تمكّن من كسب محبة وثقة الجمهور منذ إطلالته الأولى في برنامج "سوبر ستار"، حيث كان أصغر المشتركين حينها، وفاز بلقب الموسم الخامس عام 2008.

وبعد ذلك بدأ الفنان إيلي بيطار مسيرته الفنية، وبرع في تقديم المواويل والأغاني الجبلية والطربية والرومانسية، وشارك في عدة حفلات ومهرجانات في لبنان وبلاد عربية وأجنبية، وحقق بها نجاحاً كبيراً.

مؤخراً طرح جديده "حلل صح" وهي أغنية رومانسية بإمتياز وأداها بإحساس عالٍ، وكان لموقع "الفن" هذه المقابلة مع إيلي بيطار.

مبروك أغنيتك الجديدة "حلل صح".. كيف هي الأصداء؟

الأصداء إيجابية جداً عن الأغنية، وأتمنى دائماً أن أكون عند حسن ظن الجمهور بتقديم أعمال جميلة.

لماذا صوّرت الأغنية في الستديو ولم تصوّرها ككليب فيه قصة كون الأغنية رومانسية؟

فكرة تصوير الأغنية في الستديو جاءت بطريقة عفوية، وعندما كنا ننفّذ الـAudio في الستديو قمنا بتصوير ما يحدث خلال التسجيل، بكاميرا ذات تقنيات عالية.

وهل هذا بسبب عدم توفر الإمكانيات المادية والإنتاجية لتصوير الكليب؟

هذا الأمر صحيح لكن أيضاً بسبب ضيق الوقت، حيث أردت أن أطرح الأغنية في هذا التوقيت مع كليب وليس فقط Audio، لذلك كان القرار بتصوير الأغنية في الستديو وكسب الوقت، لأن تصوير الكليب يأخذ وقتاً طويلاً في التحضير، بالإضافة الى الإمكانيات المالية والإنتاجية.

ما سبب عدم تعاقدك مع أية شركة إنتاج؟ هل المشكلة منك أم من شركات الإنتاج؟

منذ بداية مسيرتي الفنية وأنا أنتج لنفسي وهذا صعب جداً، ويحتاج إلى إمكانيات مادية كبيرة، وعرضت عليّ بعض شركات الإنتاج الإنضمام إليها إلا أن العرض لم يكن جديّاً، وأرى أنني أسلك هذا الطريق لكي أبقى مستمراً حتى أحصل على النتيجة التي ترضيني.

ماذا ينقصك بعد في مسيرتك الفنية؟

أنا بدأت من برنامج "سوبر ستار" عندما كان عمري 16 عاماً وإعتمدت على نفسي، وعلى الفنان أن يبقى مستمراً حتى يصل إلى النجاح، ولدي الكثير من الأمور والطموحات التي أريد تحقيقها في الفن، وأرى أنني في بداية الطريق.

كونك خريح "سوبر ستار" كيف ترى الآن برامج الهواة؟ وهل أصبحت تساعد الفنان أم تضره؟

هذه البرامج أصبحت كثيرة وضاع المشاهد بأسماء المشتركين، مع أن هناك أصواتاً جميلة ومميّزة، وفي السابق إقتصرت هذه البرامج على "سوبر ستار" و"ستار أكاديمي"، والآن الإتكال على السوشيال ميديا، فمثلاً بعض المشتركين لديهم ملايين المتابعين على السوشيال ميديا، ولا أحد يعرفهم.

لكن نجد فنانين تخرجوا من برامج الهواة ونالوا شهرة أكبر وإنتشرت أعمالهم بسرعة.

لا أرى أن هناك فرقاً بيني وبينهم، لكنهم كانوا جاهزين أكثر مني عمرياً وإنتاجياً، وبعض الفنانين الذين تخرجوا من برنامج "سوبر ستار" أحدثوا إنقلاباً في الفن، وبدأوا من الصفر وسبقوا الفنانين الذين كانوا متواجدين على الساحة الفنية، والموضوع ليس متوقفاً فقط على البرنامج أو اللقب بل الأساس هو أن الفنان عليه أن يعمل ويجتهد أكثر، كي يصل الى النجاح.

ما الذي يساعد الفنان أكثر على الإنتشار؟

الدعم الآن أكثر للأغنية المنفردة وأصبحت تساعد الفنان أكثر على الإنتشار، لكن يبقى لدي حلم بأن أنتج ألبوماً كاملاً، وأتمنى تحقيق ذلك.

أين ترى نفسك أكثر في الشعبي أو الرومانسي؟

عندما قدّمت الشعبي نجحت فيه، وليس لدي مشكلة في أي لون غنائي وحتى أنني قدمت الرومانسي والطربي، وحالياً أركّز على الرومانسي الذي يحقق لي النجاح مثل الأغاني الشعبية.

مَن من الشعراء أو الملحنين تود التعامل معهم؟

ليس هناك أسماء محددة والجميع لديهم الأعمال المميزة، وكان لدي حلم بأن آخذ لحناً من الموسيقار الراحل ملحم بركات، وأتمنى أن تكون لدي الفرصة لأتعامل مع الفنان مروان خوري، لأن هذا ستكون له بصمة مهمة في مسيرتي الفنية.

نرى أنك لست نشيطاً كثيراً على مواقع التواصل الإجتماعي.. حتى أنك بعيد عن مشاكل الوسط الفني.

مواقع التواصل الإجتماعي لها تأثير كبير على شهرة الفنان، ولست معنياً في إثارة الجدل لأنني بعيد عن المشاكل وأهتم في أعمالي وفي أن أترك بصمة جيدة عند الجمهور، ونرى أن هناك الكثير من الأمور المزيّفة والكذب على مواقع التواصل الإجتماعي وشراء المتابعين، والبعض لديهم نجومية وهمية.

من برأيك الأنجح: ناصيف زيتون أو أدهم نابلسي أو نادر الأتات أو سعد رمضان أو جوزيف عطية؟

كل هذه الأسماء لديها أعمال ناجحة وأتمنى لهم التوفيق بمسيرتهم الفنية دائماً، لست أنا من يقيّمهم وأفضّل أن أبقى بعيداً عن التراتبية والتصنيفات، فأنا في مكان بعيد عن هذه الأمور وأركّز في أعمالي وما أقدّمه للجمهور.

هل لديك صداقات مع هؤلاء الفنانين أو غيرهم في الوسط الفني؟

ليس لدي صداقات مع أحد في الوسط الفني.

بعد "حلل صح".. ما هي مشاريعك الجديدة؟

الآن تركيزي على الأغنية الجديدة ودعمها أكثر، وستكون لدي أعمال متتالية، وأتمنى أن تحقق النجاح الذي أريده.

ألا تفكر بتقديم ديو مع فنانة؟

أتمنى أن أقدّم ديو في مسيرتي الفنية وليس لدي إسم محدد، وأريد أن أنفّذ فكرة ديو تجمع ما بين العربي والغربي.

ماذا عن حياتك العاطفية؟ وكم عدد المعجبات؟

المعجبات كثيرات، والبعض سألني عندما طرحت "حلل صح" إذا كنت عشت تجربة شخصية لكن هي موجّهة الى كل العشاق، وبعض الأمور قد نفهمها بطريقة خاطئة في العلاقات العاطفية، وهي تجربة عن خبرة في بعض العلاقات، وأنا تركيزي الآن على فني ولا نعرف متى يأتي النصيب.

ماذا تريد أن تقول في نهاية المقابلة؟

أتمنى دائماً أن أكون عند حسن ظن الجمهور وأستمر في تقديم أعمال ناجحة، وأنا ألمس هذا الشيء في محبة الناس لي، وأشكركم لوقوفكم إلى جانبي لأنكم تقدرون الفن والأصوات الجميلة، والتي تحتاج الى الدعم.