انطلقت اليوم الدورة الثالثة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، الذي يشارك فيه 12 فيلمًا روائيًا طويلًا في مسابقة الأفلام الطويلة، و20 فيلمًا قصيرًا، و3 أفلام مصرية، وسيشهد المهرجان تكريم كل من الممثلة محسنة توفيق، والممثلة منة شلبي، وسيتم تنظيم 5 ورش عمل به في قصر ثقافة أسوان، وسينطلق منتدى نوت الخميس المقبل بأحد الفنادق السياحية بكورنيش النيل في أسوان.

وشهد الحفل حضور حشد كبير من نجوم الفن في مصر والوطن العربي، منهم لقاء الخميسي، ريم البارودي، درة، مادلين طبر، الممثل شريف رمزي، باسم سمرة، أحمد عبد العزيز، أحمد وفيق، المخرج عمر عبد العزيز، المخرج محمد عبد العزيز، المنتج محمد العدل، كما حرص على الحضور مواطنو محافظة أسوان وقياداتها الشعبية والتنفيذية.

وكان لـ"الفن" لقاء مع السيناريست محمد عبد الخالق، رئيس المهرجان، وحسن أبو العلا مدير المهرجان، فتحدثوا عن كواليس الدورة الثالثة وما يميزها، ولقاء أيضاً مع عدد من الفنانين الذين حضروا الحفل.

محمد عبد الخالق

قال السيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان، في تصريحات لـ"الفن" إن جوائز المهرجان تصل قيمتها إلى 50 ألف جنيه، لافتا إلى أن لجنة التحكيم تتكون من ليلى علوي رئيسة لجنة تحكيم الفيلم المصري، والناقدة كريمة كمال، وعضوية الممثلة اللبنانية نور، والناقد المغربي عبد الرزاق الزاهر، ولجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرجة الفرنسية جوليا مارزوفا، ويسرا اللوزي، ويحيي العبد الله مخرج أردني، ولأول مرة يتضمن المهرجان برنامج نظرة ما، وسيتم عرضه بقصر ثقافة أسوان.

ثم ذكر أن هذه الدورة مختلفة عما سبقتها وأن هذا العام يقيم المهرجان ورشة للرسوم المتحركة بالتعاون مع مدرسة الجيزويت للرسوم المتحركة ويقوم بالإشراف عليها والتدريب إبراهيم سعد، وتستهدف الورشة الأطفال من سن 7 سنوات وحتى 16 سنة.

حسن أبو العلا

وأضاف حسن أبو العلا، مدير المهرجان، إن الأفلام المصرية المشاركة هي "لا أحد هناك"، "ورد مسموم" بطولة محمود حميدة وإخراج أحمد فوزي، ويدير ورش المهرجان السيناريست الدكتور وسام سليمان، وستعرض رسوم متحركة للكبار من إعداد دكتور أشرف مهدي، والرسوم المتحركة للأطفال من تقديم إبراهيم سعد.

ونوه "حسن" إلى أنه خلال فعاليات المهرجان ستتنافس مجموعة مميزة من الافلام المشاركة من كل أنحاء العالم وخاصة التي تهتم بقضايا وهموم المرأة أو التي تشارك بها المرأة على مستوى الكتابة والإخراج، وتُعقد على هامش المهرجان هذا العام ورش سينمائية لفتيات أسوان وللشباب من الجنسين.

وكشف علي أن المهرجان يقيم هذا العام ورشة للسيناريو تحت إشراف السيناريست "وسام سليمان" مؤلف أفلام "في شقة في مصر الجديدة"، أحلى الأوقات"، وتابع أن الورشة تهتم بصناعة الأفلام بدءاً من كيفية تطوير الفكرة ووصولاً لشكل السيناريو النهائي، وسيقوم كل متدرب في ختام الورشة بعرض السيناريو الذي عمل عليه خلال لقاء مفتوح لمناقشة أفكار السيناريوهات التي تم العمل عليها خلال الورشة، بحسب ما قال في تصريحاته لـ"الفن".

ليلي علوي

أما الممثلة ليلي علوي فصرحت لموقع "الفن" إن السينما المصرية دائماً ما تدعم المرأة المصرية وتسلط الضوء على قضاياها المختلفة ، لافتةً إلى أن مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة موجه بشكل أساسى لتعزيز دورها، وتمنت أن يكون افتتاح المهرجان صورة جيدة لمصر.

مادلين طبر

عبرت الممثلة مادلين طبر عن سعادتها بالتواجد في مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، وأكدت على ما قالته الفنانة ليلى علوي، مشيرة إلى أهمية دور المرأه في المجتمع، وضرورة مناقشتها القضايا الخاصة بها من خلال السينما والفن، وتوجهت بالشكر لكل القائمين على المهرجان لخروج حفل الافتتاح بالشكل الذي يليق بمصر، وتمنت لهم النجاح دائما.

يسرا اللوزي

عبرت أيضاً الممثلة يسرا اللوزي إنها سعيدة بانضمامها كعضو لجنة تحكيم في مهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة، ولفتت إلى أن هذه ليست المرة الأولى لها التي تشارك في لجان تحكيم مهرجانات فنية، موضحة أن هذه التجربة لها طابع مميز بالنسبة إليها ومختلف لأن هذا المهرجان الوحيد الذي يتناول أفلام المرأة.

وكشفت إلى أنها لم تستطع المشاركة في المهرجان العام الماضي بسبب ارتباطها بتصوير مسلسل "بالحجم العائلي" في مرسى علم، وقررت أن تكون مشاركة في هذه الدورة قبل أن يتم اختيارها كعضو لجنه تحكيم لإيمانها بأهمية ورسالة المهرجان.

مايا ماسي

وقالت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المركز القومي للمرأة، إن المهرجان طفلة ولدت يوم إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي و2017 عام المرأة، وشكرت كل القائمين على المهرجان للجهد الكبير الذي بذلوه لتنفيذ المهرجان.

لمشاهدة كامل ألبوم الصور اضغطهنا