تأثرتتاليابإصابتها بمرض لايم ، وهو مرض ينتقل عادة بنوع من الحشرات. وتكلمت عن الموضوع في سيرتها الذاتية: "كنت اتعرق بغزارة، وكان شعري يتساقط بشدة. شعرت كما لو أن رأسي سينفجر، كما لو كان هناك رصاص في داخله".

شهرتها في العالم العربي

عرفتتالياشهرة كبيرة في العالم العربي، بعد أن تم دبلجة مسلسلاتها من المكسيكية إلى اللهجة العربية الفصحى في التسعينيات وأوائل سنوات الالفين، وإستطاعت أن تحقق نجاحاً كبيراً ولفتت الانظار بشكل واضح بين المشاهدين، الذين كانوا يطالبون دبلجة مسلسلاتها بشكل خاص.