رحلة طويلة من الكفاح تمكن المصمم العالمي فالنتينو كليمنتي لودوفيكو غارافاني، من تتويجها بالنجاح الباهر.

من منّا لم يسمع بهذا الاسم؟.. "فالنتينو" الذي أصبح مثالاً للأزياء العالمية، والذي يحمل مع كل قطعة من داره ألف رواية وحكاية.

فلنكتشف معاً من هو هذا الرجل الذي بدأ رحلته بين إيطاليا وفرنسا وصولاً إلى العالم أجمع.

بدايةفالنتينو

ولد فالنتينو كليمنتي لودوفيكو غارافاني المعروف بـ "فالنتينو" عام 1932، هو مصمم أزياء إيطالي ومؤسس العلامة التجارية العالمية فالنتينو سبا.

حينما كانفالنتينوفي المدرسة أظهر شغفه بعالم الموضة والأزياء، فقامت عمته روزا والمصممة المحلية إرنستينا سلفاديو بتدريبه، ثم إنتقل إلى باريس لمتابعة التدريب بمساعدة والدته تيريزا دي بياجي، ووالده ماورو غرافاني.

حصل فالنتينو على تدريبه المهني الأول على يد جاك فاث، ثم تدرب مع جان ديسس حيث ساعد في رسم فستان الكونتيسة جاكلين دي ريبس.

بعد فترة تعرّض فالنتينو لحادث في مدينة "سانت-تروبيز" أثّر على حياته بالكامل حتى اليوم، الأمر الذي دفع به إلى ترك باريس والعودة إلى وطنه، وأسس "الأتيليه" الخاص به في روما عام 1959.

بدأفالنتينويطوّر نفسه يوماً بعد يوم، وفي منتصف عام 1960 اعتبر فالنتينو أنه مايسترو تصميم الأزياء الإيطالية بلا منازع، وأطلق أوّل مجموعة له في روما، هذه المجموعة التي تميّزت بالتنانير الطويلة، وفي سنة 1964، ارتدت جاكلين كينيدي من تصاميمه. وتلقى في العام 1967 جائزة نيمان ماركوس للموضة، وهي جائزة تعادل جائزة الأوسكار.

بعد سنوات من التنقل بين فلورنس وروما، لمع اسم فالنتينو بفضل مجموعة كاملة من الفساتين الخلابة البيضاء تحت لوغو "V"، الذي بات رمزاً لعلامته التجارية.

عام 1990 أسس بالقرب من دارفالنتينوفي روما "أكاديمية فالنتينو"، من أجل تعليم فن الموضة.

عام 1991، واحتفالاً بمرور ثلاثين عاماً على عمله في مجال تصميم الأزياء، أقام فالنتينو حفلاً ضخماً إمتدّ على ثلاثة أيام، بلغت كلفته حوالي مليوني دولار أميركي.

لفالنتينو حياة إنسانية يدعمها دائماً، فبعد تشجيع تلقاه من صديقته إليزابيث تايلور، أسس فالنتينو غرافاني جمعية "لايف" برفقة جيانكارلو غياميتي لمرضى السيدا.

فالنتينو وحكايته مع اللون الأحمر

تصاميم فالنتينو تتميز بالأناقة والفخامة، فأخذ من اللون الأحمر ميزة له في تصاميمه، ليلقّب بـ "إمبراطور اللون الأحمر".

فكل فستان من اللون الأحمر نراه على النجمات، لا بد أن نشير إليه كتصميم من داره.

فقد عرف فالنتينو القوة الكامنة في الخضاب الأحمر، فإبتكر لوناً خاصاً بداره، وذلك بخلطة ارتكزت على عناصر مكثفة من الألوان الأساسية.

ففي عرض فالنتينو الأول في روما كان هناك أول ظهور لفستان كوكتيل باللون الأحمر الأسطوري، وهو اللون الذي استعار نغمته من زهرة شقائق النعمان.

بعض الحقائق عن فالنتينو غارافاني

أولاً، يعتبر فالنتينو أن اللون الأحمر هو جالب الحظ له، وهو رمز علامة فالنتينو.

ثانياً، لدى فالنتينو إعجاب شديد بـ"جاكي كينيدي" و"جوليا روبرتس"، لكن المفضلة لديه هي الممثلة "آن هاثاواي" التي يسميها "ابنتي".

ثالثاً، لديه ولع وشغف بالكلاب ويملك ويربي 6 كلاب.

رابعاً، تم إعداد فيلم وثائقي في عام 2008 بعنوان "Valentino The Last Emperor"، الذي يقدم لمحة عن حياة المصمم وكيف أصبح من أشهر مصممي الأزياء العالميين.

اعتزال فالنتينو

سنة 2007، أعلن فالنتينو تقاعده وذلك بعد تقديمه مجموعته الخاصّة بالأزياء الجاهزة، التي عرضها ضمن أسبوع الموضة الباريسي.

وكان فالنتينو قد صرح لمقدمة البرامج العالمية أوبرا وينفري، بأنه ما زال يرسم ويصمم الأزياء بسبب حبه الشديد للرسم والتصميم.

فالنتينو الذي استمر اسمه حتّى اليوم على القمة، شهد عرضه ضمن أسبوع الموضة في باريس عام 2018 نجاحاً كبيراً، خصوصاً من ناحية وضع ريش حقيقي وملوّن على رموش العارضات، ومن توقيع بات ماكغراث.

هذا العالمي لم يحصل فقط على أهم الجوائز في العالم، لا بل أيضاً لقّب بـ "سيد الأزياء الراقية".