لُقّب بسفير الأغنية الرومانسية، كما لقّبه آخرون بأنه الفنان المظلوم، لكن الفنان السعودي   طلال سلامة​   لا يرى بأنه مظلوم لكنه مقل في التواصل والظهور، فهو يركز على فنه وأغنياته وعائلته أيضاً، وخلال مشواره الفني قدّم طلال سلامة العديد من النجاحات التي بدأها منذ الصغر.

 

 

 

تعلّم من ​طلال مداح​ ودرس في المعهد العالي للموسيقى

ولد طلال حسن محمد سلامة الجهيني في 16 تشرين الأول/أكتوبر عام 1966  في المدينة المنورة وهو ما أثّر على نشأته وتربيته دينياً حيث تعلًم القرآن الكريم وحفظه منذ الصغر قبل دخوله المدرسة ، وهو طفل أيضاً شارك في الإذاعة المدرسية الصباحية وثم إختاره أحد المدرسين من أجل الإنضمام لفريق الموسيقى والأناشيد وهو في الإبتدائية، وفي تلك الفترة أصبح الفن بالنسبة لطلال شيئاً رئيسياً بعد أن كان مجرد هواية وكان يستمع دائماً في المنزل لأم كلثوم وطلال مداح و​محمد عبده​ و​وديع الصافي​ و​ناظم الغزالي​ وغيرهم.

وإلى جانب حبه للموسيقى والغناء كان له هوايات مختلفة من بينها خلط العطور ولعب كرة السلة والرسم والسباحة وأيضاً الطبخ وقد كان طفلاً شقياً يكره الملل والروتين وفي الوقت نفسه كان عصبياً ويحب الانفراد بنفسه.

 وقد تعلم العزف على العود على يد الموسيقار السعودي غازي علي وبعض الفنانين من بينهم: الفنان الراحل عمر كدرس والفنان الراحل طلال مداح والموسيقار سراج عمر، وحرص على أن يكمل موهبته بالدراسة فسافر إلى القاهرة حيث درس الموسيقى في المعهد العالي للموسيقى وحصل على البكالوريوس في عام 1987، وقرر أن يواصل علمه ليحصل في عام 2007 على الماجستير في الموسيقى أيضاً.

وكان للفنان السعودي علي عبد الكريم الفضل الأول في حياة طلال سلامة الفنية، حيث كان يشجعه على الغناء منذ بدايته، فضلاً عن إنه هو من قدمه لزملائه في الوسط الفني وهو من قام بتدريبه .

 

 

الإنطلاقة الحقيقية أغنية للمنتخب السعودي ومشوار فني مليء بالنجاحات

الإنطلاقة الحقيقية لطلال سلامة كانت من خلال إحدى المناسبات في الرياض عندما كان يغني والتقى بالأمير فيصل بن فهد والذي طلب منه أن يغني للمنتخب السعودي وبالفعل غنى "الله الله يا منتخبنا" وذلك في عام 1984 ولاقى وقتها نجاحاً كبيراً لدى الجمهور السعودي والعربي أيضاً.

بعدها بعام قدّم   طلال سلامة   ألبومه الغنائي الأول والذي حمل اسمه "طلال سلامة" وتعاون فيه مع شركة روتانا وجاءت ردود الفعل إيجابية خاصة من مطربي جيله وذلك لتقديمه أغنيات مميزة، وتوالت نجاحاته بعدها فقدم 13 ألبوماً غنائياً منها "ساري" عام 1994، وألبوم "شمعة الحب" عام 1996 ، و"قدرت تغيب" عام 1997 ، و"أهل المثل قالوا" عام 1998 ، و"راضيناك" عام 1999 وهو الألبوم الذي نجح نجاحاً كبيراً بالأسواق الغنائية الخليجية، بالاضافة إلى ألبوم "تعلمت الغرام" عام 2001 ، و"لك وحشة" عام 2004، و"صدقني" عام 2006 ، و"مجبور"عام  2007 ، و"طلال سلامة 2008 "، و"طلال سلامة 2011" ، بالإضافة إلى ألبوم "سكر جنابك" عام 2014، إلى جانب عدد كبير من الأغنيات المصورة، وجلسات الطرب التي شارك فيها ومنها جلسة طرب جمعته بالفنان عبد الرب إدريس عام 2014.

وقدم   طلال سلامة    عدداً من الأغاني المنفردة منها "متي ياموت"  التي تخطت الـ 2 مليون مشاهدة عبر اليوتيوب ، وهي من كلمات "تركي آل الشيخ" ومن ألحان وتوزيع "خالد عز"  وإخراج "بسام الترك.

وأيضاً "يا رخيم الصوت" من كلمات الأمير خالد بن سعود الكبير، وألحان الدكتور إبراهيم الدخيل، وتوزيع حسن سعيد، ماكس وماستر جاسم محمد.

وأثناء الإحتفالات باليوم الوطني للمملكة السعودية قدم أغنية "موطني" للشاعر الأمير خالد بن سعود الكبير وألحان محمد المغيص وهي أغنية وطنية.

وأثناء مشاركة المنتخب السعودي في كأس العالم 2018 في روسيا، قام بتقديم أغنية "الله الله يا منتخبنا" لكن بتوزيع جديد يتماشى مع التطور الفني، وشاركته الغناء الفنانة السعودية أسيل عمران.

 

 

انفصاله عن روتانا وحقيقة غنائه القرآن الكريم

وعلى الرغم من مسيرة   طلال سلامة    المليئة بالنجاحات إلا أنه قد تعرّض لعدد من الأزمات فبعد انفصاله عن شركة روتانا والتي أنتجت العديد من ألبوماته الغنائية على مدار عشر سنوات حيث تردد وجود خلافات بينه وبين الشركة إلا أنه نفى الأمر وأكّد بأن الانفصال تم بالإتفاق والتراضي.

أيضا تعرّض لحالة من الجدل بسبب انتشار مقطع فيديو له عبر مواقع التواصل الإجتماعي يظهر وكأنه يغني آيات من القرآن الكريم في حفلاته وهو أيضاً ما نفاه وشدّد على أنه لم يغنِ القرآن الكريم في إحدى الحفلات التي كانت من تنظيم هيئة الترفيه إحتفالا باليوم الوطني للمملكة، ولكنه فقط قال "قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق يا سعودية ".

 

 

حقيقة خلافه مع الفنان محمد عبده وأخطأ بإسم ​أحلام

إتهم طلال سلامة الفنان محمد عبده بأنه يتجاهل صوته حتى في تقديمه واختياره لمهرجان الجنادرية، وذلك على الرغم من حرص طلال سلامة على التأكيد على العلاقة الجيدة التي تجمعه بمحمد عبده في أكثر من لقاء له، حيث وصفه بالأخ ونفى أن يكون استبعاده من المهرجان أثّر على علاقتهما.

أيضاً موقف تعرض له   طلال سلامة    حيث كان يشارك في إحدى الحفلات مع الفنانة أحلام وكان يقدمها على المسرح، لكنه أخطأ باسمها وقدمها بإسم الفنانة أنغام.

 

 

 

فجع بوفاة ابنه وزوجته ساندته في مشواره

دائماً ما يعترف   طلال سلامة     بأن زوجته ساندته خلال مشواره الفني فهو يؤمن بأنّ الزواج لا يعطل الفنان ولكن عليه أن يحسن الإختيار، وهو أيضاً له أربعة من الأبناء هم محمد وأحمد والبراء وقصي.

وقد عاش طلال سلامة حالة نفسية صعبة أثناء دخول نجله أحمد إحدى مستشفيات جدة بعد تعرّضه لحادث دهس عقب خروجه من مدرسته، فنقله على الفور إلى المستشفى وكان أحمد وقتها في العاشرة من العمر، ولكنه دخل في غيبوبة تامة وتعرض لعدة كسور قبل أن يتوفى في نهاية العام 2018 عن عمر السادسة عشرة بعد سنوات أمضاها في العناية المركزة، وقد أكّد الطبيب أن الوفاة جاءت طبيعية أثناء نومه.