افتتح مساء أمس السبت، مهرجان شرم الشيخ للسينما الأسيوية من 2 حتى 8 آذار/مارس الجاري، برئاسة المخرج مجدي أحمد علي وبحضور الفنانة والمنتجة اسعاد يونس رئيسة المهرجان الشرفي وعدد من نجوم الفن منهم عبير صبري، الفت عمر، ايناس الدغيدي، مادلين طبر، مدحت العدل، عمر عابد، المخرج عمرو عابدين، محمود قابيل، محسن منصور، هالة صدقي ولطفي لبيب.

وبدأت مراسم حفل الافتتاح بعرض فيلم تسجيلي عن الممثلة المصرية الراحلة سعاد حسني مع تقديم اغنية نادرة بعنوان "ان كنت فاكر قول" وهي الاغنية التي سجلتها بصوتها في لندن قبل رحيلها وشهد الافتتاح الوقوف دقيقة حداداً علي ضحايا حادث محطة مصر، وبعدها احيت المطربة العالمية ديلارا كازيموفا الحفل.

وكرمت ادارة المهرجان الفنان القدير لطفي لبيب والممثلة هالة صدقي والتي اهدت الجائزة لوالدتها وابنائها والنجمة شويكار، والمخرج علي الغازولي فيما يكرم المهرجان الناقد يوسف شريف رزق الله في ليلة الختام، كما شهد الافتتاح تكريم السيدة جنجاة شقيقة سعاد حسني والتي اهدت المهرجان الاغنية النادرة لسعاد حسني.

وأكد المخرج مجدي أحمد علي في كلمته، خلال افتتاح مهرجان شرم الشيخ للسينما الاسيوية، أنه بدعم الفنانين ستكون الدورة الجديدة من المهرجان مختلفة، خاصة وإنه المهرجان الأسيوي الوحيد في مصر، حيث إن الجمهور المصري لا يعرف هذا الجزء الأسيوي ونحاول من خلال المهرجان التعرف عليه.

وأضاف رئيس المهرجان أن مصر تصنع السلام وتدعمه وأنها قادرة على مواجهة الارهاب أمام العالم كله، متوجهاً بالشكر إلى اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء على دعمه للمهرجان وكذلك السفير الصيني ووزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم والجهات الأخرى الداعمة للمهرجان.

وأعلن مجدي أحمد علي رئيس مهرجان شرم الشيخ للسينما الأسيوية في حفل الافتتاح أن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء قرر وضع تمثال لسعاد حسني، الذي أهداه الفنان عصام درويش للمهرجان، في أحد ميادين شرم الشيخ، كما تبرع أحد رجال الأعمال بتحمل تكلفة صب التمثال بالبرونز.

وبدورها قالت الفنانة إسعاد يونس، الرئيس الشرفي، للدورة الجديدة من مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية، سعادتها بإختيارها كرئيس شرفي للمهرجان، مشيرة إلى أن توجه المهرجان نحو السينما الآسيوية كان خطة هامة جداً لأن مصر دولة إفريقية وآسياوية، وكان من المهم أن تفتح المجال للتعرف على السينما الآسيوية، ومعرفة أنواع جديدة وتكنولوجيا جديدة عن السينما.

ومن جانبه قال د.خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم إن المهرجان في دورته الحالية ينفتح على نشر ثقافات جديدة من دول ذات حضارة مثل الصين التي تتعاون مع العديد من الدول العربية خاصة مصر في شراكات اقتصادية، ليأتي المهرجان ويمد جسور التواصل بين دول ذات حضارة لتلاقي الفكر والإبداع بين أعرق الحضارات عبر التاريخ مثل مصر والصين والهند، ومد جذور التعاون السينمائي.

وأضاف أن ما تؤمن به وزارة الثقافة المصرية هو فتح أسواق جديدة للمنتج السينمائي، ودعم منظمات المجتمع المدني ممثلة في مؤسسة نون للثقافة التي تنظم المهرجان، مؤكدا على أن أحد أدوار المجتمع المدني يتمثل في التنوير.

وافتتح المهرجان فيلم «The Crew» بطولة يسرا،أحمد حلمي، منى زكي، شريف منير، بالإضافة إلى كبار صناع السينما في مصر، على رأسهم وحيد حامد ، جابي خوري، ومدحت العدل، وتامر حبيب، وشريف عرفة، وهادي الباجوري، وهشام نزيه، الفيلم من سيناريو محمد نبيل و إسلام رسمى، تصوير تامر الحسيني، مونتاج محمود سمير .

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً الضغطهنا.

تصوير شريف عبدربه.