كثُرت التساؤلات في الفترة الأخيرة حول ملف الزواج المدنيّ، إذ أثار الكلام الذي أعلن مؤخراً عن هذا المشروع عاصفة من الردود على صفحات المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن هنا قررنا أن نأخذ بعض التصريحات من قبل المشاهير للإطلاع على موقفهم من هذا الملف.

الفنانة مي حريري قالت: "أنا مع الزواج المدني لأنني أشعر أن الغرام يلغي كل الشروط، فالزواج هو عقد من أجل حماية حقوق المرأة، والحلال والحرام يعودان إلى نيّة الفرد".

الفنانة شيراز قالت لموقعنا إنها ليست مع الزواج المدني، ولكن هناك بعض الحالات مثل اختلاف الديانات بين الثنائي يجبرهما إلى الزواج مدنياً لأنهما لا يريدان تغيير ديانتهما.

الإعلامية أنابيلا هلال لفتت إلى أنه نظراً للتطورات التي نعيشها، وبإعتبار أننا لا نختار اسمنا وديانتنا ومذهبنا وبيئتنا حينما نولد، فنحن نختار شريك الحياة. وقالت: "أنا أحب الزواج الكنسي بإعتبار الزواج هو واحد من أسرار الدين، وهذا من منطلق إيماني بربي، ولكن من الجميل أيضاً أن نعطي فرصة للأشخاص الذين يتزوجون مدنياً خارج وطنهم أن يفعلوا ذلك داخله".

وأضافت قائلة إنها ليست ضد الزواج المدني ولكنها مع أن لا ننسى وجود النعمة الإلهية.

الممثلة وملكة جمال لبنان لعام 2002 ساندرا رزق قالت: "أنا مع أكيد.. من بعد معاناة دامت لـ 6 سنوات فيالمحاكم الدينية التي تجرّد المرأة من حقوقها المدنية.. في أي حق المرأة المطلقة ممنوع أن تتزوج من جديد أو تخسر حضانة أولادها؟".

الممثل ومقدم البرامج طارق سويد أكّد أنه مع الزواج المدني الاختياري، لافتاً إلى أنه من حق كل انسان أن يختار حياته الخاصة طالما أنه لم يقترب من أذية أحد، وقال: "من قمة الخبثنة انو يجوزوك مدني برا بس بطلقوك بلبنان، وان كان الزواج ديني أم مدني فهذا يعود إلى قناعات الفرد، والمطالبة بالزواج المدني لا يعني أن الفرد ملحد كما يعتقد البعض".

وتابع قائلاً: "إن الملحد هو الشخص الذي يستغل سلطة دينية من أجل مصالحه الخاصة التي تصب في الماديات ومن أجل جمع الثروات".

الفنانة ماريتا الحلاني صرّحت لـ"الفن" بأنه من الضروري أن يكون هناك زواج مدني اختياري، لأن كل إنسان حر أن يعيش بالطريقة التي يريدها بمجرد أنه لم يقترب من أذية أحد.

المخرج فادي حدّاد أكّد أن كل شخص حر بإختياراته وأنه لا يجب أن يكون هناك قيود أو تحكّم.

الإعلامية هيلدا خليفة قالت إنها مع الزواج المدني الاختياري، لأن الأمور تغيّرت وبحاجة إلى تفاهم أكثر والقليل من "الخنق".

الممثلة سارة أبي كنعان صرّحت لموقعنا بأنها طبعاً مع الزواج المدني وليست ضد أي زواج يكلل في النهاية قصة حب بين شخصين.

مصممة الأزياء داليدا عياش لفتت إلى أنها إنسانة تحب العادات والتقاليد والالتزام بها، ولكن في النهاية كل شخص حر بحياته.

هذا هو موقف العديد من المشاهير من ملف الزواج المدني، الذي بات على كل لسان مؤخراً، على أمل أن يتم في النهاية اتخاذ القرار الملائم الذي يرضي الأغلبية ويرضي حقوق الإنسان في الطليعة.