اشتهر مغني الأوبرا العالمي أندريا بوتشيلي في السنوات الأخيرة بشكل واسع، فقد باع التينور الإيطالي أكثر من ثمانين مليون نسخة، وأصبح المغني الأوبرالي الأكثر مبيعاً في تاريخ الموسيقى الكلاسيكية. هو رجل ملتزم فقد أنشأ مؤسسته الخاصة عام 2011 لتمكين الناس والمجتمعات التي تعاني من المرض والفقر ورفض المجتمع. وبعد أن كانت الأوبرا حكراً على متذوقي الموسيقى الكلاسيكية والنخبة كان لـ أندريا بوتشيلي الفضل في إنتشار الموسيقى الكلاسيكية وإيصالها الى أعلى المراتب. غنى في عدة بلدان عربية من بينها لبنان والأردن ومصر، وغنى في 1 شباط/فبراير في المملكة العربية السعودية، ضمن فعاليات مهرجان شتاء طنطورة.

بطاقة تعريف عن أندريا بوتشيلي

وُلدأندريا بوتشيليفي 22 أيلول/ سبتمبر عام 1958، في لاجاتيكو، إيطاليا. وأصبح مهتماً بالموسيقى في عمر مبكر. بدأ بتعلم العزف على البيانو وعمره ستة أعوام فقط. كما تعلم لاحقًا العزف على الناي والساكسوفون، وكان يُطلب منه دوماً الغناء في الإجتماعات العائلية والمدرسة. عانى من ضعف في النظر منذ الولادة وفقد البصر في الثانية عشرة من عمره إثر إصابة أثناء لعبه لكرة القدم.

درسأندريا بوتشيليالأصوات على يد لوتشيانو بيتاريني. أراد والداه أن يصبح محامياً، فدرس القانون في جامعة بيزا، وأصبح محاميًا، لكنه لم يهجر الموسيقى. واستمر في العزف على البيانو في الملاهي الليلية ليؤمن نفقات دروسه.

بدأ نجمه يسطع لدى وقوع شريط تجريبي له بين يدي لوتشيانو بافاروتي. ولاقى أول ألبوماته Bocelli صدىً جيدًا في أوروبا كما أصبحت أغنيته Sogno أغنيةً عالمية عام 1999. وما زال أحد أكثر المغنين شهرة في العالم حتى الساعة.

معلومات لا تعرفونها عن أندريا بوتشيلي

-يكره السفر، على الرغم من سفره المتكرر.

-مُنح وسام الشرف الأعلى، وهو أكبر إستحقاق تمنحه الجمهورية الإيطالية.

-يغني لإبنته منذ كانت جنينًا في رحم والدتها.

-يعتبر من أعظم مفكري العالم.

-يشعر بأنه لا يليق بالمسرح، إذ يعتبر الصوت أداة حميمة جداً، ويخشى الصعود اليه.

-يؤمن بالموسيقى كدواء، وبأنها تؤمن الإشباع فوق العادة للمستمع.

حياة أندريا بوتشيلي الشخصية

تزوجأندريا بوتشيليللمرة الأولى من إنريكا سينزاتي عام 1922. وأنجب الثنائي طفلين، آموس وماتيو، قبل إنفصالهما عام 2002، وفي العام نفسه التقىأندريا بوتشيليبـ فيرونيكا بيرتي، التي أصبحت مديرة أعماله. ورزقا بطفلة فيرجينيا، عام 2012. تزوجا في شهر آذار/ مارس عام 2014، في حفل أُقيم في ليفورنو، إيطاليا. كان حينها أندريا بوتشيلي بعمر الخامسة والخمسين، أما عروسه فكان عمرها حينذاك ثلاثين عاماً فهو يكبرها بـ 26 سنة.

إنطلاقته وشهرته

حالف الحظأندريا بوتشيليعام 1992 حين سجل شريطاً تجريبياً لترنيمة ميزيريه لزوكشيرو فورناسياري، بأغنية شارك بكتابتها بونو من فرقة U2. وسمع هذه الأغنية مغني الأوبرا الشهير لوتشيانو بافاروتي، الذي كُتبت الأغنية له أصلًا. بعد ذلك، شجع بافاروتي فورناسياري لجعل بوتشيلي يقدم هذه الأغنية. وفي النهاية، قدم بوتشيلي وبافاروتي ميزيريه سويًا، لتصبح في ما بعد أغنية واسعة الانتشار.

عام 1994 طرحأندريا بوتشيليأول ألبوماته في إيطاليا، Il Mare Calmo Della Sera . وحقق أرقامًا كبيرة في أوروبا خلال زمن قصير في ما بعد عن ألبومه Bocelli، والذي برزت منه أغنية Con Te Partiro التي حققت ملايين المشاهدات، وأصبحت أغنية Time To Say Goodbye التي يؤديها مع سارة برايتمان معروفة وظهرت في ألبومه Romanza الصادر عام 1997.

إنتشاره عالمياً وأعماله

وبألبومه Sogno، رسخأندريا بوتشيليموقعه كإحساس غنائي عالمي. وضم هذا الألبوم المتصدر أغنية ثنائية مع سيلين ديون في أغنية The Prayer . وتبعته ألبومات أكثر شهرة، منها ألبوم Cieli di Toscana عام 2001 و Amore عام 2006 . كما حاز على ترشيحات من جوائز غرامي عن أفضل فنان جديد عام 1999، وعن Sogno عام 2000 كأفضل أداء صوتي ذكوري و عن أغنية The Prayer كأفضل تعاون غنائي صوتي.

وبالإضافة إلى أعماله الجماعية والتعاونية، أصدَرَ بوتشيلي عدداً كبيراً من الألبومات المسجلة داخل الاستديو، والمنقولة مباشرة، منها Viaggio Italiano عام 1995، وAria وهو ألبوم أوبرالي عام 1998.

بالإضافة لـ Sacred Arias عام 1999 و Verdi عام 2000 ، وCieli di Toscana عام 2001 ،وSentimento عام 2002 وAndrea عام 2004 ، وAmore عام 2006 ،وUnder the Desert Sky عام 2006 ،و Incanto عام 2008 ، وVivere Live in Tuscany عام 2008 ،وMy Christmas عام 2009 ،وكونشيرتو One Night in Central Park عام 2011.

وتعاون بوتشيلي مع جينيفر لوبيز ونيللي فورتادو في ألبومه Passione الصادر عام 2013. كما ضم جهوده إلى كل من بلاسيدو دومينغو وآنا ماريا مارتينيز، في ألبوم عام 2014 Manon Lescaut. طرح بوتشيلي عام 2015 Cinema، ألبومه الخامس عشر المسجل داخل الاستديو. ولطالما تاق بوتشيلي للعمل على ألبوم لأغاني أفلامه المفضلة التي كان يؤديها أصلًا مغنون مثل فرانك سيناترا وماريو لانزا. تميز الألبوم بأدائه أفضل أغاني أفلامه مثل Maria من فيلم West Side Story و Moon River من Evita و Por uno cebeza من Scent OF Women . كما برز من الألبوم أغنية ثنائية لكل من أريانا غراندي ونيكول شيرزينبيرغ.

غناؤه أمام البابا فرنسيس

في العام نفسه، غنى The Lord's Prayer أمام البابا فرنسيس في فيلادلفيا، أثناء الزيارة التاريخية للحبر الأعظم إلى الولايات المتحدة. وقال بوتشيلي في حديث له لمجلة التايم حول أدائه: "الحصول على فرصة للغناء مرة أخرى أمام الأب الأقدس، الذي لديّ إخلاص عميق وصادق له، وتقديم مساهمتي المتواضعة ككاثوليكي متحمّس، هو شرف عظيم لي. يذكرنا القديس أوغسطينوس أن الغناء هو شكل غير عادي من أشكال الصلاة. وهذا هدفي وفرحتي: الصلاة معًا".