الأمير هاري دوق ساسكس واسمه الكامل هنري تشارلز ألبرت ديفيد. ولد في 15 أيلول/سبتمبر عام 1984، هو عضو في العائلة المالكة البريطانية، حفيد الملكة إليزابيث وابن الأمير تشارلز والليدي ديانا وسادس وريث للعرش البريطاني. عُين الأمير هاري ولياً على ويلز منذ ولادته حتّى زواجه قبل أن يصبح دوق ساسكس عندما تزوج. تلقى هاري تعليمه في مدرسة المملكة المتحدة ثم خضع لتدريب الضباط في الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست. تم تكليفه برتبة ملازم ثاني في Blues and Royals ، حيث خدم بشكل مؤقت مع أخيه الأمير وليام، وأتم تدريبه كضابط عسكري.

في الفترة بين عامي 2007 و 2008، عمل لأكثر من عشرة أسابيع في هلمند، في أفغانستان، لكنه إنسحب بعد أن كشفت مجلة أسترالية عن وجوده هناك. عاد إلى أفغانستان وبقي لمدة 20 أسبوعاً ما بين عامي 2012 و 2013 وخدم في سلاح الجو في الجيش. غادر الجيش في حزيران/يونيو عام 2015.

طلاق والديه ووفاة والدته


تطلق والداالأمير هاريعام 1996 وتوفيت والدته الأميرة ديانا في حادث سيارة في باريس في العام التالي. أقام هاري ووليام مع والدهما. وخلال جنازة والدته، رافق هاري سيراً على الأقدام والده وشقيقه، جد أبيه، وعمه إيرل سبنسر وكان في الثانية عشرة من عمره فقط من قصر كنسينغتون إلى دير وستمنستر. تأثر كثيراً بعد رحيل والدته لا سيما مع تناقل الأخبار عن إمكانية ضلوع الملكة إليزابيث في مخطط للتخلص من الأميرة ديانا وخيانة والده لها مع كاميلا باركر، وعن علاقة والدته مع رجل أعمال مصري مسلم وحملها منه قبل موتها. هذه الأسباب مجتمعة دفعت هاري للجوء إلى الإلتحاق بالحياة العسكرية.

حياته كأمير من العائلة البريطانية

في عمر الـ 21، تم تعيينالأمير هاريمستشاراً للدولة. قام بجولته الأولى عام 2004 جنباً إلى جنب مع الأمير ليسوتو لدعم جمعية خيرية لمساعدة الأطفال اليتامى والذين فقدوا ذويهم بسبب فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

ساعدالأمير هاريالمؤسسات الخيرية وغيرها من المنظمات، وعمل على تنمية لعبة الركبي وإتحادها عام 2004 وشجّع على تدريب الطلاب في المدارس لتعلم هذه الرياضة.

في 6 كانون الثاني/يناير عام 2009، منحت الملكة إليزابيثالأمير هاريووليام مملكتهما الخاصة التي ستدير شؤونهما. ففي السابق، كانت إدارة شؤون وليام وهاري تتم من مكتب والدهما في كلارنس هاوس في وسط لندن ليتغير هذا الأمر بعد إنشاء مكتب خاص بالأميرين في قصر سانت جيمس.

في آذار/مارس عام 2012، ترأس الأميرالأمير هاريزيارة رسمية إلى بليز، كجزء من إحتفالات الملكة باليوبيل الماسي. واستمر في جزر البهاما وجامايكا، حيث كان رئيس الوزراء ، بورتيا سيمبسون-ميلر ، يدرس فصل العلاقات بين جامايكا والملكية الدستورية. ثم زار البرازيل لحضور حملة GREAT.

في أيار/مايو 2013، قام بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة تضمنت تنفيذ عقود في واشنطن، كولورادو ، نيويورك ، نيو جيرسي، وكونيتيكت. في تشرين الأول/أكتوبر عام 2013، زار أستراليا في أول زيارة رسمية له إلى البلاد وحضر مراجعة الأسطول الدولي في ميناء سيدني.

زارالأمير هاريفي أيار/مايو عام 2014 استونيا وإيطاليا حيث شارك بالذكرى السنوية السبعين لمعارك مونتي كاسينو. في نيسان/أبريل عام 2015، انضم إلى والده في تركيا لحضور الإحتفالات بالذكرى المئوية لحملة غاليبولي.

قام بزيارة رسمية إلى جنوب أفريقيا من 30 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 3 كانون الأول/ديسمبر عام 2015 من أجل نشر الأعمال الخيرية التي كان يقوم بها.

في 27 كانون الأول/ديسمبر عام 2017 ، تم تعيينالأمير هاريرسمياً الرئيس الجديد للمنتزهات الأفريقية، وهي منظمة غير حكومية للحفاظ على البيئة. وقضى سابقاً ثلاثة أسابيع في ملاوي في الحدائق الأفريقية حيث انضم إلى فريق من المتطوعين والمهنيين لتنفيذ أكبر عملية نقل فيلة في التاريخ.

في نيسان/أبريل عام 2018، تم تعيينه سفيراً لشباب الكومنولث وأصبح بعدها راعياً لممشى أميركا، وهي حملة تضم عدداً من المحاربين القدامى الذين يشاركون في الممشى السنوي.
تم تعيينالأمير هاريرئيس صندوق الكومنولث الذي يركز على مشاريع الأطفال والترفيه عن السجناء . في نيسان/أبريل عام 2018 ، تم اختيارالأمير هاريأحد أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم من قبل مجلة تايم.

في حزيران/يوليو عام 2018 ، أعلنت مؤسسة إلتون جون للإيدز أن دوق ساسكس والمطرب البريطاني إلتون جون على وشك إطلاق تحالف عالمي يُسمى MenStar يركز على "علاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية لدى الرجال".

حياة الأمير هاري بعيداً عن المهمات الملكية

يستمتع هاري بالعديد من الألعاب الرياضية، بما في ذلك لعبة البولو التنافسية والتزلج وموتوكروس. وهو مشجع لنادي أرسنال لكرة القدم ومن عشاق Rugby Union وقد دعم استضافة إنكلترا لكأس العالم للرغبي 2015.

الأمير هاري سيرة الصحافة العالمية

اكتسبالأمير هاريسمعة في شبابه كونه متمردًا، مما دفع الصحافة الصفراء إلى وصفه بـ "الطفل الوحشي". وفي سن السابعة عشرة، شوهد وهو يدخن الحشيش ويشارك في الشرب مع أصدقائه، وتصادم جسدياً مع مصورين خارج أحد النوادي الليلية.

حياته العاطفية

بعد عدة علاقات فاشلة، أكد قصر كنسينغتون في 8 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2016 أنالأمير هاريكان على علاقة مع الممثلة الأميركية ميغان ماركل، في بيان يستنكر فيه الأمير "الإساءة والمضايقة" التي تعرضت لهما ماركل وعائلتها. في أيلول/سبتمبر عام 2017، ظهرا معاً لأول مرة في مشاركة ملكية رسمية ضمن إحتفالات إفتتاح ألعاب Invictus في تورنتو.

في 27 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2017، أعلن كلارنس هاوس وقصر كنسينغتون في لندن أنالأمير هاريوماركل أعلنا خطوبتهما. تكون خاتم الخطوبة من ثلاث ماسات، اثنتان منها من مجموعة مجوهرات والدته.

ورغم معارضات كثيرة على زواج الثنائي إذ أن ماركل كانت متزوجة سابقاً وهي ليست بريطانية ولها عرق أسود، تزوج الثنائي في كنيسة سانت جورج، وندسور كاسل، في 19 أيار/مايو عام 2018. ويعيش الدوق والدوقة حالياً في كاليفورنيا، الولايات المتحدة ولهما طفلان أرتشي وليليبيت.